التوثيق رقم (1223-941) ليوم السبت 31-8-2019م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

تقرير رصد يومي، يوثق الخروقات التي ترتكبها كلاً من قوات النظام وروسيا وميليشيا قسد وتنظيم الدولة داعش.

أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها:

– تواصل قوات النظام عمليات التشديد الأمني، على الحواجز المحيطة بدمشق وريفها إضافة لنشر دوريات داخل أحياء دمشق، بحثاً عن مطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية والاحتياط، وتم تسجيل حالات اعتقال لبعض الشباب وسوقهم للخدمة. وفي نفس السياق شن الأمن العسكري حملة دهم واعتقال قبل أيام في مدينة سقبا بالغوطة الشرقية، بحثاً عن مطلوبين و قد طالت الحملة مصادرة أملاك شخصيات في صفوف المعارضة، كقادة و إعلاميين و غيرهم، عاملين في  المجال المدني والطبي  سابقاً.

حماة :

– صد محاولة تقدم لقوات النظام على محور خربة الناقوس بريف حماة الغربي.

– قتل ثلاثة أشخاص جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام، في الأراضي الزراعية بمنطقة تل بزام في ريف حماة الشمالي.

إدلب:

– وقعت انفجارات عنيفة، عصر اليوم السبت، هزّت الريف الجنوبي لمحافظة إدلب ناجمة عن استهداف طيران التحالف الأمريكي لمعسكر تابع لـ ” أنصار التوحيد”، وقد قتل نتيجة للاستهداف  أكثر من أربعين عنصرًا و قائدًا من أنصار التوحيد وأصيب العشرات.

– وصول رتل عسكري تركي مؤلف من عدة عربات إلى نقطتي المراقبة التركية في الصرمان و معرحطاط بريف إدلب.

– تعرضت بلدة التح و الهلبّة والبلدات القريبة بريف إدلب الشرقي، لعدة غارات بالبراميل المتفجرة أدت إلى تدمير مدرسة في الهلبّة.  وكانت قد  أعلنت قوات النظام و روسيا عن هدنة بدأت صباح اليوم، تلاها قصف مدفعي وصاروخي استهدف التح و دير شرقي من قبل حاجز النمر التابع للنظام.  وفي سياق آخر تمكنت قوات المعارضة من إسقاط طائرة استطلاع روسية في سماء ريف إدلب الجنوبي بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة.

حلب:

– استهدف الطيران الحربي فجر اليوم مشفى الإيمان في بلدة اورم الكبرى، بثلاث غارات جوية غرب حلب أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح. وكان قد استهدف الطيران الحربي يوم أمس النقطة الطبية في بلدة الزربة مما أسفر عن مقتل طفل وإصابة آخرين بجروح .

https://stepagency-sy.net/2019/08/31/شاهد-الدمار-الذي-تعرضت-له-مشفى-الإيمان

– استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية باشمرا، بالمدفعية الثقيلة النقطة التركية في جبل مدينة عندان وأطراف المدينة، والقوات التركية ردت بالمدفعية على مصدر القذائف.

درعا:

– مجهولون يُفجرون باص مبيت لقوات النظام، يقل عدداً من عناصر المخابرات الجوية، ظهر اليوم السبت، على الطريق الواصل بين بلدتي الكرك الشرقي و الغارية الشرقية بريف درعا.

الرقة:

– سُجلت اليوم 15 حالة اعتقال بحق الشبان من قبل الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا “قسد”، بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري في مدينة تل أبيض شمال الرقة، وقرى الكسرات جنوب الرقة.  وفي سياق منفصل سحبت ميلشيا “قسد” 25 عنصراً من عناصرها من محيط مدينة تل أبيض الحدودية شمال الرقة.

الحسكة:

– شهدت مدينة الحسكة حملة تدقيق عبر حواجز طيارة نشرتها ميلشيا “قسد ” والاسايش التابعة لها، للبحث عن قوائم لأسماء مطلوبة لديها. وعثر على جثة عنصر من ميليشيا “قسد” صباح اليوم في حي الهلالية في مدينة القامشلي بريف الحسكة. وقامت الشرطة العسكرية التابعة للميليشيا باعتقال سبع شبان في مدينة القامشلي عبر دوريات لها، بهدف تجنيدهم ضمن صفوفها.

– تمكنت أربعة نساء من الهروب فجر اليوم من مخيم الهول بريف الحسكة، وعلى إثرها سُمع تحليق لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي في سماء محيط المخيم. في حين تستمر ميلشيا “قسد” بتحصين مواقعها قرب بلدة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي.

دير الزور:

– قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات في قرية البغيلية غرب دير الزور.

تنظيم الدولة (ISIS):

– قامت قوات  تابعة لميليشيا قسد الإرهابية بنصب كمين اعتقلت من خلاله خمسة اشخاص، صرحت بانهم يمولون عناصر للتنظيم(خلايا نائمة) في المنطقة، وقد عولت في تنفيذ الكمين على معلومات مصدرها اعترافات لعناصر اعتقلوا في حملات سابقة.

– انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لميليشيا قسد الإرهابية ، على طريق حقل العمر النفطي،  ما أدى لمقتل عنصر و اصابة اثنين آخرين بجروح حرجة.

– ألقت دورية عسكرية تابعة لميليشيا قسد الإرهابية  القبض على أحد قياديي تنظيم داعش في بلدة الحوايج شرق ديرالزور،  حيث  أنّ دورية عسكرية تابعه لميليشيا قسد الإرهابية،  نصبت كمين في بلدة الحوايج، بهدف الإمساك بأحد المشتبه بهم بانتمائهم لتنظيم داعش، وبعد عدة ساعات تمكنت الدورية من إلقاء القبض على الشخص المطلوب أثناء تخفيه في سيارة لبيع المواد الغذائية ، حيث أن الشخص الذي تم القبض عليه، هو أحد أمراء تنظيم داعش ويدعى “أبو العيناء” وكان يشغل منصب أمير في مكتب العلاقات العامة التابع لتنظيم داعش،  والجدير بالذكر أن “أبو العيناء” من سكان مدينة الميادين،  ومقيم في بلدة الحوايج منذ حوالي أربعة سنوات، وكان مطلوباَ ومتوارياَ عن الأنظار منذ خروج التنظيم من دير الزور.

– العثور على عنصرين  من عناصر  ميليشيا قسد الإرهابية،  مقتولين على أيدي خلايا تنظيم داعش ، في بلدة الجرنيّة بريف الرقة الشمالي الغربي، وعلى خلفية الحادثة، كثّفت ميليشيا قسد الإرهابية  دورياتها العسكرية محيط البلدة.

ثانيا: المشهد السياسي

– أردوغان: سنشن هجوماً عسكرياً إذا لم تسيطر قوّاتنا على المنطقة الآمنة خلال أسابيع فلم يعد لدينا صبر.

لتنزيل التقرير بصيغة PDF: اضغط هنا

scroll to top