التوثيق رقم (772\499) ليوم السبت 12 / 5 / 2018م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

 

أولا: المشهد العسكري

 

 دمشق وريفها:

 

تتواصل الاشتباكات العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في مخيم اليرموك والحجر الأسود جنوب دمشق، مع تمكن الأخير من السيطرة على عدة أبنية في المنطقة، كما تقوم الطائرات الحربية بشن عشرات الغارات الجوية على مناطق سيطرة التنظيم والتي أدت لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

حلب

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة حريتان وبلدة كفرحمرة بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

قالت فرات بوست أن تجمع أحرار الشرقية اعتقل 15 عنصر من فرقة الحمزات في مدينة عفرين وصادر أسلحتهم دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

أكد ناشطون دخول العالقين من مهجري ريف حمص الشمالي عند معبر أبو الزندين بمدينة الباب وتم نقلهم إلى أحد مخيمات مدينة إعزاز، بعد موافقة القوات التركية.

 

حماه:

قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة قرية الزكاة بريف حماة الشمالي

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

حمص:

وصول القافلة الثالثة من مهجريّ ريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي إلى معبر بلدة قلعة المضيق

https://youtu.be/SuVXcUFp9rQ

ادلب:

قام مجهولون برمي عبوة ناسفة على أحد حواجز مدينة أريحا بالريف الجنوبي ومن ثم قاموا بإطلاق النار ما أدى لإستشهاد أحد عناصر الحاجز وإصابة أخر.

درعا:

انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من مبنى المجلس المحلي في بلدة كفرشمس بالريف الشمالي في محاولة لإغتيال قائد ألوية بركان حوران “محمد الزرقان، وأدت لسقوط جريحين فقط إصابتهم خفيفة.

دير الزور:

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في محيط قريتي السوسة والباغوز شرقي مدينة البوكمال.

الرقة:

انفجرت سيارة مفخخة كانت مدفونة تحت الأنقاض بالقرب من بناء “حسن الرشيد” في شارع تل أبيض في مدينة الرقة، وذلك أثناء قيام جرافة برفع الأنقاض من الموقع، وأدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

الحسكة:

وقعت مجزرة في قرية الحمادي جنوب بلدة الدشيشة شرقي الشدادي بالريف الجنوبي راح ضحيتها 8 شهداء ( نساء و3 أطفال) جراء غارات جوية من طائرات التحالف الدولي.

تنظيم الدولة (Isis):

تمكنت عصابات الأسد  من السيطرة على عدد من كتل الأبنية، من ضمنها مدرسة الأنوروا ومكتب العمل الشعبي، جنوب غربي مخيم اليرموك، ومركز التطوير التربوي، شمال الحجر الأسود ، فيما تدور معارك عنيفة بين عصابات الأسد وتنظيم داعش في شوارع الحجر الأسود، منذ الصباح كما تعرضت أحياء مخيم اليرموك والحجر الأسود  لقصف جوي ومدفعي، مع محاولات اقتحام على عدة محاور،  وسقط عدد كبير من القتلى الجرحى في صفوف مليشيات الأسد والمليشيات المساندة لها بالاشتباكات ، كما أصيب عدد من المدنيين، إثر استهدافهم بشكل مباشر من عصابات الأسد،

ميليشيا قسد الانفصالية بالتنسيق مع الحشد العراقي يشنون هجوماً واسعاً على قرية الباغوز التي يسيطر عليها تنظيم داعش ، غارات جوّية لطائرات التحالف الدولي استهدفت مواقع تنظيم  داعش في منطقة  تل الجعابي بمدينة هجين بالريف الشرقي فجر اليوم ولا معلومات عن الأضرار

 

القوات الروسية:

 

غارات للطيران الروسي على مخيم اليرموك والحجر الأسود جنوب دمشق

 

 

                                                ثانيا: المشهد السياسي

 

  كازاخستان تؤكد مشاركة جميع أطرف أستانا منصف الشهر الحالي

زيارة نتنياهو لموسكو حرمت نظام الأسد من صواريخ أس 300

محاولات روسية وإسرائيلية لتحديد «التعاون» ضد إيران

رصد ومتابعة:

 الخزانة الأميركية تفرض عقوبات جديدة ضد إيران

 

                                                   والله غالب على أمره

 

اترك تعليقاً

scroll to top