التوثيق رقم (769\496) ليوم الاربعاء 9 / 5 / 2018م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

أولا: المشهد العسكري

  دمشق وريفها:

 . تعرضت مدينة دمشق لقصف بقذائف صاروخية وهاون من قبل تنظيم الدولة أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، حيث سقطت القذائف على سيارة مدنية في ساحة الميسات أدت لمقتل شخصين وإصابة آخرين، كما سقطت قذيفة صاروخية على الطوابق العليا من برج دمشق في منطقة المرجة وتسببت بسقوط قتيلين وإصابة أخرين.

تستمر المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في مخيم اليرموك وحي التضامن والحجر الأسود جنوب دمشق، حيث اقترب الأخير من فصل الحجر الأسود عن المخيم بعد سيطرته على عدة نقاط، حيث تدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

حلب

دخل رتل عسكري للقوات التركية من المناطق الحدودية شمالي إدلب، وتوجه إلى منطقة الراشدين غربي مدينة حلب، حيث شرعت القوات بتثبيت تاسع نقطة مراقبة للقوات التركية في الشمال السوري، ضمن اتفاقية خفض التصعيد

اغتال مجهولون عنصرين من هيئة تحرير الشام في محيط قرية تل حدية بالريف الجنوبي جراء إطلاق نار مباشر عليهم

خرج متظاهرون في مدينة الباب ومخيمي جنديرس وديربلوط لمطالبة الحكومة التركية بالسماح لمهجري جنوب دمشق وريف حمص الشمالي العالقين على حدود مدينة الباب بالدخول إلى الأراضي المحررة.

https://youtu.be/8Uxg6L-yqG4

إدلب

انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من محطة القطار غرب مدينة جسر الشغور بالريف الغربي وأدت لسقوط جريح، في حين انفجرت عبوة أخرى بسيارة عسكرية على الطريق الواصل بين مدينة الدانا والتوامة بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط جرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة معرزيتا بالريف الجنوبي، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى في صفوف المدنيين، في حين تعرضت بلدتي بداما والناجية ومحيطهما بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى واحتراق سيارة.

حماة

تعرضت بلدة قسطون بالريف الغربي ومدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرى حصرايا والزكاة والأربعين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

https://youtu.be/bzq7HYkGyEo

درعا

سقط 3 شهداء “سيدتين وطفل” والعديد من الجرحى جراء قيام قوات الأسد باستهداف أحياء درعا البلد المحررة بصاروخين من طراز فيل، ورد الثوار في غرفة عمليات البنيان المرصوص باستهداف فرع الأمن السياسي في درعا المحطة بقذائف من نوع جحيم المصنعة محليا.

تمكن الثوار من تدمير تركس وجرح عدد من عناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة بعد استهدافهم في مخيم جلين بمنطقة حوض اليرموك بالريف الغربي.

 

ديرالزور

تعرضت مدينة هجين بالريف الشرقي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات سوريا الديمقراطية

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي في حي الشيخ حمد بقرية الباغوز بريف البوكمال بالريف الشرقي

جرت اشتباكات بين الحشد الشعبي الشيعي العراقي وتنظيم الدولة على أطراف قرية الباغوز من جهة الحدود “السورية _ العراقية”، وقام الأول باستهداف المنطقة بقذائف المدفعية والهاون.

 

القنيطرة

تعرضت بلدة مسحرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين

الحسكة

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الحشد الشعبي العراقي في منطقة تل صفوك قرب الحدود السورية العراقية بالريف الجنوبي

تنظيم الدولة (Isis):

دمشق:

دارت اشتباكات بين تنظيم داعش وعصابات الأسد على عدة محاور في أحياء مخيم اليرموك و الحجر الأسود والتضامن جنوب دمشق في محاولات مستمرة  من مليشيات الأسد بالتقدّم في هذه الأحياء ،فيما استهدف   الطيران الحربي والمروحي مواقع تنظيم داعش في أحياء الحجر الأسود ومخيم اليرموك ، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف المناطق المذكورة .

دير الزور:

شن تنظيم  داعش اليوم هجوما على مواقع ميلشيات قسد الانفصالية شرق نهر الفرات، كما أعلن تنظيم  داعش اليوم  أنه تمكن من أسر ستة عناصر من مليشيات قسد الانفصالية  بريف دير الزور الشرقي بعد أن تم استهداف موقع لمليشيا قسد  بسيارة مفخخة قرب مشفى مدينة هجين، وسط استمرار الاشتباكات بين الطرفين، وسبق أن شنّت مليشيات  قسد صباح اليوم، هجوماً واسعاً على مواقع تنظيم  داعش في بلدة الباغوز، في أقصى شرق دير الزور قرب الحدود العراقية،  من جانب آخر أعدم التنظيم ثلاثة أشخاص مجهولي الهوية في هجين.

  الحسكة:

 اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش  والحشد الشعبي العراقي في منطقة تل صفوك قرب الحدود السورية العراقية بالريف الجنوبي.

القوات الروسية:

الطيران الروسي يستهدف بثلاث غارات ارتجاجية بلدة معرزيتا بريف #ادلب الجنوبي، سقط على أثرها 8 قتلى بينهم نساء وأطفال.

غارات روسية على أحياء التضامن والحجر الأسود ومخيم اليرموك جنوب دمشق

 

 

                                                ثانيا: المشهد السياسي

وزير الاستخبارات الاسرائيلي : سنجبر إيران على الخروج من سوريا

بريطانيا وفرنسا وألمانيا مستمرة لدعم الإتفاق النووي الإيراني.. وأردوغان غير راضي

 

رصد ومتابعة:

مظاهرة لمهجري ريف دمشق في مخيم جنديرس تطالب الحكومة التركية بالسماح لمهجري جنوب دمشق العالقين على حدود مدينة الباب بالدخول الى الأراضي المحررة

نصر الحريري يزور لندن ويلتقي جونسون لبحث الملف السوري

عجلة “أستانة” تدور من جديد منتصف الشهر الجاري

 

                                                   والله غالب على أمره

                                       

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top