توثيق الخروقات لليوم (737) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (464) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في السبت 7/ 4 / 2018م

 

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

 

استهدفت قوات الأسد وروسيا الأحياء السكنية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية بالأسلحة الكيميائية السامة، عبر استهدافها بقذائف وصواريخ محملة بالفوسفور والنابالم والمواد السامة كالكلور المركز في القذائف الصاروخية، حيث أكدت مؤسسة الدفاع المدني في المدينة أنها تقف عاجزة عن فعل أية شيء جراء الاستهداف العنيف والمكثف على المدينة، كما خرجت شعبة الهلال الأحمر عن الخدمة بعد تعرضها للقصف المباشر، حيث سجل أكثر من 60 غارة جوية من الطيران الحربي والمروحي بالإضافة للقصف الصاروخي والمدفعي العنيف جدا والذي خلف في حصيلة أولية أكثر من 7 شهداء وعشرات الجرحى

https://youtu.be/3rTOb0lfvQk

https://t.me/orientn/41588

معارك عنيفة جدا على جبهات عدة في مدينة دوما في محاولة من قبل قوات الأسد التقدم، ولكن جيش الإسلام تمكن من صد الهجوم على جبهة حرستا من جهة مزارع دوما على محور كازية الكيلاني وقتل أكثر من 17 عنصرا لقوات الأسد وعطب عربة “بي أم بي” وجرافة مجنزرة.

سقوط عدة قذائف مدفعية وصاروخية على أحياء العاصمة دمشق غالبية هذه القذائف مصدرها قوات الأسد التي تتعمد قصف المدنيين في دمشق لتشويه صورة الثوار، حيث أدى تساقط هذه القذائف لسقوط العديد من الشهداء والجرحى.

ميليشيات النظام تشن حملة إبادة على مدينة دوما بـ ريف دمشق

https://t.me/orientn/41583

6 شهداء في مدينة دوما وأكثر من 700 حالة اختناق بين صفوف المدنيين نتيجة استهداف الأحياء السكنية في المدينة بالسلاح الكيماوي

 

حلب:

اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد جرت على جبهة مدينة تادف بالريف الشرقي جنوبي مدينة الباب.

سقط 9 شهداء وعدد الجرحى بين المدنيين جراء انفجار مجهول في مدينة الباب بالريف الشرقي

استشهدت عائلة مكونة من 5 أفراد في بلدة القراصي بالريف الجنوبي جراء استهدافهم بصاروخ موجه من قبل قوات الأسد.

قوات النظام المتمركزه في قرية العزيزية تستهدف قرية زمار بقذائف المدفعية بريف حلب الجنوبي

٧ شهداء وأكثر من 15جريح تم توثيقهم في مشفى الحكمة بسبب الانفجار الذي حصل أمام الجامع الكبير في مدينة الباب بريف حلب عصر اليوم.

https://t.me/SyriaMubasher/8656

 

حماه:

قوات النظام تقصف بالمدفعية أطراف مدينتي مورك واللطامنة بريف حماة الشمالي

قوات النظام تقصف بالمدفعية قرية التلول الحمر بريف حماة الجنوبي

قوات النظام تقصف بالمدفعية أطراف قرية دلاك بريف حماة الجنوبي

وصلت قرابة 100 ألية من دبابات وعربات مصفحة وسيارات عسكرية إلى موقع تل الصوان الاستراتيجي الفاصل مناطق سيطرة المعارضة في مدينة مورك وسيطرة النظام في بلدة معان، وقامت بتثبيت نقطة مراقبة تعتبر الثامنة في الشمال السوري والأولى بريف حماة.

https://youtu.be/fAwjhAHo0MU

حمص:

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرية ديرفول ومزارع المكرمية بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار بإستهداف جرافة عسكرية ودبابة على جبهة المحطة وسنيسل.

مقتل طفل وإصابة عدد من المدنيين نتيجة قصف مدفعي لقوات النظام على قرية الغاصبية في ريف حمص الشمالي.

ادلب:

شن الطيران الحربي غارات جوية على أطراف بلدتي كنصفرة والفطيرة بريف إدلب الجنوبي.

اغتال مجهولون قائدين عسكريين في جيش العزة وهما نصر العزكور وعبد عبد الرحمن الديري جراء انفجار عبوه ناسفه استهدفت سيارتهم على طريق كفرسجنة – خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

درعا:  

قصف مدفعي استهدف أحياء درعا المحررة من قبل قوات الأسد، كما تعرض تل العلاقيات بالريف الشمالي الغربي لقصف بالرشاشات الثقيلة.

دير الزور:

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من استعادة السيطرة على أحد الآبار بالقرب من بئر الأزرق بالريف الشرقي بعد اشتباكات عنيفة بينها وبين تنظيم الدولة.

قتل 3 عناصر من المليشيات الأجنبية التابعة لقوات الأسد على طريق مدينة موحسن بالريف الشرقي جراء انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق

تنظيم الدولة (Isis):

سيطر تنظيم داعش صباح اليوم على منطقة بئر الغاز الواقعة جنوب مدينة القريتين وذلك عقب انسحاب عدة مجموعات تتبع لعصابات الأسد والميليشيات الموالية والمتمركزة ضمن المنطقة

تنظيم داعش يسيطر على منطقتي السبع بيار وحاجز ظاظا في البادية الشامية ليلة أمس وإن عناصر تنظيم داعش قد شنوا الهجوم انطلاقا من مواقعهم في منطقة الوعر الغربي في البادية الشامية واستهلوا الهجوم بتفجيرعدة سيارات مفخخة تمكن بعدها التنظيم من التقدم والسيطرة على حواجز السبع بيار والظاظا ومنطقة بئر الغاز، في حين سمع دوي عدة انفجارات عنيفة ناجمة عن قصف الطيران الحربي للمواقع المسيطر عليها حديثاً من قبل تنظيم داعش

غارة جوية من قبل طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت بلدة الشعفة في ريف مدينة البوكمال أدت الى مقتل أحد عناصر تنظيم داعش، بينما شن تنظيم داعش هجوماً مباغتاً صباح اليوم السبت على موقع تابع لمليشيا “لواء القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، في مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية، وقاموا بقتل عنصر وإصابة آخر ثم انسحبوا من المنطقة. فيما وصلت تعزيزات عسكرية ضخمة تابعة لقوات التحالف الدولي من ريف دير الزور الشمالي الى حقل كونيكو للغاز، كما سمع دوي انفجارات مستمرة وعنيفة في مدينة ” العشارة -سويدان شامية ” يعتقد أنها غارات لطيران التحالف الدولي على مواقع عصابات الأسد الإرهابية والميليشيات التابعة لها في المنطقة.

 

القوات الروسية:

خروج شعبة الهلال الأحمر في مدينة دوما عن الخدمة جراء غارات جوية للطيران الحربي الروسي

 

 

                                                ثانيا: المشهد السياسي

 

 

فرنسا ترغب بأن تكون الراعي لميليشيات الحماية الكردية في سوريا

“البنتاغون” يناقش دعم حلفاء أمريكا في سوريا بعد الانسحاب منها

 

رصد ومتابعة:

 

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على موسكو لدعمها النظام السوري واحتلالها “جزيرة القرم”

 

 

                                                   والله غالب على أمره

                                       

 

 

 

Share this post

اترك تعليقاً

scroll to top