توثيق الخروقات لليوم (716) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (443) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في السبت17/ 3 / 2018م

 

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

                                                      أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها:

تستمر آلة القتل بحق المدنيين في الغوطة الشرقية حيث سقط 8 شهداء بينهم 5 أطفال وامرأتين وعشرات الجرحى غالبيتهم من النساء والأطفال في بلدة عين ترما، وسقط العديد من الشهداء في مدينة زملكا حيث ما تزال أعدادهم مجهولة نظرا لتواصل انتشال الجثث والضحايا من تحت الأنقاض، وتعرضت مدينة حرستا لقصف بأكثر من 20 غارة جوية بينها قنابل عنقودية فوسفورية و20 صاروخ “أرض – أرض”، كما تعرضت مدن وبلدات دوما وعربين وكفربطنا وزملكا والريحان وحزة وحي جوبر لغارات جوية مماثلة خلفت العشرات من الجرحى في صفوف المدنيين غالبيتهم من الأطفال والنساء.

تستمر المعارك العنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة جسرين، حيث تمكن خلالها الأخير عقب غارات جوية مكثفة وعنيفة جدا من السيطرة الشبه كاملة على البلدة، قبل أن ينفذ أحد عناصر هيئة تحرير الشام عملية استشهادية استهدفت قوات الأسد في البلدة، وقتل وجرح خلال الاشتباكات وجراء العملية الاستشهادية العشرات من قوات الأسد، كما تستمر المعارك في بلدة الريحان بشكل عنيف مع تمكن قوات الأسد من السيطرة على أجزاء منها، ولكن في المقابل أعلن جيش الإسلام عن تمكنه من عطب4  مدرعات وقتل العشرات خلال المعارك في الريحان، وشهدت مدينة عربين اشتباكات عنيفة قتل خلالها العديد من عناصر الأسد، وشن الثوار هجمات مباغتة على مواقع قوات الأسد في مدينة حمورية، وقتلوا 50 عنصرا، وجرحوا العشرات.

.

 

https://youtu.be/BPL6Eu1Rpa8

 

حلب :

أعلن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون عن تمكنه من السيطرة السجن المركزي والمنطقة الصناعية في غرب عفرين، وعين الحجر الكبير والصغير واومو شمالها، وعلى قرى خالطان غربي وجقلي جوم وأشكان ومعسكر النمشة بناحية جنديرس، وعلى قرى تتارا وشركان والأميرية في محور شيخ الحديد، وقريتي جتال قبو وشيخ اوباسي في محور راجو، وبذلك تم قطع الطريق الواصل بين مدينة عفرين وبلدة معطبطلي.

حدثت حالة إرباك كبيرة في صفوف وحدات حماية الشعب داخل مدينة عفرين، مع تأكيد هروب العشرات من قياداتها العسكرية والمدنية مع عائلاتهم باتجاه منطقة سيطرة النظام، حيث قام الأهالي اليوم باقتحام العديد من المقرات والمستودعات التابعة لهم بعد إخلائها.

دخل رتل من القوات التركية إلى مدينة عندان في ريف حلب الشمالي لنشر نقاط مراقبة في المدينة.

 

 

إدلب :

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي أدت لسقوط 3 شهداء مدنيين وعدد من الجرحى، كما شن الطيران غارات جوية على بلدتي التمانعة والسكيك وأطراف بلدة الهبيط وقرية تلعاس، وفي الريف الغربي قصفت صواريخ الأسد بلدة بداما ما أدى لسقوط عدد من الجرحى

https://youtu.be/TcGPTyAqxVk

.

حماة :

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مدينة مورك وبلدة كفرنبودة بالريف الشمالي تسببت بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، بينما تعرض محيط مدينة كفرزيتا وقرية لحايا لقصف مدفعي، وفي الريف الغربي تعرضت قرية خربة الناقوس لقصف مدفعي.

شهدت بلدة كفرنبودة بالريف الشمالي الغربي حركة نزوح كبيرة جراء تهديدات من قبل الأسد وروسيا باقتحامها.

تعرضت بلدتي حربنفسة والزارة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

 

درعا :

تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة وبلدتي علما والصورة بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استهدف الثوار دشم وتجمعات قوات الأسد في حيي المنشية وسجنة بدرعا البلد، رداً على الخروقات المتكررة ونصرة للغوطة الشرقية.

سقط شهيد جراء انفجار قنبلة يدوية غرب بلدة المسيفرة بالريف الشرقي.

 

حمــص:
تعرضت مدينة تلبيسة ومنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

 

 

 

أخر الأخبار الميدانية لتنظيم داعش في سوري

دمشق:

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء الحجر الأسود ومخيم اليرموك معقل تنظيم  داعش جنوب دمشق، كما ألقت طائرات مروحية عدة براميل متفجرة أدت لمقتل طفل وإصابة آخرين بالتزامن مع اشتباكات تدور بين عصابات الأسد وتنظيم داعش على عدة محاور من أحياء القدم والتضامن.

ريف حمص الشرقي:

سيطر تنظيم داعش مساء اليوم على محطة الكم، قاعدة T2 في أقصى  البادية جنوب دير الزور قرب الحدود السورية – العراقية. جاء ذلك عقب هجوم واسع شنّه التنظيم منذ ظهر اليوم، من محاور عدة شمال وشمال شرق القاعدة، أسفر عن تدمير آليات لعصابات الأسد ومقتل العشرات من عناصره يأتي هذا عقب تعزيزات عسكرية كبيرة للتنظيم في الأيام القليلة الماضية في منطقة معيزيلة وسدها، فضلاً عن حشود مماثلة قرب منطقة حميمة بمحاذاة الحدود السورية – العراقية.

 

دير الزور:

إستنفار أمني لعصابات الأسد و الميليشيات التابعة لها في مدينة البوكمال بسبب تحليق طيران التحالف الدولي مساء اليوم فوق المدينة  كما أن مليشيات الأسد تقوم بوضع سواتر ترابية في المناطق القريبة من نهر الفرات في مدينة البوكمال و ريفها و تعزز مواقعها العسكرية هناك بعد شن عناصر تنظيم داعش عدة هجمات ضدها عبر عمليات تسلل من الجهة الشمالية لنهر الفرات

 

القوات الروسية:

غارات جوّية روسيّة استهدفت مدينة مورك وبلدة كفرنبودة بالريف الشمالي مما أدى لسقوط عدة إصابات

 

 

                                                           ثانيا: المشهد السياسي

 

مجلس الأمن سيعقد للمرة الرابعة جلسته لمناقشة الأوضاع في سوريا

الحريري: مجلس_الأمن أخفق بتنفيذ القرار 2401 في سوريا

 

رصد ومتابعة:

استهدف الجيش التركي دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية قرب قرية تل حلف غربي مدينة رأس العين بالرشاشات الثقيلة

 

الأركان الروسية، #واشنطن تحشد قوة بحرية لضربة مرتقبة لـ #سوريا !

للتفاصيل : http://stepagency-sy.net/archives/187258

     قوات النظام تهاجم التحالف_الدولي داخل محيط قاعدة #التنف الـ «55»

 

 

                                                                             والله غالب على أمره

 

 

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top