التوثيق رقم (753\480) ليوم الأثنين23 / 4 / 2018م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

 

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها :

دخول عدد من الحافلات الى مدينتي الرحيبة وجيرود في القلمون الشرقي لإخراج من تبقى من قوّات المعارضة وعائلاتهم إلى الشمال السوري.
– خروج مظاهرة في مدينة “الرحيبة” طالبت مقاتلي الفصائل بعدم الخروج من المنطقة على خلفية وعود بعفو من نظام الأسد عليهم بضمانة الجانب الروسي، وتوجّه المتظاهرون إلى مقر الفرقة الثالثة بمنطقة القطيفة. بالتزامن مع انعقاد اجتماع بين وجهاء الرحيبة ولجنة المفاوضات مع جنرال روسي وضباط من النظام في اللواء (81) في محاولة لإقناعهم بالتسوّية والبقاء.
– وصول تعزيزات عسكرية لداعش إلى محيط منطقة “المحسة” و “جبال المنقورة” في القلمون الشرقي وسط غارات جوّية استهدفت محيط المحسة.
– قوّات النظام تواصل قصفها الجوّي والبرّي بشكل مكثف باتجاه مواقع تنظيم الدولة في أحياء “مخيم اليرموك والحجر الأسود والتضامن والقدم” جنوب العاصمة دمشق وسط اشتباكات عنيفة تدور على عدة محاور بين الطرفين في محاولة من النظام التقدّم

https://youtu.be/QgVGasI55WM

حلب: 

جبهة تحرير سوريا سيطرت على قريتي “الهباطة وبلنتا” وجمعيتي “عباد الرحمن والسعدية” بريف حلب الغربي بعد اشتباكات مع هيئة تحرير الشام.
– قصف مدفعي لقوّات النظام المتمركزة بمدفعية الراموسة استهدف منطقة الراشدين الشمالية والجنوبية والبحوث العلمية وبلدات خان العسل وأورم الكبرى وكفر عمة غربي حلب.
– مجلس الشورى في بلدة “الأبزمو” بالريف الغربي يتفق مع جبهة تحرير سوريا بإخلاء البلدة من أيّ تواجد عسكري مقابل منع دخول أو مرور أرتال لهيئة تحرير الشام منها..

ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي::
صعدت قوات الأسد وروسيا من قصفها الجوي والصاروخي على ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، والذي طال منطقة الحولة وبلدة الغنطو وقرى وسليم والعامرية ودلاك وعز الدين وخرفان وعيدون والمجدل ومنطقة بريف حمص، وبريغيث وقنيطرات والحمرات والنزازة وحربنفسة بريف حماة.

ترافق القصف على ريفي حماة وحمص مع اشتباكات عنيفة جدا على إثر محاولات تقدم قوات الأسد والميليشيات الموالية لها عسكرياً على محاور سليم والحمرات والقنطرة

https://youtu.be/iQwVDtrEri4

حماة :

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة اللطامنة ومعركبة ومحيط قرية القصابية بالريف الشمالي، وتعرضت قرية السرمانية بالريف الغربي والأراضي الزراعية لمدينة كفرزيتا لقصف مدفعي وصاروخي، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين

إدلب :

مروحيات النظام استهدفت بالبراميل المتفجرة قرية “الشيخ سنديان” جنوب مدينة جسر الشغور بالريف الغربي، كما استهدفت طائرة حربية (الرشاش) بلدتي “الهبيط وركايا” بالريف الجنوبي بعدّة غارات جوّية دون وقوع إصابات.
– وصول القافلة الثانية من مهجري القلمون الشرقي إلى مركز الإيواء في مخيم ساعد شمالي إدلب، مؤلفة من 31 حافلة تقل 1204 أشخاص وذلك بعد وصولها إلى معبر قلعة المضيق غربي حماة.

درعا:

قوّات النظام المتواجدة في حاجز البانوراما استهدفت بقذائف مدفعيّة بلدة اليادودة بالريف الغربي، مما أوقع عدداً من الجرحى المدنيين

دير الزور :

تعرضت بلدة الشعفة بالريف الشرقي والخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد

.أخر الأخبار الميدانية لتنظيم داعش في سوريا

دمشق:

 تنظيم داعش يعلن عن تدمير دبابتين وقتل 29 عنصراً من عصابات الأسد على جبهتي القدم والتضامن جنوب دمشق في محاولة من عصابات الأسد التقدّم بهذه المناطق، في حين تواصل عصابات الأسد قصفها الجوّي والبرّي بشكل مكثّف باتجاه مواقع تنظيم  داعش في أحياء مخيم اليرموك والحجر الأسود والتضامن والقدم جنوب العاصمة دمشق، لليوم الخامس على التوالي، وسط اشتباكات عنيفة تدور على عدّة محاور بين الطرفين في محاولة من  مليشيات الأسد التقدم باتجاه مواقع التنظيم الذي تمكّن اليوم الاثنين، من أسر مجموعة عناصر من مليشيات الأسدعلى جبهة حي القدم خلال المواجهات ثم أعدمهم .

دير الزور:

 قتل عدد من عناصر تنظيم داعش اليوم الاثنين، بغارات لطيران التحالف الدولي على مناطق تمركزهم في بلدة أبو الحسن بريف دير الزور الشرقي كما قتل عدد من عناصر التنظيم بغارات لطيران التحالف الدولي وذلك بعد   محاولة للتنظيم بالتسلل إلى نقاط سيطرة قسد بالقرب من تل الجعابي في بلدة البحرة شرق دير الزور، فيما قصفت عصابات الأسد بالمدفعية الثقيلة بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي

درعا:

عملية تبادل للأسرى بين الثوار و تنظيم  داعش  بريف درعا الغربي قضت بتحرير عنصر لكل منهما

الحسكة:

استهدف الحشد الشعبي العراقي بصواريخ ارض-أرض قرية تل الشاير بريف الشدادي والخاضعة لسيطرة تنظيم داعش ، دون ورود تفاصيل إضافية.

ثانيا: المشهد السياسي

نصر الحريري: أمريكا غير قادرة على الانسحاب من سوريا

ظريف” يطالب المعارضة السورية بالتخلي عن “وهم” الإطاحة بالأسد

صحيفة ألمانية: عروض غربية لروسيا مقابل التخلي عن الأسد

وزير الخارجية الأمريكي : روسيا يجب أن تكون شريكاً إيجابياً في سوريا وإلا ستُحاسب

رصد ومتابعة :

أطباء بلا حدود تحذر من خطورة إلغاء الخدمات الصحية للسوريين في الأردن

تركيا تفتتح مشفى ميدانياً عاماً في #عفرين

توريد “إس-300” لنظام الأسد.. بين نفي لافروف وتأكيدات مسؤولين روس

بلدي نيوز صرّح وزير الخارجية الروسي،

والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top