توثيق الخروقات لليوم (735) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (462) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الخميس 5/ 4 / 2018م

 

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

 

مقتل شخص برصاص قناصة قوات النظام على طريق بلدة مسرابا بـ الغوطة الشرقية

 

حلب:

اشتباكات عنيفة بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة قرية وريدة بريف حلب الجنوبي، في حين تسللت مجموعة من قوات المعارضة الى مواقع النظام بمحيط مدينة تادف شرق حلب وتمكنت من تفجير لغم بهم هناك , يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار الاقتتال بين جبهة تحرير سوريا وهيئة تحرير الشام بمحيط مدينة دارة عزة غرب حلب بعد منتصف هذه الليلة .

وصلت الدفعة الرابعة من مهجري مدينة دوما في الغوطة الشرقية اليوم، الى مدينة الباب بريف حلب الشمالي، تمهيداً لدخولها للمناطق المحررة، تقل مدنيين وحالات إنسانية من المحاصرين في مدينة دوما.

https://youtu.be/B6nSxmzhkFg

حماه:

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة اللطامنة وبلدات الأربعين والزكاة وحصرايا بالريف الشمالي، ولم تسجل أي إصابات بين المدنيين.

ادلب:

شن الطيران الحربي الروسي والاسدي عشرات الغارات الجوية المتواصلة على مدن وبلدات المحافظة تسببت بسقوط شهيدة في قرية مرعند بالريف الغربي، وسقوط عدد من الجرحى في كفرنبل وسفوهن والبارة ومحمبل وديرسنبل والفطيرة بالريف الجنوبي وقرى اشتبرق وحلوز والغسانية وكفريدين ومرعند بالريف الغربي.

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت بلدات حلوز ومرعند في ريف جسر الشغور بريف ادلب الغربي مما أدى لوقوع عدة إصابات.

درعا:

سقوط شهيد في مخيم درعا برصاص قناصة الأسد المتمركزين في منطقة المحطة.

قوات النظام تقصف بقذائف الهاون حي المخيم بمدينة درعا.

قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة بلدة النعيمة بريف درعا الشرقي

قوات النظام تستهدف أحياء درعا البلد المحررة بـ صاروخ ارض ارض من نوع فيل.

اللاذقية:

قوات النظام المتمركزة بتلة البيضاء في جبل التركمان بريف اللاذقية تستهدف بلدة الناجية بالمدفعية الثقيلة والصواريخ العنقودية مما ادى الى اصابة أمرآه وشخصين اخرين من المدنيين.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط قرية كبينة بجبل الأكراد دون وقوع أي إصابات.

تنظيم الدولة (Isis):

شنّ تنظيم داعش هجوماً مباغتاً على مواقع عصابات الأسد وميليشياتها الأجنبية في محيط منطقة العليانية الاستراتيجية الواقعة جنوب مدينة تدمر شرق حمص، بدأه بتفجير عربة مفخخة، مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف عصابات الأسد والميليشيات المساندة لها ، وانتهى الهجوم بانسحاب التنظيم من المنطقة بشكل كامل، بعد استيلائه على عدد من الأسلحة والذخائر والمواد الغذائية وتكبيد عصابة الأسد  وميليشياتها خسائراً ، في حين شن الطيران الروسي غارات على تجمعات تنظيم داعش المتقدمة الى منطقة العليانية مما  أوقع قتلى ومصابين بصفوف التنظيم.

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي بغارة ولم ترد أنباء دقيقة عن حجم الأضرار والخسائر كما طال قصف مدفعي من قبل تنظيم داعش أطراف مدينة البوكمال شرق دير الزور  هذا وقد قتلت سيدة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة البحرة بريف ديرالزور الشرقي كما قامت عصابات الأسد بإغلاق الطرق المؤدية إلى حي هرابش بمدينة ديرالزور وسط حملة اعتقالات بحق المدنيين كذلك قام عناصر ميليشيا الدفاع الوطني بتعفيش أبواب ونوافذ ملعب الإستاد والصالة الرياضية في مدينة ديرالزور وتم نقلها وعرضها للبيع في شارع الوادي بحي الجورة و أعلن تنظيم داعش عن مقتل أحد كوادره الإعلامية  ويدعى “أبو أمير” الإعلامي في الإشتباكات الجارية في ريف دير الزور، فيما جرت اشتباكات عنيفة في قرية الطابية في الريف الشرقي من ديرالزور بين عناصر الأمن العسكري  التابع لعصابات الأسد واللجان الشعبيه وحصيلة الاشتباكات قتيلين وعدة جرحى بين الطرفين .من جانب آخر تم افتتاح المعبر المائي بين منطقة سيطرة ميليشيات  قسد الإرهابية ومنطقة سيطرة عصابات الأسد المعروف بـ”معبار الجنينة” غرب ديرالزور لنقل البضائع والمحروقات لمدة ساعتين يومياً .

القوات الروسية:

الطيران الروسي يستهدف محيط قرية عابدين بريف ادلب الجنوبي، ويستهدف أيضاً محيط بلدة الغسانية والعالية في ريف جسر الشغور الغربي والأضرار مادية.

شن الطيران الحربي والروسي عدة غارات جوية منذ الصباح الباكر استهدفت عدة مناطق منها مدن كفرنبل وسراقب وبلدات احسم والبارة وسقوهن ودير سنبل وحي الشير ديبة وحرش بسنقول وقريتي حلوز واشتبرق في ريف ادلب.

غارات جوية بالطيران الحربي الروسي على أطراف بلدة كرسعة بريف إدلب الجنوبي.

 

 

                                                ثانيا: المشهد السياسي

 

واشنطن: نظام الأسد يشن هجوماً كيماوياً “كل أسبوعين”

 

رصد ومتابعة:

 

واشنطن تدعو لتحميل النظام السوري مسؤولية مجزرة خان شيخون في ذكراها اﻷولى

 

 

                                                   والله غالب على أمره

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top