توثيق الخروقات لليوم(432) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (129) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية الاحد 7/ 5 / 2017م موقوفاً الساعة 22:00

أولا: المشهد العسكري

دمشق:

تتواصل المعارك بين الثوار وقوات الأسد على جبهات الأحياء الشرقية من العاصمة دمشق على إثر محاولات تقدم جديدة لقوات الأسد، ولكن الثوار تمكنوا من تدمير دبابة وعطب جرافتين وكاسحة ألغام روسية وإسقاط طائرة استطلاع.
تتعرض أحياء القابون وتشرين وبرزة شرق العاصمة دمشق لقصف صاروخي ومدفعي عنيف بالإضافة للقصف بالخراطيم المتفجرة.
تم تأجيل عملية تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاقية المدن الخمس “كفريا الفوعة ومضايا الزبداني مخيم اليرموك” حيث كان من المفترض أن تخرج الدفعة الأولى من جرحى هيئة تحرير الشام من مخيم اليرموك إلى محافظة إدلب.

من داخل حي القابون الدمشقي يوثق القصف العنيف الذي يتعرض له الحي من قبل عصابات الأسد

https://t.me/homs_new/5861

https://youtu.be/gUWYJCEvN2U

ريف دمشق:

قامت مروحيات الأسد بإلقاء براميل متفجرة على بلدة بيت جن بالريف الغربي ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، في حين قام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في بلدة دير ماكر بقذائف المدفعية الثقيلة.

انفجر لغم من مخلفات حزب الله الإرهابي في مدينة الزبداني بالريف الغربي ما أدى لإصابة أحد المدنيين بجروح خطيرة.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في محيط منطقة السبع بيار بالقلمون الشرقي.

حلب:

سقط 12 شهيدا والعديد من الجرحى جراء قصف طيران العدو الروسي على بلدتي الكناوية والخربة قرب مدينة مسكنة بالريف الشرقي، كما أغارت الطائرات الحربية والمروحية على مدينة مسكنة ومحيط معمل السكر والطريق العام قرب المدينة، وأيضا استهدف منازل سكنية قرب سكة القطار في قرية المفتاحية وقرية الجويم ومحيط نايفية.
قامت قوات سوريا الديمقراطية باستهداف مدينة دارة عزة بقذائف المدفعية الثقيلة، واستهدفت مدينة اعزاز بالرشاشات الثقيلة، ورد الثوار باستهداف معاقلهم في قرية عين دقنة.

استشهد ثلاثة أشخاص بينهم طفل جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في قرية جبلة الحمرة في محيط مدينة الباب بالريف الشرقي.

حمص:

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط صوامع الحبوب والتليلة شرق مدينة تدمر وعلى محيط سبخة الموح والسكري جنوبي المدين، فيما تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط حقل شاعر ومحيط محمية التليلة شمال شرقي مدينة تدمر، وقتل خلالها عدد من عناصر الطرفين.

حماة:

معارك عنيفة جدا شمال حماة في خرق متواصل من قبل قوات الأسد والعدو الروسي لاتفاق التهدئة، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرية الزلاقيات بعد عشرات الغارات الجوية التي ترافقت مع قصف بمئات القذائف والصواريخ التي تساقطت على نقاط الثوار ما أجبرهم على الانسحاب، شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة اللطامنة وقرية الزلاقيات شمال حماة في خرق لاتفاق التهدئة.

القصف الجوي والمدفعي العنيف الذي استهدف مدينة اللطامنة وقرية الزلاقيات بريف حماة الشمالي

https://t.me/syriaagency/32635

ادلب:

انفجار عبوة ناسفة قرب مفرق تل صندل على اتو تستراد باب الهوى شمالي إدلب دون وقوع إصابات.

درعا:

تعرضت أحياء درعا البلد لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد في خرق لاتفاق التهدئة الموقع.

شهداء وجرحى في قصف لقوات الأسد على الغارية الغربية بريف درعا

اللاذقية:

قوات النظام تخرق الهدنة لليوم الثاني على التوالي وتستهدف مواقع قوات المعارضة بالرشاشات المتوسطة في محاور جبل التركمان جب طوروس عين عيسى دون وقوع إصابات

دير الزور:

شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة المقابر وجبل الثردة ومحيط سرية جنيد والمطار العسكري ودوار البانوراما والجبل المطل على مدينة ديرالزور وأيضا على حيي الصناعة والموظفين بمدينة ديرالزور.

الرقة:

تستمر المعارك في الحي الأول بمدينة الطبقة بالريف الغربي بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، وسط غارات جوية من طائرات التحالف الدولي.

تنظيم الدولة (Isis):

شن تنظيم الدولة هجوماً على إحدى مقرات لواء شهداء القريتين في منطقة الحماد السوري عبر دراجات نارية مفخخة مما أدى لمقتل عنصرين من اللواء.

اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط حقل شاعر وجبال الشومرية ومفرق محمية التليلة بريف حمص الشرقي.

القوات الروسية:

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محيط الصوامع والسكري ومحيط جبال الشومرية بريف حمص الشرقي.

الطيران الحربي الروسي يشن عدة غارات جديدة تستهدف مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي دون معرفة حجم الأضرار.

التحالف الدولي:

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على كازية الفرسان في قرية دبسي فرج بمحيط مدينة البطقة بالريف الغربي، كما وأغار أيضا على قرية سحل الخشب شمال شرق الطبقة.

ثانيا: المشهد السياسي

الهيئة العليا للمفاوضات: اتفاق “خفض التصعيد” غامض ويفتقر للشرعية

لافروف وتيلرسون يبحثان هاتفيا تخفيف التصعيد في سوريا

 رصد ومتابعة:

موسكو تعتبر مذكرة المناطق الآمنة في سوريا تتوافق والمقترحات الأمريكية السابقة

تركيا: اتفاق “أستانا4” لم يكن وليد اللحظة

روسيا ونظام الأسد يخرقان “وقف التصعيد” بـ 77 غارة على حماة

 

                                                            والله غالب على أمره

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top