توثيق الخروقات لليو(474) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (171) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الاحد 18/ 5 / 2017م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

 

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلومة

 

                                                      أولا: المشهد العسكري

 

 

دمشق وريفها:

 

اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قطاع طيبة بحي جوبر، في محاولة من الأخير التقدم، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا ومكثف.
أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل 3 عناصر من تنظيم الدولة وتدمير دشمة كانوا يتحصنون بها في حي التضامن خلال المعارك التي دارت مساء.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على أطراف مدينة عربين بالغوطة الشرقية حيث تحاول قوات الأسد التقدم بالتزامن مع المعارك الحاصلة في حي جوبر، في حين أعلن جيش الإسلام عن استهداف تحصينات الأسد على جبهة النشابية، كما شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء مدينة زملكا وبلدة عين ترما.

غارات جوية على مدينة عين ترما في الغوطة الشرقية.

https://t.me/orientn/23099

 

حلب:

قامت قوات سوريا الديمقراطية بقصف مدن وبلدات خاضعة لسيطرة الجيش الحر شمال حلب بقذائف المدفعية الثقيلة والهاون خلفت سقوط 4 شهداء والعديد من الجرحى في مدينة مارع وشهيدين في مدينة دارة عزة، وذلك انتقاما من الهجوم الذي نفذه الثوار على معاقل قواتهم في قرية تل المضيق والتي قتل على إثرها 4 من عناصر قسد.

كما اندلعت معارك عنيفة بين الطرفين “الجيش الحر وقوات سوريا الديمقراطية” في مناطق كفر خاشر ومرعناز وكلجبرين ومعرين وجبل برصايا شمال حلب وأيضا في قرية دغلباش شرقها، كما قامت مدفعية الجيش التركي بقصف نقاط تمركز قسد في مدن عفرين وتل رفعت وبلدة عين عيسى وجبل برصايا شمال حلب، حيث أدت الاشتباكات لسقوط أكثر من 20 قتيلا في صفوف قسد، بينما سقط عدد من الشهداء في صفوف الجيش الحر.

 

حمص:

 
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من إحكام السيطرة على محمية التليلة شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة.

حماة:

الطيران الحربي التابع للنظام يستهدف قرية حمادي عمر بناحية عقيربات في ريف حماة الشرقي بغارتين جويتين بالقنابل العنقودية ولا أنباء عن حجم الأضرار.

غارات جوية مكثفة من الطيران الروسي تستهدف قرى حمادي عمر وأبو دالية وام ميل وعرشونة وقليب الثور بالإضافة لعدد من القرى في ناحية عقيربات شرقي حماة بالتزامن مع اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام على جبهة قليب الثور في محاولة من الاخير بالتقدم.

درعا:

تعرضت أحياء درعا البلد لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد في خرق لإتفاق الهدنة الذي دخل حيز التنفيذ يوم أمس. كما تعرضت أيضا بلدة الغارية الغربية لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات.

هدنة درعا تتأرجح. والفصائل تشكك بنوايا النظام بسبب حشوده

https://t.me/orientn/23089

الرقة:

اشتباكات عنيفة ومتواصلة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة ومحيطها، حيث يحاول الأخير التقدم من جهة “كسرة شيخ جمعة” بالقرب من مدخل الرقة الجنوبي، في حين تقوم الطائرات الحربية بقصف أحياء المدينة تترافق مع قصف بقذائف المدفعية والتي أدت لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين.

تنظيم الدولة (Isis):

استهدف تنظيم الدولة بـ سيارة مفخخة تجمع لـ قوات النظام في قرية أنباج جنوب غرب مطار الطبقة في ريف الرقة الغربي، في حين تمكنت قوات النظام من بسط سيطرتها على أكثر من 10 قرى ونقاط غرب الرصافة وعلى مساكن الثورة والابار الغربية منها (بئر الجائف وبئر موسى الهندي وبئر ابو حامات) في الريف الجنوبي الغربي للرقة.

تنظيم الدولة يتمكّن من إسقاط طائرة استطلاع لـ قوات سوريا الديمقراطية على أطراف حي الصناعة بمدينة الرقة.

اشتباكات بين قوات المعارضة وتنظيم الدولة على محور شارع دعبول أسفرت عن تدمير الخطوط الأولى للتنظيم بمنطقة مخيم اليرموك جنوب دمشق.

 

القوات الروسية:

الطيران الروسي يستهدف بلدة الجنينة في الريف الغربي ولا أنباء عن الأضرار.

الطيران الروسي يستهدف أحياء مدينة دير الزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة (حي الموظفين -حي العرضي -حي كنامات -حي الحميدية -حي الحويقة -جمعيات الرصافة) بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين التنظيم وقوات النظام في منطقة المقابر جنوب المدينة، وقصف بالهاون من قبل التنظيم على حي القصور الخاضع لسيطرة النظام مما ادى لمقتل شخص واصابة اخرين من عناصر ميليشيا الدفاع الوطني إضافة لسقوط جرحى من المدنيين.

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محيط مدينة #السخنة مما أدى إلى تدمير سيارتين ووقوع إصابات في المنطقة.

 

التحالف الدولي:

 

غارات لطيران التحالف الدولي استهدفت حقل العمر بـ بادية ديبان وسيارتين لـ تنظيم الدولة بمدينة العشارة بريف دير الزور الشرقي ومقتل من بداخلهما.

شن طيران التحالف الدولي غارتين جويتين استهدفتا منطقة دوار البرازي صباح اليوم.

 

ثانيا: المشهد السياسي

 

 وزير الخارجية الايراني يبدء جولة أفريقية لبحث التطورات في سوريا من الجزائر

 التحالف ولافروف لا يملكان تأكيداً مطلقاً على مقتل البغدادي

رصد ومتابعة:

 

اليونسيف: 9 ملايين طفل سوري قد يحرمون من المساعدات الأممية

اليونيسيف لم تحصل إلا على 25% فقط من المبلغ الذي طلبته من الدول المانحة لمساعدة الأطفال السوريين

سويسرا تستمر في فرض عقوبات على مصرف سوريا المركزي وتجميد امواله

 

                                                            والله غالب على أمره

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top