التوثيق رقم (1225-943) ليوم الاثنين 2-9-2019م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

تقرير رصد يومي، يوثق الخروقات التي ترتكبها كلاً من قوات النظام وروسيا وميليشيا قسد وتنظيم الدولة داعش.

أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها:

– نظام الأسد يعتقل سوريين رحلهم الأمن اللبناني قسراً من لبنان. وتشهد العاصمة دمشق انتشاراً أمنياً مكثفاً عند كافة الطرق الواصلة بين شارع بيروت وجسر الرئيس وضمن بعض أحياء دمشق، مع إيقاف للمارة للتحقق من الهويات الشخصية بحثاً عن مطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية والاحتياطية ، فضلاً عن وجود فتاة لتفتيش حقائب النساء.

حلب:

– اندلاع حريق ضخم في مخيم “البل” للنازحين في مدينة اعزاز، ما تسبب بوقوع عدد من الجرحى وخسائر مادية كبيرة.

https://stepagency-sy.net/2019/09/02/شاهد-بالفيديو-اندلاع-حريق-ضخم-في-مخيم

– الجيش الوطني السوري يفجر عن بعد سيارة مفخخة على حاجز “عون الدادات” في ريف جرابلس شرقي حلب، قبل وصولها إلى المناطق المأهولة بالمدنيين.

– نجاة قائد قطاع ريف حلب الشمالي في فيلق الشام (ابو حسان مدور)، إثر استهداف آليته بعبوة ناسفة مزروعة على قارعة الطريق في محور منطقة اعزاز واقتصرت الأضرار على الماديات.

–  شنت عناصر “قسد” حملة اعتقالات طالت عدداً من الشبان في مدينة منبج بهدف سوقهم إلى التجنيد الإجباري .

حماة :

– قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة منتصف الليلة الماضية، قرى شهرناز و ميدان غزال وكورة ودير سنبل في ريف حماة الشمالي الغربي، وتسبب القصف بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية والمحال التجارية، وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

إدلب:

– تعرضت بلدتي حيش و ركايا وسجنة، لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام المتمركزة في حاجز النمر بمدينة خان شيخون دون تسجيل إصابات بشرية.

– استهدفت قوات النظام المتمركزة في قلعة شلف، بلدة الناجية بريف إدلب ليلة أمس بعدة قذائف صاروخية، خارقة للهدنة في المنطقة. في حين يتم رفع للسواتر و تحصين حول النقطة التركية الجديدة في بلدة معرّحطاط الواقعة على الطريق الدولي m5 جنوب إدلب.

– وقع انفجار عنيف بريف إدلب الجنوبي قرب بلدة الخوين دون معرفة الأسباب.

– أقدمت قوّات النظام السوري على قتل امرأة مسنّة تدعى “مريم محمد الشالات” في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، إثر محاولتها منعهم من “تعفيش” محتويات منزلها.

حمص:

– شن الطيران الحربي اليوم غارتين جويتين استهدفتا محيط بادية السخنة، دون أي أضرار تذكر. و اندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة.

اللاذقية:

– استهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية والهاون محاور الكبانة وبرزة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي.

درعا:

– استهدف مسلحون مجهولون مساء أمس في بلدة الشجرة بريف درعا الغربي، رئيس بلدية الشجرة المهندس حسان العبد الله ولاذوا بالفرار دون وقوع إصابات بين أفراد عائلته. في حين  استهدف مسلحون مجهولون في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي المدعو “محمد مصطفى العتمة”، ما أدى إلى إصابته بجروح بسيطة وتعرض منزله وسيارته لأضرار مادية وذلك في الحي الشمالي الشرقي للمدينة، وهو أحد التابعين لأجهزة النظام الأمنية.

الرقة:

– سقط قتلى وجرحى من عناصر ميلشيا “قسد” جراء أربع انفجارات، هزت إحدى المقرات التابعة لها في ريف الرقة الجنوبي ليلة أمس، ناجمة عن انفجار عبوات ناسفة زرعها مجهولون داخل مقرات لقوات “قسد”، في معسكر الطلائع والبحوث الزراعية جنوب غرب مركز المدينة، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر المليشيات وإصابة تسعة آخرين.

