توثيق الخروقات لليو(691) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (418) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الثلاثاء 20/ 2 / 2018م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.
ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها:
تتواصل حملة القصف الجوية والصاروخية على بلدات الغوطة الشرقية اليوم الثلاثاء، مسجلة العشرات من الغارات الجوية من الطائرات الحربية والمروحية بالصواريخ والبراميل المتفجرة، على الأحياء السكنية في يوم جديد من القتل وسفك الدماء، حيث سجل لغاية اللحظة 41 شهيدا وعشرات الجرحى بينهم حالات خطير جدا، مع تواصل القصف وقلة الإمكانيات يتوقع أن ترتفع أعداد الشهداء بشكل أكبر، وقال الدفاع المدني أن مجزرة مروعة وقعت في منطقة المرج راح ضحيتها 24 شهيدا، 12 شهيدا منهم في بلدة أوتايا، و4 شهداء من بلدة النشابية وتلتها، وشهيد في كلا من بلدتي حزرما والدير سلمان، و5 شهداء آخرين مجهولي الهوية، وفي المناطق الأخر فقد سجل سقوط 8 شهداء في صفوف المدنيين بينهم أطفال في بلدة بيت سوى، ومع تواصل القصف العنيف سقط 3 شهداء آخرين في بلدة مسرابا، وشهيدين في كفربطنا، وشهيد في كلا من عين ترما وسقبا وزملكا، ونشر الدفاع المدني أسماء الشهداء وغالبيتهم من الأطفال، ويظهر أن من بين الشهداء من هم من نفس العائلة الواحدة.
نعت مؤسسة الدفاع المدني السوري استشهاد المتطوع “فراس جمعة” من متطوعي الدفاع المدني في مركز 90 أثناء قيامه بواجبه الإنساني في إخلاء المصابين نتيجة القصف على بلدة بيت سوى.
طال القصف الجوي والصاروخي والمدفعي مدن وبلدات حرستا وزملكا وعين ترما ومديرا وكفربطنا والشيفونية ودوما وحمورية وسقبا وحزة وعين ترما وبيت سوى وحي جوبر، تزامناً مع قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة طالت ذات البلدات مخلفة عشرات الجرحى بين المدنيين، كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مدينة دوما، وتعمل فرق الإنقاذ في الدفاع المدني على انتشال الجثث والضحايا من تحت الأنقاض، حيث أكد ناشطون أن هناك العديد من الشهداء ما زالوا مدفونين تحت الركام، ما يؤكد أن أعداد الشهداء سيرتفع بشكل جنوني
شاهد القصف الجوي والصاروخي المتواصل على مدينة سقبا بـ الغوطة الشرقية بريف دمشق

عملية انتشال شهيد وإخلاء مصاب من تحت الأنقاض بعد قصف عنيف استهدف الأحياء السكنية بمدينة مسرابا في الغوطة الشرقية
https://t.me/syriantv/20101
نفذ مقاتلو جيش الإسلام أول كمين لقوات الأسد والميليشيات الإيرانية والتي حاولت صباح اليوم التسلل على جبهات الغوطة الشرقية من جهة بلدة الزريقية، وأكد القائد العسكري في غرفة عمليات الجبهات الشرقية “عبدالرحمن عبدالوهاب” أنه تم رصد تحركات عناصر قوات الأسد في الساعة الثانية صباحا وتم استدراجهم لكتلة بيوت مكشوفة، وذلك بعد رفع الجاهزية على كامل خطوط التماس ليتم إدخال ثلاث مجموعات من عصابات الأسد في كمين معد مسبقا وكانت الحصيلة قتل وجرح معظم القوة المقتحمة، وإجبار ميليشيات الأسد على التراجع دون إحراز أي تقدم.
سقوط قذائف صاروخية ومدفعية على أحياء القصاع والعباسيين والبرامكة والزبلطاني وباب السلام وباب توما والشعلان وساحة الأمويين والميدان والزاهرة القديمة وجسر الرئيس ومحيط كلية العلوم بالعاصمة دمشق خلفت عددا من القتلى والجرحى بينهم مدنيون، كما سقطت عدة قذائف على مدينة جرمانا أدت لسقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

حلب:

تمكن الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قرى “الزيتونة والجميلة وعرب ويران” إضافة إلى ثلاثة تلال محيطة على محور شران، وسيطروا ‘أيضا على قرى “شرقنلي وصوراني وحياني واوكانلي” و3 تلال على محور بلبل، كما سيطروا على قرى مروانة الفوقاني والتحتاني وقلكي وهلكجة على محور جنديرس، وسيطروا على قرية الدفلة على محور راجو، وسيطروا على بلدة دير صوان الاستراتيجية ليصبح الطريق الوصل بين ناحيتي اعزاز وبلبل مفتوحا بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب.
استشهاد سيّدة وإصابة آخرين بجروح بقصفٍ مدفعي من قبل قوات حماية الشعب على قرية سيجراز قرب مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، وتعرضت مدينة عندان لقصف من قبل قوات الأسد.
استهدفت المدفعية التركية رتل لقوات الأسد كان يحاول الدخول الى لمدينة عفرين بالإتفاق مع قوات حماية الشعب، حيث اُجبر الرتل على التوقف بعد القصف في قرية الزيارة بالقرب من بلدة نبل.
خروج مظاهرة في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي نصرةً لـ الغوطة الشرقية ولمطالبة الفصائل بفتح الجبهات
https://t.me/stepnews/60774

