توثيق الخروقات لليو(453) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (150) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الاحد 28/ 5 / 2017م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

 

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلومة.

 

                                                           أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أطراف شارع فلسطين في مخيم اليرموك جنوب دمشق.
ستخرج صباح غد أخر دفعة من مقاتلي وأهالي حي برزة باتجاه مدينة إدلب باتجاه مدينة جرابلس.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بلدة حرزما بالغوطة الشرقية على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، في حين تعرضت مدينة دوما وبلدات كفربطنا والمحمدية وبيت نايم في الغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.
اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد والمليشيات الشيعية في منطقة مكحول على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة

حلب:

تعرضت قريتي “خلصة وزيتان” بالريف الجنوبي لقصف بقذائف المدفعية الثقيلة دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الغربي تعرضت بلدة أورم الكبرى لقصف مدفعي أدى لسقوط جرحى.
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على المزرعة السكرية وبلدة الحميدية بمحيط مدينة مسكنة بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، وذكر ناشطون أن عناصر تنظيم الدولة استهدفوا تجمعات قوات الأسد في مباني محطة أبقار السكرية القديمة بعد سيطرتهم عليها منتصف الليل بقذائف المدفعية والرشاشات، وقام عناصر التنظيم أيضا باستهداف عربة مزودة برشاشات ودبابة قرب قريتي المزرعة الثانية والبوعاجوز ومحيط معمل السكر.
ترافقت الاشتباكات الدائرة في محيط مسكنة مع شن الطائرات الحربية والمروحية عشرات الغارات الجوية على أحياء مدينة مسكنة والقرى المحيطة بها، ولم ترد معلومات عن حدوث إصابات أو ارتقاء شهداء.

حمص:

قصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات النظام المتمركزة في حاجزي مؤسسة المياه وقرمص يستهدف الأحياء السكنية في منطقة الحولة في ريف حمص الشمالي

تمكنت قوات الأسد والمليشيات الشيعية من السيطرة على منطقة العليانية والتلال المجاورة لها جنوب غربي تدمر، بعد اشتباكات على محورين، المحور الأول كان ضد تنظيم الدولة والثاني ضد الثوار.

جرت اشتباكات بين الشبيح “محمود عفيفة” وتابعيه من جهة وبين قوات الأسد من الأمن العسكري من جهة أخرى في بلدة خنيفيس بالريف الشرقي على خلفية خطف وسرقة من الطريق العام، وقد سقط قتلى وجرحى من الطرفين جراء الاشتباكات العنيفة التي تسبب بحركة نزوح من البلدة أيضا، كما انقطع طريق “حمص-سلمية” بسبب هذه الاشتباكات.

حماة:

تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي القرقور والسرمانية بسهل الغاب، وفي الريف الشرقي أغارت الطائرات الروسية بشكل مكثف على قرى جروح والعلباوي ودكيلة والقسطل وأبو حنايا تسببت سقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

https://youtu.be/kPP4jrqRcUM

https://youtu.be/cgU7ZkSiSIo

ادلب:

غارات جوية من الطيران الروسي تستهدف أطراف مدينة جسر الشغور في ريف ادلب الغربي بقنابل جديدة ذات انفجار ضخم ولا معلومات عن حجم الخسائر بعد.

 درعا:

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء درعا البلد ترافقت مع قصف بقذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة دون تسجيل أي إصابات، كما أغارت الطائرات على منطقة غرز شرقي درعا دون وقوع إصابات، بينما تعرض الطريق الواصل بين بلدتي الصورة والغارية الشرقية لقصف مدفعي.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي ناحتة والمليحة الغربية، ما أدى لسقوط شهيدين، كما سقط شهيدين طفلين في محيط اللواء 52 المحرر أثناء رعيهما للأغنام إثر انفجار لغم أرضي.

دير الزور:

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة القورية بالريف الشرقي وقرية الحسينية بالريف الغربي ومنطقة المقابر وسرية جنيد ولواء التأمين بمحيط المطار العسكري.

الرقة:

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية “حج مفضي” جنوب بلدة المنصورة غرب مدينة الرقة بعد معارك ضد تنظيم الدولة، بينما تدور معارك جنوب معمل السكر بين الطرفين على خلفية محاولات تقدم “قسد” باتجاه دوار السنبلة شمال مدينة الرقة.

اللاذقية:

تعرضت مناطق سيطرة الثوار في جبل التركمان لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

تنظيم الدولة (Isis):

 

قام عناصر تنظيم الدولة بحرق المحاصيل الزراعية المحيطة بتل الجموع بمنطقة حوض اليرموك بالريف الغربي.

قام تنظيم الدولة باستهداف قرية العواد بالريف الشرقي بقذائف المدفعية ما أدى لاستشهاد ثلاث نساء وإصابة أخريات بجروح.

اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام وميليشياته في محيط جبال الشومرية ومحيط مفرق محمية التليلة بريف حمص الشرقي

 

القوات الروسية:

شن الطيران الروسي أكثر من خمسة عشر غارة جوية استهدفت ناحية عقيربات والقرى المحيطة بها في ريف حماة الشرقي الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة بعد منتصف الليل دون معرفة الأضرار حتى اللحظة.

الطيران الروسي شن عدة غارات جوية استهدفت القرى الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة وهي “رحوم ابوحواديد أم صهريج عنق الهوا بريف حمص الشرقي واقتصرت على الأضرار المادية.

الطيران الحربي الروسي يشن عدة غارات تستهدف مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف يستهدف المدينة دون معرفة حجم الأضرار بعد.

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت قريتي السرمانية والقرقور في سهل الغاب بريف حماة الغربي مما أدى لوقوع عدة إصابات.

 

التحالف الدولي:

 

التحالف الدولي يصدر بيان بقتله 3 قياديين من تنظيم الدولة

قصف جوّي من طيران التحالف الدولي ومدفعي من قوات سوريا الديمقراطية مكثّف على أحياء مدينة الرقة منذ منتصف الليل وحتى ساعات الفجر الأولى تركّز على قصر الضيافة وحي الثكنة وشارع القوتلي وأنباء عن سقوط قتلى واصابات بعضهم من المدنيين

 

 

 

ثانيا: المشهد السياسي

 

 

بوتين وأردوغان يبحثان هاتفيا التنسيق في الملف السوري

لكرملين: بوتين وروحاني يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا ويؤكدان ضرورة العمل المشترك لحل الأزمة

 رصد ومتابعة:

 

اعتراف أمريكي بمقتل 352 مدني من أصل 3100 بغاراتها الجوية منذ 2014

 

سناتوران أمريكيان يدعوان ترامب لقصف اﻷسد مع تنظيم الدولة

 

 

                                                            والله غالب على أمره

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top