توثيق الخروقات لليوم (717) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (444) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الاحد 18/ 3 / 2018م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

أعلن الثوار في القلمون الشرقي عن تمكنهم من إصابة طائرة حربية من نوع سوخوي وسقطت بالقرب من مطار السين العسكري، كما استهدف الثوار مطار السين ومعاقل الأسد بالقرب من منطقة المحسا براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية، محققين إصابات مباشرة.

أعلن فيلق الرحمن عن هدنة ووقف لإطلاق النار لتأمين المساعدات للمدنيين وإخراج الحالات المرضية والمصابين بضمانة أممية، ويجري الترتيبات لمفاوضات جادة تضمن سلامة المدنيين وحمايتهم، ودخلت الهدنة حيز التنفيذ في الصباح الباكر.

على الرغم من دخول الهدنة حيز التنفيذ إلا أن مدن وبلدات الغوطة الشرقية تعرضت لقصف مدفعي عنيف استهدف المدنيين في عربين وأدى لسقوط شهيد، وبعد الساعة ال4 عصرا شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دوما ترافقت مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف خلف عددا من الجرحى، كما تعرضت بلدة عين ترما لقصف مدفعي مماثل.

جرت معارك عنيفة بين الثوار وقوات الأسد منذ المساء وحتى الصباح الباكر في مدينتي كفربطنا وسقبا بالغوطة الشرقية، تمكن فيها الأخير من السيطرة على المدينتين بعد عمليات قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدان ما أجبر الثوار على الانسحاب منها.

حلب:

تمكن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على مدينة عفرين بالكامل، وعلى قرى كوخي وسيلو وحج حسنلي وقنطرة بمحور عفرين، وسيطروا أيضا على مركز ناحية معبطلي لتكون بهذا كل نواحي عفرين محررة، وعلى قريتي ولاد العرب وخليل اوشاغي ومعسكرات داغ اوشاغي في محور معبطلي، كما تمكن الجيش الحر من السيطرة على قرى كمروك في محور شيخ خروز، وسيطروا أيضا على الطريق الواصل بين راجو وعفرين، وذلك بعد معارك ضد قوات حماية الشعب.

 

حمص:

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف مدينة تلبيسة بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد تدمير دشمة على جبهة تسنين بالريف الشمالي بعد استهدافها بقذيفة “بي 9” .

حماه:

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة كفرزيتا وقرية الصخر بالريف الشمالي وتعرضت مدينة اللطامنة لقصف مدفعي، وفي الريف الغربي شن الطيران غارات على قريتي المنارة والقرقور.

غارة من الطيران الحربي التابع للنظام تستهدف قرية المنارة في سهل الغاب بريف حماة الغربي ولا انباء عن اصابات.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد، حيث حاول الأخير التقدم على جبهة عيدون بالريف الجنوبي، وتم إجبارهم على الإنسحاب بعد قتل عنصر وجرح آخرين.

ادلب:

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مدينة جسرالشغور وبلدتي البشيرية ومشمشان بالريف الغربي تسببت بسقوط جرحى بين المدنيين، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة التمانعة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد

درعا:  

شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على بلدتي الصورة وبصرالحرير بالريف الشرقي، دون وقوع أي إصابات في صفوف المدنيين، وتعرضت أحياء درعا المحررة وبلدتي مليحة العطش والغارية الغربي لقصف مدفعي.

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت بلدتي الصورة وبصر الحرير في ريف درعا الشرقي.

تنظيم الدولة (Isis):

تدور مواجهات عسكرية بين عصابات الأسد وتنظيم داعش في حي القدم وسط قصف جوي يستهدف مواقع التنظيم في منطقة الحجر الأسود كما أن تدور اشتباكات على محور قطاع الشهداء في مخيم اليرموك، وتتزامن مع تمشيط بالرشاشات الثقيلة من قبل عصابات الأسد والمليشيات الفلسطينية المساندة لها والمتمركزة في أبراج القاعة المطلة على شارع الثلاثين، بينما استهدف الطيران الحربي ب 15 غارة جوية و14 برميل متفجر أحياء مخيم اليرموك والحجر الأسود، كما قام تنظيم داعش بقنص رجل مسن داخل حي القدم.

اشتباكات بين تنظيم داعش وعصابات الأسد في محيط المحطة الثانية الواقعة على الحدود الإدارية لمحافظة حمص وقرب بادية دير الزور، فيما قتل القيادي في ميليشيا حزب الله اللبناني نصري فهدي أمس السبت، خلال المعارك مع تنظيم داعش في البادية السورية، في حين أرسلت عصابات الأسد تعزيزات عسكرية ضخمة مدعومة بميليشيات من حزب الله اللبناني من بادية مدينة تدمر بإتجاه محطة T2 (الكم) النفطية الواقعة على الحدود الإدارية لباديتي دير الزور وحمص الشرقيين بهدف اعادة السيطرة على المحطة التي سيطر عليها تنظيم داعش.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وعصابات الأسد في بادية الميادين بالريف الشرقي وأصوات انفجارات قوّية تسمع في المنطقة وسط تحليق مكثّف للطيران الحربي، كما اشتباكات متقطعة بين تنظيم داعش وعصابات الأسد في محيط قرية الحمدان بريف البوكمال.

القوات الروسية:

الطيران الروسي يستهدف مئات النازحين من الغوطة

طائرات حربية يرجح أنها روسية تقصف بالصواريخ بلدة التمانعة جنوب إدلب (ناشطون)

 

                                                ثانيا: المشهد السياسي

 

 

روسيا: أمريكا تحضر “قوة ضاربة” لاستهداف نظام الأسد

الصليب الأحمر: الوضع في الغوطة الشرقية مأساوي

 

رصد ومتابعة:

 

أردوغان يعلن السيطرة الكاملة على مدينة عفرين

 

 

                                                   والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top