حركة تحرير حمص تحدث مجلس استشاري عسكري لنقل خبرات الضباط الأحرار إلى كافة القوى الثورية وغرف العمليات في حمص

 

 

 

 

مع بداية الثورة السورية المباركة ، وتدخل المؤسسة العسكرية لقمعها ظهرت الانشقاقات سريعا في صفوف هذه المؤسسة والالتحاق بركب الثورة ، وكان يتقدم هذه الانشقاقات ضباط من مختلف الرتب عملوا على تنظيم أنفسهم لاحقا في وحدات قتالية يقع على عاتقها التصدي لجيش النظام وحماية المدنيين ، فالتف حولهم الكثير من أبناء المناطق الثائرة إيماناً بعلمهم العسكري وقدرتهم على خوض المعارك ضد الجيش الذي انشقوا عنه وخبروا تكتيكاته العسكرية التي يستخدمها بشكل أكثر يوما بعد يوم .

وفي خطوة من حركة تحرير حمص  لاستيعاب الضباط الأحرار الميدانيين المنشقين عن نظام الإجرام في محافظة حمص ، وبغية الاستفادة من اختصاصاتهم وخبراتهم عملت الحركة على إحداث (مجلس استشاري عسكري) في حركة تحرير حمص يتبع للقائد العسكري للحركة مباشرة ، وتتمثل مهامه بما يلي :

1- تقديم الاستشارة العسكرية لمجلس القيادة العسكري للحركة وتشكيلاتها المنتشرة في مناطق حمص العملياتية بما يتناسب مع موقف وشروط الأعمال القتالية لكل منطقة.

2- وضع الخطط والخرائط العسكرية ومقترحات الأعمال القتالية التي تحافظ على المناطق المحررة وترفع من وتيرة الهجوم وثبات الدفاع على خطوط التماس.

3- القيام بمهام الاستطلاع والرصد للقوى المعادية المتمثلة بالنظام والميليشيات الشيعية ، ورفع التقارير الدورية عنها.

4- مراقبة تنفيذ وسير الأعمال القتالية الهجومية والدفاعية ، وصحة تحضير مناطق التمركز والانتشار والتجمع والانطلاق الخاصة بتشكيلات الحركة.

5- تنفيذ الدورات الاختصاصية ، والإشراف على المعسكرات التدريبية ، بغية صقل الخبرات العسكرية لمقاتلي الحركة ، وتدريبهم على تكتيك المجموعات الصغرى ، واستخدام الأسلحة النوعية الموجودة في الحركة.

6- تقديم المساعدة العسكرية ونقل الخبرات الاختصاصية لكافة القوى الثورية وغرف العمليات والمقاتلين داخل وخارج الحركة.

7- تحقيق الانسجام والتكامل في العمل القتالي ما بين العسكريين والثوريين.

 هذا وقد تم تشكيل لجنة قبول للضباط الراغبين بالانضمام إلى المجلس الاستشاري مؤلفة من : ( القائد العسكري ، مدير مكتب الارتباط الداخلي ، رئيس القسم الأمني ) ترفع بدورها أسماء وطلبات انضمام الضباط إلى إدارة الحركة ويتم قبول كافة الضباط الراغبين بالانضمام إلى المجلس الاستشاري فور موافقة ( لجنة القبول) وإدارة الحركة.

وتتمثل ضرورة هذا المجلس في القراءة الصحيحة والمهنية للمعلومات المتحصلة من الرصد والاستطلاع من قبل عسكريين اختصاصيين خبروا الجيش الأسدي مذ كانوا في صفوفه ،واستخدام القوى والوسائط المتوفرة في الوقت الأنسب ، والاقتصاد في الجهد، وتحقيق النتائج المرسومة، وزرع روح الوحدة والعمل الجماعي بين القوى الثورية في حمص على اختلاف تشكيلاتها ،وبلغ عدد الضباط في المجلس (18) ثمانية عشر ضابطا من تعداد (70) سبعين ضابطا موجودا في صفوف الحركة .

والله غالب على أمره

1 Reply to “حركة تحرير حمص تحدث مجلس استشاري عسكري لنقل خبرات الضباط الأحرار إلى كافة القوى الثورية وغرف العمليات في حمص”

  1. يقول مهند:

    يعني تحرير حمص قرب ؟؟؟
    حاج كذب ونفاق انتو ممكن جماعة كويسين بس هالحركة زبالة لان فيها فاتح حسون ومشايخ حمص العرصات

اترك تعليقاً

scroll to top