التوثيق رقم (1222-940) ليوم الجمعة 30-8-2019م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

تقرير رصد يومي، يوثق الخروقات التي ترتكبها كلاً من قوات النظام وروسيا وميليشيا قسد وتنظيم الدولة داعش.

أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها:

– تواصل قوات النظام إزالة الأبنية السكنية لليوم الثالث على التوالي في بلدة معربا غربي دمشق بحجة أنها مخالفات.

حماة :

– مقتل ثلاثة أشخاص جراء انفجار لغم ارضي، من مخلفات قوات النظام في الأراضي الزراعية بمنطقة تل بزام في ريف  حماة الشمالي.

– قامت قوات النظام باستهداف بقذائف الهاون محيط قرية العمقية بريف حماه الغربي، وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

إدلب:

– تصدت قوات المعارضة لمحاولة تسلل للقوات الخاصة الروسية وقوات النظام، على محور القصابية في ريف إدلب الجنوبي، فيما شن الطيران الحربي عدة غارات جوية بالصواريخ على حيش ومعرة حرمة وكفرسجنة وأبو مكة وتلمنس ، والتح وجرجناز و معرة النعمان  وخان السبل ، والأتوستراد الدولي على أطراف مدينة سراقب والطريق الواصل بين “معرة النعمان _سراقب” و جبالا ومعرتماتر وكفرنبل ، مما أدى إلى استشهاد مدنيين اثنين في جبالا، وشهيد في معرتماتر، واستشهاد امرأة وإصابة آخرين في كفر نبل. في حين سيطرت قوّات النظام والميليشيات المساندة لها، بدعمٍ جوّي روسي، ليلة أمس الجمعة، على بلدة التمانعة ومزرعة السويكاتية الواقعتين غرب بلدة الخوين الكبير، بعد معارك عنيفة مع فصائل المعارضة.

حلب:

– انفجار عبوة ناسفة بسيارة رئيس محلّي صوران، وإصابة سائقه بجروح بليغة في مدينة صوران بريف حلب .

– دارت اشتباكات بين قوات المعارضة والمليشيا التابعة لـ ” قسد”،  ليلة أمس على جبهة مدينة مارع بريف حلب الشمالي، في حين خرجت مظاهرة في بلدة عينجارة بريف حلب الغربي ضد تصعيد النظام وروسيا في ريف إدلب وطالبت بتحرك دولي عاجل لوقف القصف.

– طيران النظام الحربي يستهدف بغارة جوية جمعية شاميكو قرب بلدة كفرناها غرب حلب والأضرار مادية .

– طيران النظام الحربي يستهدف نقطة طبية في بلدة الزربة جنوبي حلب، أسفرت عن مقتل طفل وإصابة آخرين، وخروج النقطة الطبية في بلدة الزربة عن الخدمة بشكل كامل.

– قوات النظام المتمركزة في باشمرا تستهدف القاعدة التركية بجبل عندان بقذيفتين داخل النقطة التركية .

حمص:

– قصف بالمدفعية الثقيلة المتمركزة في محيط مدينة السخنة، استهدف بادية السخنة شرق حمص. وعلى الصعيد العسكري دارت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية شرق حمص.

اللاذقية:

– نفذ الطيران الحربي الروسي عدّة غارات جوية على قرى ريف اللاذقية الشمالي بعد منتصف ليلة أمس دون وقوع إصابات بشرية.

السويداء:

– أصوات انفجارات في محيط مدينة السويداء ناجمة عن تفجير قوات النظام لعبوات ناسفة ومتفجرات من مخلفات الحرب في المنطقة.

درعا:

– قُتل ثلاثة عناصر من الشرطة التابعين لناحية الشجرة مساء أمس، بعد استهدافهم من قبل مجهولين بالقرب من بلدة مساكن جلين بريف درعا الغربي.

الرقة:

– شهدت مدينة الرقة تحليقًا لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي في سماء المدينة وريفها الشمالي. و داهمت دورية لقوات الاسايش منزل في شارع سيف الدولة واعتقلت شاباً بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة. كما سُجلت اليوم ستة حالات اعتقال بحق الشبان من قبل الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا “قسد” في بلدة عين عيسى شمال الرقة، بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري. كما قامت قوات الاسايش بمداهمة منزل ناشط مدني في بلدة الجرنية واعتقلته وقامت بتفتيش منزله. بينما قام مجهولون يستقلون دراجة نارية، بإلقاء قنبلة يدوية على سيارة لميليشيا “قسد”، على طريق الهيشة شمال الرقة صباح اليوم أدت إلى مقتل عنصر من الوحدات.

