توثيق الخروقات لليو(469) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (166) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الثلاثاء 13/ 5 / 2017م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

 

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلومة.

 

                                                                        

                                                      أولا: المشهد العسكري

 

 

دمشق وريفها:

 

اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد والمليشيات الشيعية في جبل دكوة بالريف الشرقي.

اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية إثر إستمرار محاولة الأخير التقدم في المنقطة.
قصف صاروخي ومدفعي على بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

 

حلب:

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية التابعة لوحدات حماية الشعب الكردية على عدة جبهات، حيث حاولت قسد التقدم على جبهات دارة عزة وقلعة سمعان غرب حلب وعلى جبهات مدينة مارع شمال حلب، تمكن فيها الثوار من صد الهجمة وقتل وجرح العديد من العناصر وتدمير آليات وعتاد، وفي المقابل سقط أكثر من 30 شهيدا من عناصر الجيش الحر خلال معارك التصدي، كما قامت قسد بقصف أحياء مدن وبلدات مارع وحور ودارة عزة بقذائف المدفعية والهاون أدت لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين، كما رد الثوار والمدفعية التركية بقصف مواقع قسد في مدينة تل رفعت وبلدة عين دقنة بالريف الشمالي وبلدة عون الدادات بالريف الشرقي.

 

حمص:

قصف مدفعي يستهدف قريتي الغنطو والفرحانية في ريف حمص الشمالي من قبل قوات النظام المتمركزة في الكراد داسنية والأضرار مادية.

تعرضت بلدة عين حسين بالريف الشمالي لإطلاق نار من الرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.
استشهاد طفل وإصابة أخر جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات القصف الروسي على بلدة عز الدين بالريف الشمالي.

معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في عدة نقاط في الريف الشرقي بمحيط مدينة تدمر، حيث تمكن التنظيم من قتل أكثر 30 عنصرا وإصابة آخرين إضافة لتدمير آليات ومدرعات إثر تفجير عربة مفخخة استهدفت تجمعا لقوات الأسد في منطقة العباسة شمال غرب تدمر، كما شن التنظيم هجوما قويا على معاقل الأسد في تل الصوانة قرب منطقة حويسيس قتل فيها أكثر من 10 عناصر وتم تدمير دبابة وعربة مصفحة.

 

حماة:

قصف مدفعي وصاروخي استهدف بلدة حربنفسه بالريف الجنوبي وأطراف مدينة اللطامنة بالريف الشمالي.

قصف مدفعي يستهدف كل من البرغوثية وعرشونة والحردانة في ريف حماة الشرقي، مصدره حواجز قوات النظام المتمركزة في قرية بري الشرقي، ولا أنباء عن إصابات.

غارات جوية من الطيران المروحي تستهدف قرية عرشونة في ريف السلمية شرقي حماة.

درعا:

تستمر المعارك العنيفة في حي المنشية ومخيم درعا في محاولة من المليشيات الشيعية التقدم والسيطرة، حيث تدور المعارك وسط غارات جوية من الطائرات الحربية والمروحية بالصواريخ والبراميل التي تحتوي النابالم الحارق وقصف مدفعي عنيف جدا على أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا أدت لسقوط شهيد.

تعرضت بلدات الغارية الغربية واليادودة والكرك الشرقي لقصف مدفعي عنيف جدا أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما قامت الطائرات الحربية ومروحيات الأسد بشن غارات جوية وبإلقاء براميل متفجرة على بلدة النعيمة وعلى قريتي أيب والجسري بمنطقة اللجاة دون ورود معلومات عن سقوط أي إصابات.

في درعا قوات النظام تقصف الأحياء المحررة بقنابل النابالم الحارق عقب فشله في التقدم على الأرض

https://t.me/orientn/22746

دير الزور:

شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة المقابر ومحيط المطار العسكري وجبل الثردة وعلى بلدة المريعية وسط اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد.

الرقة:

معارك عنيفة جدا دارت مساءً في أحياء مدينة الرقة حيث تمكنت قوات سوريا الديمقراطية في بداية الأمر من السيطرة على حارة الحسون ووصلت حتى مشارف الجامع الكبير، ولكن سرعان ما نفذ تنظيم الدولة عملية إلتفاف تمكن فيها من استعادة السيطرة على الحي وقتل وجرح وأسر عدد من عناصر قسد، وبعد الظهر عاودت قسد هجوما مرة أخرى لتتمكن من التقدم وتصل إلى مسجد عبدالسلام العجيلي في منطقة باب بغداد وتسيطر عليه، وتقدمت أيضا في منطقة السكن الشبابي، كما تدور معارك عنيفة في منطقة الصناعة في محاولة من قسد التقدم، وكان التنظيم قد أعلن عن تمكنه من قنص 9 عناصر لقسد في حي الرومانية ومنطقة الجزرة غربي الرقة، وتدور المعارك العنيفة وسط غارات جوية من الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي تترافق مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف.

 https://t.me/halabn/13020

تنظيم الدولة (Isis):

 

تنظيم الدولة يدمر دبابة لـ قوات النظام بصاروخ موجه في قرية النوافية جنوب بلدة #مسكنة بريف حلب الشرقي.

اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام بمساندة ميليشياته في محيط حقل أرك ومحيط العباسية والصوامع وتل الصوانة وحويسيس في ريف حمص الشرقي.

تنظيم الدولة يستهدف قرية فريتان بمنطقة السلمية في ريف حماة الشرقي بقذائف الهاون دون ورود انباء عن إصابات

تنظيم الدولة يشن هجوم عنيف على قوات قسد في حي الصناعة بعد استهداف المنطقة بمفخخة قبل قليل.

 

القوات الروسية:

 

شن الطيران الروسي والمروحي عدة غارات استهدفت قليب الثور وعكش وأبو حبيلات بالتزامن مع اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام على جبهة عرشونة والبرغوثية في محاولة من الأخير التقدم في المنطقة.

الطيران الحربي الروسي يشن عدة غارات جوية استهدفت حقل أرك النفطي ومحيطه بريف حمص الشرقي بالتزامن مع قصف مدفعي

 

 

 

ثانيا: المشهد السياسي

 

موسكو تحدد موعد الجولة القادمة من محادثات أستانا حول سوريا

 

تأجيل الاجتماع الثالث بين الروس والأمريكيين حول اقامة منطقة خفض عنف في جنوب غرب سوريا

 

رصد ومتابعة:

 

أردوغان: لو لم تدعم تركيا وقطر المعارضة المعتدلة في سوريا لما استطاعت محاربة تنظيم داعش الإرهابي، وقطر أنفقت الكثير من أجل الأمن.

 

 البنتاغون: نحن على علم بوصول قوات موالية للأسد إلى الحدود السورية العراقية.

 

 

                                                            والله غالب على أمره

 

اترك تعليقاً

scroll to top