توثيق الخروقات لليو(491) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (188) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الاربعاء 5/ 7 / 2017م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

 

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلومة

 

  

                                                      أولا: المشهد العسكري

 

  

دمشق وريفها:

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة المتحلق الجنوبي من جهة حي جوبر، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على الأحياء السكنية في الحي.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم جديدة لقوات الأسد على عدة محاور في بلدة عين ترما بالغوطة الشرقيةوترافقت الاشتباكات مع غارات جوية من الطائرات الحربية على البلدة وسط قصف عنيف بالصواريخ والقذائف.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة حوش نصري وجسر مدينة زملكا على إثر محاولات تسلل قوات الأسد في المنطقة، بينما تعرضت نقاط الاشتباكات لقصف مدفعي.

قال ناشطون أن عبو ناسفة موضوعة في “كيس رمل” انفجرت أثناء نقل حمولة من قبل شابين في المنقطة، ما أدى لإصابتهما بجروح.

 

حلب:

قام الجيش التركي بقصف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في مدينة تل رفعت وبلدتي منغ والشيخ عيسى بالريف الشمالي بقذائف المدفعية رداً على القصف المستمر من قبل الأخير على المناطق المحررة ضمن معركة “درع الفرات”.

 

حمص:

وقوع إصابات في صفوف المدنيين إثر قصف بقذائف الدبابة من قبل قوات النظام المتمركزة في حاجزي قرمص ومريمين يستهدف الأحياء السكنية في مدينة كفرلاها بمنطقة الحولة في ريف حمص الشمالي.

يتعرض حقل الهيل والتلال المحيطة به شمال شرقي تدمر ومحيط المحطة الثالثة شرقي المدينة لقصف جوي وصاروخي من قبل نظام الأسد وحلفاءه.

حماة:

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرى أبو حبيلات وأبوحنايا وأبو دالية والبرغوثية وصلبا وقليب الثور ومسعود بالريف الشرقي.

قال ناشطون أن البوارج الروسية أطلقت صواريخ باليستية على قرية ابودالية في ناحية عقيربات بالريف الشرقي.

درعا:

قامت قوات الأسد باستهداف بلدتي اليادودة والغارية الغربية بالإضافة لأطراف قرية الوردات وقرية أيب بمنطقة اللجاة بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة.

شاهد أعنف الغارات الجوية على مدن وبلدات درعا

https://t.me/orientn/24188

دير الزور:

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على بادية البوكمال وحقلي الورد وحمار النفطيين، حيث وردت معلومات عن أن الأهداف كانت سيارات تابعة لتنظيم الدولة.

استشهد شاب في بلدة بقرص جراء انعدام الرعاية الصحية وعدم سماح تنظيم الدولة له بمغادرة البلدة باتجاه العاصمة دمشق لتلقي العلاج.

 

تنظيم الدولة (Isis):

 

اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حليحلة ومحيط حقل الهيل ومحيط منطقة آراك مما أدى لمقتل عدة عناصر من النظام وإعطاب آليتين.

تنظيم الدولة يستهدف بعربة مفخخة قوات سوريا الديمقراطية قرب مفرق “حصيوة” غرب مركز مدينة الرقة ووقوع قتلى وجرحى من قسد.

القوات الروسية:

 

شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة مراط بالريف الشرقي ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى وتدمير مسجد خالد ابن الوليد، كما أغارت الطائرات على حي حويجة صكر وبلدة البوليل.

شن الطيران الروسي والحربي عدة غارات جوية استهدفت قرى ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي.

استهدف الطيران الروسي بالصواريخ الارتجاجية والعنقودية فجر اليوم أحياء مدينة دير الزور ومحيط مطار دير الزور العسكري، كما طال القصف بلدات حطلة ومراط والمريعية والبوليل ومدينة مو حسن في الريف الشرقي، ولم ترد معلومات عن حجم الأضرار.

الطيران الروسي يدمر مسجداً في قرية المشيرفة بريف حماة الشرقي بعد استهدافه بعدد من الصواريخ شديدة الانفجار.

الدفاع الروسية تعلن عن تنفيذ قاذفات من طراز تو-95 غارات على مواقع تنظيم الدولة في منطقة عقيربات شرق حماة.

التحالف الدولي:

استهدف طيران التحالف الدولي سيارة تابعة لتنظيم الدولة في قرية البوحمد بالريف الشرقي، ما أدى لاستشهاد ٣ شبان مدنيين كانوا بالقرب من موقع القصف.

 

 

ثانيا: المشهد السياسي

 

 بوتين سيبحث مع ترامب في هامبورغ آفاق التسوية السورية.

المبعوث الروسي إلى أستانة يعلن عدم التوقيع على اتفاق نهائي حول تفاصيل مناطق خفض التصعيد في سوريا.

رصد ومتابعة:

 

 

 

                                                            والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top