توثيق الخروقات لليوم(471) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (168) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الخميس 15/ 5 / 2017م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

 

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلومة

 

                                                      أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة على حي جوبر الدمشقي أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، كما سقط شهيد بعد استهدافه برصاصة قناصة الأسد.

اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد بالريف الغربي وذلك إثر محاولة الأخير تدشيم حصونه ووضع متاريس جديدة في المنطقة الواقعة بين الزيات وصولا إلى “تل سيوف”، حيث تمكن الثوار من منع قوات الأسد من مواصلة التدشيم، وتزامنت الاشتباكات مع قصف بقذائف الدبابات والهاون على نقاط الاشتباكات وعلى مزرعة بيت جن.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة النشابية بالغوطة الشرقية إثر محاولة الأخير التقدم، كما تعرضت مدينة حرستا وبلدات عين ترما وكفربطنا لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

حلب:

قصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية التابعة لوحدات حماية الشعب الكردية على قرية ديرسمعان ومدينة دارة عزة بالريف الغربي، بينما تمكن الثوار من تدمير آلية لقسد على جبهة مرعناز بالريف الشمالي بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة.

حمص:

تمكنت قوات الأسد والمليشيات الشيعية من السيطرة على محمية التليل ومفرق وقرية وحقل أرك شمال شرقي مدينة تدمر، كما لا تزال المعارك مستمرة في بمحيط منطقتي الحفنة والمحطة الثالثة، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف على المحطة الثالثة وحقل الهيل وبلدة السخنة.

اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة جبورين بالريف الشمالي إثر محاولة الأخير التقدم، وسط قصف مدفعي عنيف على أطراف بلدتي الغنطو وأم شرشوح.

قصف بالمدفعية الثقيلة يستهدف أحياء تلبيسة من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية النجمة بالتزامن مع قصف براجمة الصواريخ يستهدف قرية الغنطو من الكراد داسنية

حماة:

قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد على مدينة كفرزيتا وقريتي الزكاة وحصرايا بالريف الشمالي، وفي الريف الشرقي استهدفت طائرة روسية مخيم للنازحين في قرية اللج أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين.

ادلب:

مقتل شخص مدني جرّاء القصف المدفعي الذي استهدف بلدة بداما بريف إدلب الغربي من نقاط قوات النظام المتواجدة في ريف اللاذقية

سقط شهيد في مدينة الدانا جراء انفجار عبوة ناسفة في الأراضي الزراعية المحيطة بالمدينة.

درعا:

تدور المعارك في درعا المدينة وسط غارات جوية عنيفة من الطائرات الحربية والمروحية وقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة على أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا.

قصف جوي مكثف على حي طريق السد في مدينة درعا

https://t.me/halabn/13149

https://t.me/baladinews/26066
قصف مدفعي عنيف على بلدتي اليادودة والغارية الشرقية والطريق الواصل بين بلدتي المسيفرة والكرك الشرقي.

دير الزور:

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية استهدفت محيط حقل كونيكو دون ورود تفاصيل عن حجم الأضرار، كما أغارت مساءً ذات الطائرات على محيط مشفى السيدة عائشة بمدينة البوكمال سقط فيها عدد من عناصر التنظيم الدولة.

 

اللاذقية:

مقتل مدني جراء القصف المدفعي الذي استهدف قرية الصفيات بريف اللاذقية من قوات النظام المتمركزة في برج البيضاء.

 

الرقة:

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على حي الصناعة بالكامل وعلى مدرسة الرازي بمدينة الرقة عقب انسحاب تنظيم الدولة منها، كما تدور معارك عنيفة في حيي البريد وحطين من جهة الرومانية غرب المدينة، كما شن التنظيم هجوما عنيفا على حي السباهية في محاولة منه لاستعادته، في حين قتل عنصرين من قسد إثر انفجار عبوة ناسفة في حي المشلب شرقي المدينة.

 

تنظيم الدولة (Isis):

اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط حقل أراك والمحطة الثالثة في محاولة من قبل التنظيم استعادة ما خسر يوم أمس.

تنظيم الدولة يستهدف بقذائف الهاون بلدة المسعودية الموالية للنظام بريف حمص الشرقي مما ادى الى وقوع قتيل وعدد من الإصابات.

تنظيم الدولة يسلم ميليشيات إيران حقول للنفط بريف الرقة

 

القوات الروسية:

 

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محيط مدينة السخنة وحقل الهيل ومحيط العباسية والصوامع بريف حمص الشرقي.

 

التحالف الدولي:

 

غارات جوية من طيران التحالف الدولي على قرية العكيرشي في الريف الشرقي لمدينة الرقة.

 

 

 

 

ثانيا: المشهد السياسي

 

 

مسؤول إيراني يؤكد نصر بلاده بعد سيطرتهم على الحدود “السورية-العراقية”

بوتين: بشار اﻷسد يقبل بانتخابات رئاسية مبكرة بإشراف دولي

 

رصد ومتابعة:

 

بوتين: نؤسس لعملية سلام في سوريا وسنسلم الكثير من المهام للجيش السوري

البنتاغون: نحن على علم بوصول قوات موالية للأسد إلى الحدود السورية العراقية

 

 

 

                                                            والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top