التوثيق رقم (779\506) ليوم السبت 19 / 5 / 2018م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

 

أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

 

جرت معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد جنوب العاصمة دمشق وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وتم تداول أنباء عن هدنة بين الطرفين تقضي بوقف الاشتباكات، ودخلت حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الـ12 من ظهر اليوم، على أن تستمر حتى الساعة الخامسة صباحا من يوم غد الأحد، ليبدأ بعد ذلك انسحاب عناصر التنظيم من المنطقة إلى وجهة لم تحدد بعد، بينما نفى نظام الأسد هذه الأنباء وقال أن ما تم تناقله من معلومات غير دقيق.

 

حلب:

قصف صاروخي لقوات النظام على بلدة كفرحمرة بريف حلب الشمالي

 

حماه:

تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وتعرضت بلدة الحواش بالريف الغربي لقصف صاروخي.

قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين وبلدة شطحة تستهدف براجمات الصواريخ قريتي الحويجة والعمقية في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أعلن مكون عسكري جديد باسم “سرايا الجهاد”، تبنيه للتفجيرات التي استهدفت مطار حماة العسكري بالأمس، وأشار المكوّن الجديد إلى أن خزانات الكروسين انفجرت إثر العملية، بالإضافة لانفجار في مستودعات البراميل والألغام، وأكد أن العلمية أسفرت أيضا عن تفجير في مستودعات صواريخ الأرض أرض من نوع طوشکا، وانفجار في مستودعات ذخيرة الغراد والتيوس، مما سبب ذلك من وقوع أكثر من 50 قتيل وتدمير عدد كبير من الراجمات والطائرات وأبراج المراقبة ومباني الضباط والأفراد ومركز صيانة الطائرات.

ادلب:

انفجرت عبوة ناسفة في مدينة الدانا بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

هاجم مجهولون حاجز الرام التابع لهيئة تحرير الشام على الأطراف الشمالية لمدينة إدلب “طريق إدلب – معرة مصرين”، ما أدى لاستشهاد أربعة من عناصر الهيئة وسقوط جريح، وفي ذات التوقيت، هاجم عناصر ملثمون حاجز للهيئة في منطقة الزعينية بريف جسر الشغور بالريف الغربي، وخلف شهيدان وعدة جرحى من عناصر الحاجز.

نفذت القوة الأمنية التابعة لهيئة تحرير الشام اليوم السبت، حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق 4 أشخاص متورطين بعمليات التفجير والاغتيال وذلك في منطقة الساعة وسط مدينة إدلب أمام حشد من المدنيين.

درعا:

تعرض حي طريق السد ومخيم درعا في مدينة درعا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

دارت اشتباكات بين فصائل الجيش الحر وتنظيم الدولة في أطراف بلدتي حيط والشيخ سعد بالريف الغربي

دير الزور:

أطلقت قوات سوريا الديمقراطية صواريخ “أرض – أرض” من حقل العمر النفطي باتجاه مواقع سيطرة تنظيم الدولة بريف دير الزور الشرقي.

قتل “صالح مدود الموح” إثر قيام مجهولين بإطلاق الرصاص عليه بالقرب من منزله في مدينة البوليل بالريف الشرقي وهو من مؤسسي ميليشيا الدفاع الوطني التابعة لقوات الأسد في المدينة.

الرقة:

أعلن “مجلس الرقة المدني” التابع لقوات سوريا الديمقراطية موافقته على مشروع التجنيد الإجباري الذي سيتم فرضه على شباب مدينة الرقة.

القنيطرة:

تعرضت بلدة جباتا الخشب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد أدى لسقوط شهيد من الدفاع المدني السوري وذلك أثناء قيامه بإسعاف عدد من الجرحى المدنيين، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة البعث بقذائف الهاون.

أكد ناشطون قيام دبابة إسرائيلية باستهداف التلول الحمر الخاضعة لسيطرة حزب الله الإرهابي.

الحسكة:

اعتقلت قوات حماية الشعب 3 شبان في مدينة القامشلي وساقتهم للتجنيد الإجباري، حيث بدأت الشرطة العسكرية التابعة لقوات حماية الشعب حملة اعتقالات لسوق الشبان للتجنيد الإجباري في صفوفها في كافة نقاط المحافظة.

تنظيم الدولة (Isis):

أعلن تنظيم داعش عن مقتل خمسين عنصراً لعصابات الأسد وتدمير آليتين خلال المواجهات في مخيم اليرموك والحجر الأسود يوم أمس، بينما تحدثت مصادر موالية لمليشيات الأسد عن بدء وقف إطلاق نار في مخيم اليرموك والحجر الأسود جنوب دمشق، من الساعة ١٢:٠٠ ظهراً حتى الساعة الخامسة من صباح الأحد في محاولة لوضع شروط بين تنظيم داعش ومليشيات الأسد لإنهاء القتال الدائر منذ شهر، فيما نفت مليشيات الأسد وجود أيّ اتفاق بين الطرفين في المنطقة.

قتل ثمانية مدنيين بقصف عصابات الأسد بالمدفعية قريتي العاليات ومركز ناحية السوسة الواقعتين تحت سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي ، بينما هزت أربعة انفجارات عنيفة مطار ديرالزور العسكري فجر اليوم، بالتزامن قصف جوّي استهدف مواقع المليشيات الإيرانية والعراقية في بادية ‎البوليل بالريف الشرقي، وسط هجوم لتنظيم داعش على محيط  مدينة الميادين شرق دير الزور، مستخدماً سيّارة مفخخة مما أوقع قتلى وجرحى بصفوف الميليشيات الأجنبية، دون تحقيق تقدّم يذكر لتقوم بعدها مليشيات الأسد بتمشيط البادية المحيطة بالمنطقة بالمدفعية.

أطلقت فصائل الجيش الحر فجر اليوم معركة ضد تنظيم داعش لفك الحصار عن بلدة حيط واسترجاع النقاط التي سيطر عليها الأخير في الفترات الأخيرة، إلا أنها لم ترد أنباء عن المعركة حتى الآن، في حين أقدم تنظيم داعش على احراق المحاصيل الزراعية في المنطقة التي تفصلهم عن المعارضة، من ناحية سرية الـ (م.د) وتلة عشترة قبيل بدء المعركة.

 

                                                ثانيا: المشهد السياسي

 

ميركل: الأسد يصادر حقوق اللاجئين وعلى بوتين إيقافه

بوتين: على الدول الأوروبية المشاركة بإعادة إعمار سوريا ليتمكن اللاجئون من العودة

جاويش أوغلو يتحدث عن مسار بديل لمفاوضات جنيف

 

رصد ومتابعة:

 

واشنطن: نسعى لتحالف ضد نظام إيران بسبب “أفعاله السيئة”

وزير الخارجية الإيراني ينتقد العقوبات التي فرضتها واشنطن ودول الخليج على حزب الله الإرهابي

 

 

                                                   والله غالب على أمره

 

Share this post

اترك تعليقاً

scroll to top