قيادة طب الميدان

إعداد القسم الطبي – د. كنعان عبد المولى

تم تقديم الرعاية الصحية على مدى أكثر من أربعة أعوام من الجهد المتواصل لتقديم للكثير من المرضى العسكريين وعائلاتهم، وعلى مدى تلك السنوات، كان للنقاط الطبية دور مهماً في تقديم الرعاية الطبية للكثير من المرضى العسكريين وعائلاتهم، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من المواطنين من المقيمين بالقرب من تلك النقاط، وكان ذلك مدعاة للفخر كنموذج للعطاء الذي تتميز به حركة تحرير الوطن.

ويعد عدد المرضى المراجعين للنقاط الطبية دليلاً على حجم المساعدة التي تساهم بها النقاط الطبية في تقديم الرعاية الطبية من العسكريين وعائلاتهم وغيرهم من شرائح المجتمع الأخرى.

حيث وصل عدد المرضى المراجعين للنقاط الطبية إلى ما يقارب أكثر من 3000 مراجع خلال العام الواحد ، كما سجلت النقاط الطبية إجراء عمليات جراحية صغرى خلال العام حسب آخر الإحصائيات في القسم الطبي .

وقد تحقق هذا التميز بفضل الدعم الذي وفرته القيادة العسكرية في توفير الفرص التدريبية للكوادر التي تم تأهيلها لكي تساهم في تقديم الخدمات الطبية وفق أحدث الممارسات الطبية ، لتقديم الرعاية الطبية لمنتسبي القوات المسلحة في كافة الظروف والأوقات وذلك من خلال إسناد العمليات الحربية والتعبوية في مراحلها المختلفة ولكي تبقي القطعات العسكرية فاعله على الحركة والقتال فلا بد من أسلوب للتعامل مع الإصابات بحيث يتم استقبالها ومعالجتها وإخلائها بسرعة وكفاءة , لهذا عمد القسم الطبي في الحركة إلى وضع خطة للإسناد الطبي في المواقع المختلفة للمناطق العسكرية من ضمن التشكيلات .

الانجازات الطبية
• العمل طيلة الأيام لتقديم الرعاية الطبية المجانية في النقاط الطبية الخاصة بالحركة في الريف الشمالي لمدينة حمص.
• الإسناد الطبي لمختلف نشاطات القوات العسكرية في التشكيلات.
• إعطاء المحاضرات الطبية الخاصة بالتدخل السريع في معالجة الإصابات والإخلاء.

تطلعات الميدان
• تحديث المراكز الطبية الموجودة في المناطق العسكرية لتتلاءم مع المتغيرات الجديدة بحيث يتم توحيد المراكز على مستوى المنطقة العسكرية لتسهيل عمل خطة الإسناد الطبي.
• إدخال الحقيبة الفردية لكل المنتسبين في التشكيلات العسكرية.

Share this post

اترك تعليقاً

scroll to top