توثيق الخروقات لليوم (734) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (461) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الاربعاء 4/ 4 / 2018م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

الدفعة الثانية لمهجّري دوما تصل شرق حلب، وجيش الإسلام يسلّم 5 أسرى

 

وصول أهالي مدينة دوما المهجرين إلى مدينة الباب في ريف حلب الشرقي

https://youtu.be/mw1z-6Qofy0

 

حلب:

 

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف محيط بلدتي العثمانية والزربة بالريف الجنوبي أدى لسقوط جرحى بينهم أطفال.

دخلت حافلات تقل الدفعة الثانية من جرحى وأهالي مدينة دوما إلى مدينة الباب، ويقدر عددهم بحوالي 1198 شخص.

 

حمص:

 

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف بلدة الغنطو بالريف الشمالي، ورد الثوا بإستهداف معاقل الأسد في بلدة أكراد الداسنية.

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المعيزيلة الواقعة على الحدود الإدارية لمحافظة حمص وقرب باديةدير الزور.

 

حماه:

شن الثوار هجوما مباغتا على معاقل الأسد بالقرب من قرية تقسيس بالريف الجنوبي، تمكنوا فيها من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وتدمير مدفع فوزديكا، ومن ثم انسحب الثوار من المواقع دون وقوع أي إصابات بين صفوفهم، كما استهدف الثوار بقذائف الهاون معاقل الأسد في أطراف قرية حنيفة محققين إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محطة زيزون الحرارية بسهل الغاب غربي حماة، وعلى قرية القنطرة بالريف الجنوبي، وتعرضت قرى عيدون وتلول الحمر والجمالة بمنطقة السطحيات لقصف مدفعي عنيف.

شن الطيران الحربي غارتين جويتين استهدفتا بلدة الزيارة في حين ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على محطة زيزون الحرارية بريف حماة الغربي.

ادلب:

شن الطيران الروسي والاسدي عشرات الغارات الجوية العنيفة تسببت بسقوط جرحى بينهم حالات خطيرة جدا في مدن وبلدات أريحا وخان شيخون وجسر الشغور وحزارين والركايا وعابدين والزيارة وكنصفرة والبارة والنقير والكستن وحلوز والغسانية واشتبرق والطيبات والبشيرية.

https://t.me/syriantv/21311

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت بلدتي حزارين والبارة وأطراف ركايا سجنة في ريف ادلب الجنوبي.

 

درعا:

استهدف الثوار بقذائف المدفعية معاقل الأسد في حي سجنة بدرعا البلد محققين إصابات مباشرة، وذلك ردا على استهداف الأخير أحياء درعا المحررة.

دير الزور:

أكد ناشطون قيام طيران التحالف الدولي بإستهداف قوات الأسد يوم أمس بعد استهداف مواقعهم بالقرب من محل تاج العروس في قرية حطلة ” تحتاني ” شرقي مدينة ديرالزور.

شن تنظيم الدولة هجوما قويا على بئر الأزرق النفطي الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، سقط فيها عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

اعتقلت قوات الأسد عددا من المدنيين الذين عادوا إلى منازلهم في حيي هرابش و الطحطوح بمدينة ديرالزور.

الرقة:

منعت دار المرأة التابعة لقسد في مدينة عين عيسى النساء من مزاولة العمل في سوق المدينة بحجة ان العمل في الأسواق من اختصاص الرجال.

الحسكة:

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لعناصر وحدات الشعب جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي أدت لمقتل 4 عناصر.

دخلت 3 عربات أمريكية إلى مدينة رأس العين قادمة من ريف الرقة الشمالي، دون معرفة سبب دخولهم المدينة.

تنظيم الدولة (Isis):

شن تنظيم داعش ليلة أمس هجمات مباغتة على مواقع لعصابات الأسد وميليشياته بمحيط حقل شاعر النفطي ما أدى لمقتل 5 عناصر وإصابة نحو15 آخرين وعرف من بين القتلى: سابر عبد الرحمن -فاروق حبيوكلاهما من حي الزهراء في مدينة حمص.

سيطر تنظيم داعش على قرية البحرة  بريف دير الزور الشرقي، بعد اشتباكات عنيفة مع مليشيات قسد الانفصالية وحسب مصادر إعلامية محلية فإن تنظيم داعش هاجم مواقع مليشيا قسد  في القرية بعربة مفخخة ثم تسلل عناصره الذين أجبروا الأخيرة على الانسحاب، وتسببت الأشتباكات لسقوط قتلى وجرحى من الطرفين، كما دارت اشتباكات متقطعة بين عناصر من تنظيم داعش وعصابات الأسد في حي الكتف داخل مدينة البوكمال بالريف الشرقي، وذلك بعد تسلّل العناصر عبر نهر الفرات إلى داخل المدينة، كما استهدف التنظيم ‏بقذائف الهاون مواقع عصابات الأسد والميليشيات الأجنبية على أطراف مدينة البوكمال الجنوبية، فيما سيطر تنظيم داعش ليلة أمس على حقل صبيخان النفطي شرق دير الزور من خلال هجوم عنيف شنه التنظيم على الحقل أسفر عن مقتل عدد من عناصر مليشيات قسد وإصابة آخرين  فيما سيطرت مليشيات قسد على بئري الأزرق وأبو شوارب النفطيين بعد هجوم مضاد على مواقع تنظيم داعش داخل الحقول ، ضمن صراع الطرفين على مناطق النفط والغاز بريف دير الزور الشرقي ، كما قتل أربعة عناصر من ميليشيا لواء القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في هجوم لمجموعة من عناصر تنظيم داعش على نقاط تمركزهم قرب بلدة الغبرة في ريف مدينة البوكمال ، كما وتم توثيق سقوط عدة قذائف من الجانب العراقي على البلدة ، في حين  قصف متقطع من قبل تنظيم داعش على مواقع عصابات الأسد في أطراف مدينة البوكمال ، فيما شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت بئر الغلبان النفطي بريف ديرالزور الشرقي أدى الى مقتل مدنيين اثنين، من جانب آخر قتل ثلاثة عناصر من تنظيم داعش أحدهم من الجنسية المغربية إثر اطلاق مسلحين مجهولين النار عليهم في بلدة الباغوز في ريف مدينة البوكمال .

دارت اشتباكات بين فصائل الجيش الحر وتنظيم داعش على محور جلين والفصائل تدمر مضاد 23 لتنظيم داعش داخل الشركة الليبية في بلدة جلين .

القوات الروسية:

شن الطيران الروسي والاسدي عشرات الغارات الجوية العنيفة تسببت بسقوط جرحى بينهم حالات خطيرة جدا في مدن وبلدات أريحا وخان شيخون وجسر الشغور وحزارين والركايا وعابدين والزيارة وكنصفرة والبارة والنقير والكستن وحلوز والغسانية واشتبرق والطيبات والبشيرية.

روسيا تحذّر الغرب من قدرة تنظيم الدولة على شنّ هجمات

 

 

                                                ثانيا: المشهد السياسي

 

 

الولايات المتحدة: تركيا دولة مهمة عسكرياً ونجري حواراً معها بشأن سوريا

أردوغان يتحدث عن عمليات عسكرية جديدة في المنطقة

تركيا تنشئ نقطة مراقبة جديدة بريف اللاذقية

 

رصد ومتابعة:

 

ترامب: سنتخذ قراراً قريباً لمستقبل قوّاتنا بسوريا، وعلى السعودية دفع التكلفة

 

 

 

                                                   والله غالب على أمره

                                      

اترك تعليقاً

scroll to top