حمص:
قصف صاروخي من قبل قوات الأسد على بلدة تلدو بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.
قوات النظام تقصف براجمات الصواريخ قرية برج قاعي بريف حمص الشمالي
ارتفاع أعداد ضحايا القصف على ريف حمص الشمالي إلى 8 أشخاص
حماه:
قصف صاروخي ومدفعي عنيف على مدن اللطامنة وكفرزيتا وبلدات حصرايا والجنابرة بالريف الشمالي وأدت لسقوط شهيد طفل في اللطامنة.
رد الثوار على استهداف المدنيين في حماة والغوطة الشرقية بإستهداف معاقل الأسد في بلدة سلحب بالريف الغربي.
ادلب:
شن الطيران الروسي غارات جوية عنيفة على مدن وبلدات الخوين والهبيط وعابدين وخان السبل بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.
خروج مظاهرة حاشدة في مدينة إدلب نصرة للمحاصرين في الغوطة الشرقية

درعا:
قال ناشطون أن قائد جبهة أنصار الإسلام العاملة في القنيطرة قد تم اختطافه على طريق بلدة صيدا بالريف الشرقي، دون ورود تفاصيل إضافية.
دير الزور:
مجزرة مروعة اليوم في بلدة البحرة بريف دير الزور الشرقي جراء قصف طيران التحالف الدولي على البلدة راح ضحيتها أكثر من 15 قتيل اكثرهم مدنيين من مدينة موحسن.
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في بلدة البحرة بالريف الشرقي وسط غارات جوية عنيفة من طائرات التحالف الدولي.
تنظيم الدولة (Isis):
دارت اشتباكات بين تنظيم داعش من جهة، وعصابات الأسد مدعومةً بميليشيات فتح الانتفاضة والقيادة العامة من جهة أخرى، على محور البلدية في مخيم اليرموك، بالتزامن مع قصف مدفعي من الأخيرة على مناطق الاشتباك.
اندلعت إشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيات قسد في بلدة البحرة بالتزامن مع غارات للطيران التحالف الدولي استهدفت مواقع التنظيم في البلدة. بينما شن تنظيم داعش هجوماً عبر انغماسيين على مواقع ميليشيات قسد الأنفصالية في منطقة الحاوي ببلدة البحرة فيما، شن طيران التحالف الدولي غارات استهدفت بلدة هجين التي يسيطر عليها تنظيم داعش مما أدى لمقتل 15 مدنيا، وأصيب عدد آخر وأشارت إلى أن أكثر من 10 منهم هم من عائلة الخلف الصالح من بلدة موحسن بريف دير الزور الشرقي وشهدت منطقة “هجين” أكثر من مجزرة ارتكبتها الطائرات الحربية خلال الفترة الماضية، كان أبرزها مجزرة مشفى هجين قبل نحو شهر، ومعظم الضحايا هم من النساء والأطفال
القوات الروسية:
ارتفاع حصيلة القتلى إلى 11 مدني جراء قصف جوي ليلي من الطيران الروسي استهدف بلدة حزة، ومقتل طفل ووقوع جرحى في صفوف المدنيين جراء القصف براجمات الصواريخ الذي استهدف مدينة سقبا في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
استمرار القصف الجوّي الروسي على بلدات عدّة في الغوطة الشرقية مما أدى لمقتل ٨ أشخاص في بلدة بيت سوى إضافة لإصابة أخرين في بيت سوى وكفربطنا.
غارات روسية على بلدتي خان السبل والهبيط بريف إدلب الجنوبي
غارات روسية تستهدف مدرسة في بلدة عابدين بريف إدلب الجنوبي

ثانيا: المشهد السياسي

دعوة لـ “هيئة التفاوض” لتعليق المفاوضات حتى إيقاف الهجوم على غوطة دمشق الشرقية
الائتلاف السوري: الهجمة الشرسة على الغوطة الشرقية رصاصة الرحمة على الحلّ السياسيّ بسوريا
رويترز | دي متسورا: من الممكن أن تتحول الغوطة الشرقية لـ حلب ثانية.
أردوغان يحمِّل بوتين رسالة تهديد إلى النظام السوري تخص عفرين… والرئاسة التركية تحذِّر من حدوث كارثة في المنطقة

رصد ومتابعة:

تيلرسون: حزب الله منظمة إرهابية ولا فرق بين جناحيه السياسي والعسكري
الكرملين الروسي: قمة ثلاثية ستجمع الرئيس بوتين مع رؤساء تركيا وإيران في شهر نيسان /إبريل القادم
فرنسا تعتبر قصف الغوطة الشرقية انتهاكا جسيما لـ “القانون الإنساني الدولي”

والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top