الحسكة:

– أقدمت قوات الاسايش اليوم على اعتقال عشرين شاباً في مدينة الحسكة، بتهم تتعلق بالتواصل مع فصائل المعارضة وتأمين مخابئ لعناصر تنظيم الدولة داخل المدينة. و سُجلت أربعة حالات اعتقال بحق الشبان في حي غويران من قبل الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا “قسد”، بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري. بينما تمكنت ثلاثة نساء من الهروب من مخيم الهول صباح اليوم بريف الحسكة، وعلى إثرها عززت الميليشيا دورياتها في القرى المجاورة للمخيم. من جهة أخرى سُمع تحليق لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي. هذا وقد وصلت اليوم 12 عائلة من عوائل عناصر ميلشيا “قسد” إلى بلدة الشدادي بريف الحسكة، قادمون من القرى الحدودية مع تركيا.

– أقدمت قوات الاسايش على أعتقال سبع شبان في بلدة رأس العين شمال الحسكة الحدودية، بتهمة أنهم يقومون بتصوير مواقع للميليشيا لصالح فصائل المعارضة.

– استهدف مجهولون بعبوة ناسفة إحدى آليات ميليشيا “قسد” المخصصة لنقل المعتقلين، قرب حاجز البانوراما جنوب الحسكة، وأنباء غير مؤكدة عن إصابات في صفوف الميليشيا.

تنظيم الدولة (ISIS):

– انفجار دراجة نارية مفخخة وسط سوق مدينة الصور في ريف ديرالزور الشمالي، ولم يسفر الانفجار عن وقوع إصابات بين المدنيين.

– شنت قوات التحالف الدولي، حملة مداهمات واعتقالات في قرية الكشكية بريف ديرالزور الشرقي، حيث  أنّ التحالف الدولي وميليشيا قسد الإرهابية ، اعتقلوا عنصر سابق في تنظيم داعش، واقتادوه إلى جهة مجهولة،  والمعتقل هو شقيق القيادي في تنظيم داعش أبو علي الشعيطي الذي قتل خلال معارك التنظيم، ويبدو  أنّ عملية الاعتقال تمت بشكل مفاجئ،  وكان شقيق القيادي في تنظيم داعش، معتقل لدى قوات ميليشيا قسد الإرهابية ، لتفرج عنه في وقت سابق، إلاّ أنها عادت واعتقلته بدعم من قوات التحالف الدولي. وتشن ميليشيا  قسد الإرهابية ،  وقوات التحالف الدولي، بشكل مستمر عمليات اعتقال لخلايا تنظيم داعش في ريف ديرالزور الشرقي،  بغية إنهاء الخلايا التي تنشط في أعمال أمنية في المنطقة.

– انشقاق عنصرين من ميليشيا قسد الإرهابية  من أحد النقاط العسكرية في قرية الزعزوع التابعة لناحية سلوك شمال الرقة.

–  قوات النظام تدفع بعناصر من الفرقة الرابعة لسد مكان ميليشيات إيران في البوكمال شرق ديرالزور بالقرب من الحدود العراقية.

– مقتل الشاب “هادي السيد كامل” بأطلاق  نار  من قبل خلايا تنظيم داعش  يستقلون دراجة نارية في بلدة ذيبان شرق ديرالزور.

ثانيا: المشهد السياسي

– أردوغان: التطورات في ادلب ليست على النحو الذي نرغب فيه.

– وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إن الجيش التركي سيغادر سوريا عند إيجاد حل سياسي، لافتًا إلى أن النظام السوري لا يؤمن بالحل السياسي حاليًا.

وحذر جاويش أوغلو، خلال تصريحات للصحفيين في أوسلو، أن استمرار هجمات قوات الأسد والميليشيات الموالية لها في إدلب قد يتسبب في موجة نزوح أخرى للاجئين السوريين إلى أوروبا.

– أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أنَّ قوّات النظام السوري ستلتزم بوقف “إطلاق النار” من جانب واحد في محافظة إدلب، اعتبارًا من يوم غد السبت.

لتنزيل التقرير بصيغة PDF: اضغط هنا

scroll to top