#مكتب_المرأة #دورة_اليافعات

 

                                                                                                                                      مكتب المرأة

افتتح مركز ملاذ المرأة والطفل التابع لمنظمة بادر الخيرية دورة اليافعات للفتيات السوريات المقيمات في بلدة الريحانية بتاريخ 20/7/2017م وتمتد الدورة المذكورة حتى تاريخ 29/9/2017م، وتستهدف الفتيات من عمر 14 عامًا وحتى 18 عامًا.
تعقد الدورة يوم السبت من كل أسبوع وتتضمن المحاور التالية:
التدريب المهني: الذي يركز على تعليم اليافعات الحِرفَ المناسبة لأعمارهن والمهن اليدوية والتي تسير بشكل موازٍ مع تعليمهن ودون الانقطاع عنه بحكم انعقاد هذه الدورات في العطلة الصيفية، وكذلك بهدف صقل شخصياتهن وإعدادهن لتحمل مسؤولياتهن ليساهمن في زيادة الدخل الاقتصادي الوطني.
التدبير المنزلي: ويعني حُسْن القيام على أمور المنزل وإدارتها بما يحقق مصلحة المنزل والأسرة التي تعيش فيه، ويتضمن عدة محاور منها: الميزانية الأسرية، إدارة الطعام والشراب في المنزل، الرعاية الصحية لأفراد الأسرة، إدارة أعمال النظافة في المنزل، وغير ذلك.
ويقترن التدريب المنزلي في دورة اليافعات بتعاليم وأحكام ديننا الحنيف، ومنها التي تنهى عن الإسراف والتبذير، وإضاعة المال، والترف، ليتم الإنفاق بما يرضي الله، وبما يحقق مصلحة الأسرة.
التوعية الصحية: وتشمل المواضيع الصحية التي تناسب أعمارهن وتراها إدارة المركز ضرورية لهن منها:
كيفية المحافظة على صحة الفم والأسنان، التوازن الغذائي، التقليل من الجلوس أمام الشاشة ، ضرورة ممارسة النشاط البدني ، الحرص على النظافة العامة، وأيضاً الطعام الصحي وتجنب الأطعمة المكشوفة والمعرضة للتلوث وأخذ احتياطات السلامة في الجوانب الحياتية كافة .
يتولى التدريب كل من الداعية الإسلامية إنعام الحسن، المرشدة النفسية حميدة الملا، وغيرهما من المختصات حسب المحاور التي ستدرس في الدورة.
وأفادت السيدة صفاء صقر مديرة مكتب المرأة في حديثها عن الدورة: إن المركز يعتمد على تخطيط علمي ومنهجي يلبي احتياجات الفتيات بمختلف أعمارهن، وكذلك الطفل في الدورات التي يعلن عن انعقادها والتي تعتبر دورة اليافعات إحداها؛ ونظرًا لأهمية هذه الدورة تم الإعلان عنها في الداخل (فرع الرستن)؛ ويقوم المركز بتزويد المشاركات بالمطبوعات والبروشورات التي تحتوي على موضوعات توعوية والموضوعات التي يتم التدريب عليها خلال الدورة.

اترك تعليقاً

scroll to top