نظرية الحرب الثورية ( حرب العصابات ) وتطبيقاتها العملية

للإطلاع على البحث كاملاً يرجى الضغط :

نظرية الحرب الثورية – حرب العصابات – وتطبيقاتها العملية

تبقى نظرية حرب العصابات المرجع الدائم للمقاتل والثائر في عموم الدول الباحثة عن حريتها, تتشاركها المناطق والحركات الباحثة عن التحرر في مختلف أنحاء العالم, ويأتي هذا البحث لمحاولة تبسيط نظرية الحرب الثورية, وربطها بتطبيقات عملية من أجل تقريب فهمها للقارئ.

ورغم أن كتب حرب العصابات التقليدية موجودة بكثرة في المكتبات, إلا أن أغلبها مترجم, أو يتكلم عن تجربة معينة, لذا فكان لابد من وضع هذه الدراسة, للاطلاع على النظرية من قبل المتابعين.

وقد أتت هذه النظرية في أربعة أقسام, الأول منها حول تعريف حرب العصابات ومقارنتها مع غيرها, بشكل نظري, بينما تتكلم الثلاثة الأخرى عن فقرات تطبيقية, فيتكلم الثاني عن تجارب بعض الدول في هذا الجانب, ويتكلم الثالث عن حرب المدن كأحد التكتيكات المتبعة في الحرب, ويتكلم الرابع عن حركات ثورية في مناطق مختلفة من العالم.

ويمكن أن تقدم هذه المادة عن طريق دورة تدريبية أو محاضرة |محاضرات تعريفية, وتكليف المتدرب على الاطلاع على تجارب عملية أخرى, بالإضافة لمقارنة التجارب ببعضها البعض, واستخلاص خصائص كل تجربة, بالإضافة للنقاط المشتركة بين هذه التطبيقات.

كما يمكن أن يتم عرض فيديوهات توضيحية عن أساليب القتال والتكتيكات المتبعة في هذا الجانب, ونقترح هنا الفيديوهات الآتية على اليوتيوب:

سلسلة الخطط الحربية للجزيرة: حرب العصابات, على الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=EDjw0KlvgZ4

الجيش الجزائري: تدريبات حرب العصابات:

https://www.youtube.com/watch?v=349NDiTE6VA

 

وغيرها من الفيديوهات التي يمكن أن يستفيد منها المحاضر في عرض البحث بشكل بعيد عن الملل.

والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top