التوثيق رقم (783\510) ليوم الاربعاء23 / 5 / 2018م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

أولا: المشهد العسكري

 

حماة
دخول رتل عسكري التركي مكونة من 30 آلية عسكرية، وهي عبارة عن تعزيزات لنقاط المراقبة الموجودة في قرية شير مغار في جبل شحشبو بالريف الغربي ومدينة مورك بالريف الشمالي.

قامت قوات الأسد المتواجدة في قرية الجلمة بالريف الشمالي بحرق محصول الشعير أثناء قيام الأهالي بحصاده ما أدى لوفاة سيدتين كانتا تحاولان إخماد الحريق، حيث رفض أصحاب المزرعة دفع إتاوات لعناصر الأسد للسماح لهم بحصد مزرعتهم.

سقط 4 قتلى من المدنيين أثناء توجههم إلى مركز المصالحة في قرية كفرقدح بعد قيام شبيحة الأسد بإطلاق النار على السيارة التي كانوا فيها.

قصف بصواريخ بعضها تحوي مادة الفسفور من قبل قوات الأسد استهدف مدينة اللطامنة وقريتي الأربعين وحصرايا بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت بلدة الزيارة لقصف مدفعي.

ديرالزور
حواجز مشتركة بين الحرس الثوري وحزب الله الإرهابيين داخل مدينة البوكمال بالريف الشرقي، وشهدت بلدة الصالحية استنفار لحواجز قوات الأسد وتفتيش وتدقيق على هويات المدنيين.

افتتاح أول نقطة طبية بتمويل إيراني في مدينة الميادين، تقدم هذه النقطة الطبية المتقدمة الخدمات الصحية لعناصر الميليشيات الإيرانية و العراقية و الأفغانية المتواجدة على امتداد ريف دير الزور الشرقي كما تقدم خدماتها للمدنيين، والنقطة الطبية مجهزة بكادر طبي أغلبيته من السوريين و عدد من سيارات إسعاف ، فيما يتم نقل الحالات الحرجة الى مشفى مدينة دير الزور .

اللاذقية
قصف صاروخي من قبل قوات الأسد استهدف محيط منطقة كباني بجبل الأكراد بالريف الشمالي بالتزامن مع إطلاق قنابل مضيئة.

تنظيم الدولة (Isis):

 

ريف حمص الشرقي:

 شنَّ عناصر تنظيم داعش فجر أمس هجوماً على مواقع عصابات الأسد في بادية التنف قبل بئر عطشان قرب محطة T3 ، الهجوم بدأ بسيارة مفخخة ثم تبعه هجوم بسيارات رباعية الدفع عليها رشاشات متوسطة ، أدى لمقتل قرابة 17 قتيل من مليشيات  الأسد و عدد من الجرحى .

دير الزور:

شنّ تنظيم داعش هجوماً معاكساً على مواقع مليشيات قسد الانفصالية المتمركزة في بلدة الباغوز فوقاني  شرق المحافظة، مستغلًا حالة الجوّ الغبارية، ليلة أمس، مما خلّف قتلى وجرحى في صفوف قسد،  مما أدى الى تراجع مليشيا قسد إثر الهجوم إلى جبل الباغوز المعروف بـ (الجهفة) فيما استهدفت غارات جوّية لطائرات التحالف الدولي، بلدة لشعفة دون معلومات عن حجم الخسائر، كما شن التنظيم هجوماً جديداً على نقاط تمركّز   عصابات الأسد وميليشياته في بادية الميادين  شرق دير الزور، وسط سماع دوي انفجارات عنيفة من جهة البادية دون ورود تفاصيل أكثر. حيث تكرّرت الهجمات خلال الأيام الماضية بشكل يومي، كان آخرها استهداف الميليشيات الإيرانية بعربتين مفخختين، الاثنين، في منطقة عين علي  في بادية القورية ، فيما قام تنظيم  داعش بتعزير تحصيناته العسكرية و رفع السواتر و حفر الانفاق بالاضافة لنشر مزيداً من المقاتلين على طول خط الجبهة في مدينة هجين خلال الأيام القليلة الماضية .

 

الحسكة:

قتل قياديّ في تنظيم  داعش مع مُرافِقه جرّاء غارة من طيران التحالف الدولي وسط حملة عسكرية على آخِر جيوب تنظيم  داعش في المنطقة، تشارك فيها ميليشيات الحشد الشعبي  وميليشيات قسد الانفصالية، وقالت مصادر إعلامية محلية إن الغارة استهدفت سيارة القيادي وهو مصري الجنسية  يدعى عمر علي  وهو مسؤول إعلامي في التنظيم مع مُرافِقه السوري جنوب الحسكة على طريق جلال – تل الشاير.

 

 

 

 

القوات الروسية:

القوات الروسية نؤكد تثبيت 10 نقاط مراقبة روسية و7 إيرانية على الخط الفاصل في منطقة خفض التصعيد الربعة شمالاً

 

 

 

 

 

                                                ثانيا: المشهد السياسي

 

 

 

روسيا تطالب واشنطن بتحديد موقفها من فضيحة مصنع “لافارج” الفرنسي في سوريا

هيئة تحرير الشام بين “الزوال أو الاعتدال”

رصد ومتابعة:

 

بدء توافد السوريين عبر معبر جرابلس الحدودي لقضاء إجازة العيد

الحريري: القانون “10” السوري يقول للنازحين “ابقوا في لبنان”

 

                                                   والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top