توثيق الخروقات لليوم (504) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (201) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية –الثلاثاء 18/ 7 / 2017م موقوفاً 22:00بتوقيت سوريا

 

ملاحظة: لم يتم تسجيل أي خرق لهذا اليوم من قبل مكتب التوثيق في حركة تحرير الوطن

 

                                                    

أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

اشتباكات عنيفة بين الثوار ومليشيات الأسد تدور على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم لمليشيات الأسد في المنطقة، كما تتواصل المعارك بين على جبهات بلدة حوش الضواهرة حيث استهدف الثوار معاقل قوات الأسد بقذائف مدفع ” 57″ محققين إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة دوما بالغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، كما أغارت أيضا على بلدات عين ترما والريحان، فيما تعرضت مدينة حرستا لقصف بقذيفة هاون أدت لسقوط جرجى، وفي القلمون الغربي شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت جرود بلدة عرسال، حيث أعلن الجيش اللبناني عن عملية عسكرية له في المنطقة المذكورة.

https://youtu.be/vu3POFjNvjM

https://youtu.be/Q2-cBf3gATU

https://youtu.be/n14kTUohQg0

حمص:

دارت معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة ومليشيات الأسد خصوصا قرب حقلي الهيل وأراك بمحيط مدينة تدمر في الريف الشرقي، سقط خلالها العشرات من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين في يومين فقط، حيث وثق ناشطون سقوط أكثر من 20 قتيل لعناصر الأسد في اليومين الماضيين، وتمكن التنظيم من تدمير 4 دبابات واغتنام دبابتين ورشاشات متوسطة وأسلحة وذخائر،فيما تمكن الثوار من رصد مواقع قوات الأسد في منطقة مفرق “دريهمة” شرقي تل سيس في البادية السورية ، وقاموا باستهداف الموقع بصليات من راجمات الصواريخ، حققت إصابات مباشرة ومحققة، وكانت الحصيلة مقتل أكثر من 40 عنصراً من المليشيات الأجنبية المساندة لمليشيات الأسد ، وتدمير راجمتين، ودبابة، وحرق أكثر من 35 خيمة ضمن الموقع.

حماة:

تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي وقرية القاهرة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل مليشيات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل مليشيات الأسد في الريف الجنوبي بقذائف مدفع “37”.

درعا:

انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على أطراف مدينة كفر شمس بالريف الشمالي الغربي ما أدى الى مقتل شخص

دير الزور:

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت أحياء مدينة دير الزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، كما أغار على بلدة صبيخان بالريف الشرقي ما أدى لقسوط شهيد وطفله.

اللاذقية:
تعرضت نقاط تمركز الثوار في جبل الأكراد لقصف مدفعي من قبل مليشيات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

القنيطرة:
استهدفت مليشيات الأسد أطراف بلدة طرنجة وتلة الحمرية في ريف القنيطرة بقذائف الهاون في خرق مستمر لاتفاق الهدنة.

الوحدات الكردية:

الرقة: أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قنص 10 عناصر تابعين للمليشيات الكردية قسد في سوق الهال وقرب الجامع القديم ودوار البانوراما في مدينة الرقة، كما أعلن أيضا عن تمكنه من قتل 7 عناصر بهجوم شنه مساءً على شارع أبو الهيس شرقي الرقة.

الحسكة: وقع انفجارين في ريف الحسكة، الأول ناتج عن انفجار بسيارة مفخخة كانت مركونة استهدفت مخفر تابع للقوات الكردية في قرية المناجير بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط 4 قتلى بينهم مدنيان وعدد من الجرحى، تلاه بعد عدة ساعات انفجار سيارة مفخخة استهدف نقطة تابعة أيضا للقوات الكردية في بلدة المبروكة القريبة من بلدة المناجير ما أدى لسقوط قتيلين، فيما أعلن تنظيم الدولة عن قيامه بتفجير عبوة ناسفة يوم أمس استهدفت سيارة يستقلها عدد من عناصر الوحدات الكردية أدت لمقتل وجرح عدد من العناصر في قرية دعيبل شرقي مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

التحالف الدولي:

دير الزور: طائرات التحالف استهدفت سيارة إسعاف بالقرب من شارع السبعين بمدينة البوكمال حيث كانت تحتوي على أسلحة وذخائر مما أدى إلى تدميرها بالكامل.

الرقة: شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية مكثفة على أحياء مدينة الرقة المتبقية تحت سيطرة تنظيم الدولة

تنظيم الدولة (Isis):

دير الزور: شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت أحياء مدينة دير الزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، كما أغار على بلدة صبيخان بالريف الشرقي ما أدى لقسوط شهيد وطفله.

الرقة: أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من تدمير دبابة ومدفع رشاش لمليشيات الأسد بعد استهدافهم بسيارة مفخخة قرب قرية الزملة بالريف الجنوبي، ودارت معارك عنيفة بين الطرفين في بلدة الزلمة، وتمكن التنظيم من تدمير دبابة.

القوات الروسية:

حماة: غارات روسية على قرى سوحا ومسعود وصلبا وقليب الثور وأبو حنايا شرق حماة

البادية: شنت المقاتلات الحربية الروسية، صباح اليوم غارات جوية مركزّة على منطقة محروثة في البادية السورية، دون ورود أنباء عن سقوط خسائر بشرية.

ثانيا: المشهد السياسي

واشنطن وموسكو في صدد إعلان هدنة ثانية في سوريا، في ظل مباحثات عسكرية بين خبراء روس وأمريكيون حيال هذ  وسيكون ذلك قبل اللقاء القادم في أستانا، في حدود 14 آب، وأنها على الأرجح ستشمل حمص وربما الغوطة الشرقية.

رصد ومتابعة:

الناطقة باسم الخارجية الأمريكية: بلادها تؤيد عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد عسكريين سوريين يعتقد أنهم متورطون في تدبير الهجمات الكيميائية في سوريا.

 

لافروف: اتفاق مناطق خفض التوتر في سوريا يراعي المصالح الاسرائيلية

 

 

                                                                              والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top