– ميليشيا “قسد” تعتقل 17 شاب على حاجز تل السمن شمالي الرقة وتقتادهم للتجنيد الإجباري.

– أقدمت قوات الاسايش على اعتقال سيدتين من منزلهم في حي الادخار عصر اليوم بتهمة تخبئة عناصر من تنظيم الدولة. وقامت شرطة المرور التابعة لميليشيا “قسد” في مدينة الرقة بحملة اليوم استهدفت التدقيق على السيارات والسائقين، في حين سُجلت 12 حالة حجز للسيارات لعدم قيام أصحابها بإخراج بطاقة سائق من الإدارة الذاتية.

– سُجلت 25 حالة اعتقال بحق الشبان من قبل الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا “قسد” في ريف الرقة الشرقي بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري،  بعد تخريج دورة جديدة لها. فيما قُتل عنصر من لقوات الاسايش وأُصيب آخر إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة تقلّهم قرب قرية المحمودلي غربي الرقة.

الحسكة:

– يشهد حي غويران وسط مدينة الحسكة انتشاراً كبيراً لدوريات ميليشيا “قسد”،  للبحث عن مطلوبين. و اعتقلت قوات الاسايش أربع شبان بعد مداهمة محال تجارية في حي النشوة بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة. بينما استهدف مجهولون يستقلون دراجة نارية سيارة لقوات الاسايش على الطريق الخرافي أدت إلى إصابة ثلاثة عناصر بجروح بليغة. فيما عمل جهاز شرطة المرور التابع لـ”قسد” في مدينة الحسكة، على مصادرة 15 دراجة نارية بحجة  عدم ترخيصها من قبل الإدارة الذاتية. وفي سياق منفصل قام الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي بالتحليق في سماء ريف الحسكة الشمالي عصر اليوم.

تنظيم الدولة (ISIS):

– ميليشيا قسد الإرهابية تعتقل أحد عناصر تنظيم داعش في قرية الجيعة غرب دير الزور.

– خلايا تنظيم داعش تستهدف بقذيفتي” آر بي جي” منزل إسماعيل الحسون في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي.

– انفجار عبوة ناسفة بالقرب من أحد حواجز ميليشيا قسد الإرهابية عند مدخل قرية جزرة البو شمس غرب دير الزور، ولم يسفر الانفجار عن وقوع ضحايا أو إصابات.

– استنفار أمني لدى ميليشيا قسد الإرهابية في سوق مدينة الصور شمال دير الزور، إثر الاشتباه بوجود دراجة نارية مفخخة.

– مقتل عنصرين من قوات الأسد برصاص خلايا تنظيم داعش داخل مدينة موحسن شرق دير الزور.

– اعتقلت ميليشيا قسد الإرهابية مدعومة بقوات التحالف الدولي عدد من عناصر فوج أبو فهد التابع لميليشيا قسد الإرهابية في بلدة الباغوز لأسباب مجهولة.

– قوة عسكرية من ميليشيا قسد الإرهابية   ألقت القبض على المدعو “تركي مخلف الرفدان” الملقب “أبو حرشة”، من أبرز القياديين الأمنيين في التنظيم،  وخال الإرهابي القيادي البارز عامر الرفدان”، وذلك في بلدة “الحريجي” التابعة لناحية “الصور” بريف المحافظة الشمالي، كما تمّ إلقاء القبض على ولده ياسر تركي الرفدان.

ثانيا: المشهد السياسي

– قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن قمة ثلاثية حول سوريا ستعقد بين زعماء تركيا وروسيا وإيران، بالعاصمة أنقرة، 16 سبتمبر الجاري، وأعرب تطلع بلاده لتطبيق اتفاق إدلب المبرم العام المنصرم حرفيا.

لتنزيل الملف بصيغة PDF: اضغط هنا

scroll to top