توثيق الخروقات لليوم (701) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (428) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الجمعة 2/ 3 / 2018م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

 

أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة استهدفت مدن دوما وحرستا وبيت سوا وبلدات منطقة المرج وزملكا والشيفونية وحزة مسفرة عن مقتل ١٩ مدنيا وإصابة أخرين بجروح وأضرار مادية لحقت بالمنازل والمباني السكنية.

أعلنت غرفة عمليات “بأنهم ظلموا” عن تمكنها من صد محاولة لقوات الأسد التقدم على جبهة المشافي بالقرب من طريق دمشق حمص الدولي بالغوطة الشرقية وتدمير دبابة وقتل 12 عنصراً وجرح آخرين، وإجبارهم على التراجع من المنطقة

تعرضت مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا بينها صواريخ الفيل والبراميل المتفجرة، والتي أدت لوقوع مجزرة في مدينة دوما راح ضحيتها 6 شهداء وعدد من الجرحى، و3 شهداء في بلدة بيت سوى، كما سقط العديد من الجرحى في حرستا زملكا وكفربطنا والشيفونية وعين ترما وأوتايا والأشعري وحوش الصالحية والنشابية وحزرما وحي جوبر.

https://www.facebook.com/ShaamNetwork.Arabic/videos/1816239018426664/

https://www.facebook.com/100023961525260/videos/163081001167283 /

حلب

تمكن الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قرى ماملي فوقاني وتحتاني ووماسكانلي وعطمانلي و تلة بلال كوي على محور راجو بريف عفرين بعد معارك مع ضد قوات حماية الشعب.

حاول متظاهرون في مدينة الباب بالريف الشرقي التوجه إلى بلدة تادف الخاضعة لسيطرة قوات الأسد وتعرضوا لإطلاق نار من قبل حاجز للأخير في البلدة سقط فيها عدد من الجرحى، حيث طالب المتظاهرون من الفصائل بتحريرها.

ادلب

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدات الخوين وأم جلال وتل الشيخ بالريف الشرقي، وتعرضت أطراف مدينة جسرالشغور وأطراف بلدة بداما بالريف الغربي لقصف مدفعي، كما تعرضت مدينة خان شيخون لقصف جوي أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

مظاهرة حاشدة بـ #معرة_النعمان نادت بإسقاط تحرير الشام ونصرة للغوطة

https://youtu.be/maMti2JA8Nc

حماة

حاولت قوات الأسد التقدم على جبهات بلدة السرمانية في سهل الغاب بالريف الشمالي ودارت على إثرها معارك عنيفة جدا تمكن خلالها الثوار من صد المحاولة، وشنو هجوم معاكسا تمكنوا فيه من السيطرة على عدة نقاط في محيط البلدة وتمكنوا أيضا من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وعطب عربة ” بي أم بي”.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة وبلدات لطمين وحصرايا والزكاة بالريف الشمالي، وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارات جوية وترافق مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على بلدات الحويجة وتل حمكة وفريكي ومحطة زيزون الحرارية والقرقور والسرمانية، حيث أدت الغارات لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

حمص

حاولت قوات الأسد التقدم على جبهة العامرية شمال حمص من عدة محاور، حيث تصدى لهم الثوار وتمكنوا من استعادة جميع النقاط التي تقدمت فيها قوات الأسد وقتل وجرح أكثر من 15 عنصرا، كما تمكنوا من تدمير دبابة وعطب عربة “بي أم بي” اثر استهدافها بقذائف الـ”آر بي جي”، كما استهدف الثوار معاقل الأسد في بلدة عين الدنانير بقذائف الهاون محققين إصابات مباشرة.

تعرضت مدن وبلدات ريف حمص الشمالي لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين في الرستن والغنطو والعامرية والسعن الأسود وعين حسين.

https://youtu.be/TKXj5PwNICw

 

درعا

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق بين قريتي كريم وشعارة بمنطقة اللجاة بالريف الشمالي أدت لسقوط شهيد وجريح

قصف من قبل قوات الأسد استهدف أحياء درعا بمنطقة البلد، وأيضا على بددة اليادودة وتل المطوق جنوب مدينة إنخل.

 

دير الزور

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مجمع حسن الخلف النزاع في بلدة الشعفة بالريف الشرقي ما تسبب بدماره بشكل كلي.

 

الرقة

سقوط شهيد مدني في مدينة الطبقة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة

تنظيم الدولة (Isis):

دمشق

دارت اشتباكات مع عصابات الأسد والمليشيات المساندة لها على محور بلدية اليرموك اليوم

ريف حمص الشرقي

دارت اشتباكات متقطعة بين تنظيم داعش وعصابات الأسد في محيط المحطة الثانية الواقعة على الحدود الإدارية لمحافظة حمص وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين ، فيما شن الطيران الحربي غارتين جوية استهدفت محيط منطقة المعيزيلة بريف حمص الشرقي مما أدى إلى حدوث أضرار مادية في المنطقة.

دير الزور

دارت اشتباكات بين  عصابات الأسد ومليشيات قسد النفصالية على أطراف قرية خشام بريف دير الزور الشرقي كما تواصلت الاشتباكات بين تنظيم داعش ومليشيات قسد في بلدة هجين شرق دير الزور،في حين أستهدف طيران التحالف الدولي مواقع  عصابات الأسد بالقرب من قرية خشام في ريف ديرالزور الشرقي بعدة غارات ولم ترد أنباء عن، كما قتل العديد من عناصر تنظيم  داعش بغارة لطيران التحالف الدولي استهدفت سيارة للتنظيم في بلدة أبو الحسن بريف ديرالزور الشرقي،كما شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مجمع حسن الخلف النزاع مشفى نبض الحياة في بلدة الشعفة بالريف الشرقي ما تسبب بدماره بشكل كلي. كما شنّ طيران التحالف الدولي أربعة غارات جوية أدت الى قطع طريق بلدة الشعفة بشكل كامل: بينما تنظيم داعش يستهدف تجمع عناصر ميليشيا قسد في محيط بلدة البحرة بعربة مفخخة اليوم

https://www.youtube.com/watch?v=btcJKFFp2gk&feature=youtu.be

 

ادلب

أفادت تقارير إعلامية أن هيئة تحرير الشام قامت بالإفراج عن عشرات من عناصر تنظيم داعش المحتجزين لديها مقابل دخولهم القتال ضد جبهة تحرير سوريا بريف حلب الغربي ومحافظة إدلب  وذكر ناشطون أن هيئة تحرير الشام  أفرجت عن 180 عنصراً من التنظيم وضمتهم إلى صفوف مقاتليها وعملت على تسليحهم بالرشاشات المتوسطة والخفيفة. وتناقل ناشطون يوم أمس الأول شريطاً مصوراً يظهر فيه المقاتل سومر علوش  وهو أحد عناصر التنظيم في دير الزور انضم إلى لواء البادية التابع لتحرير الشام وشارك في مواجهات ادلب.

القوات الروسية

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدات الخوين وأم جلال وتل الشيخ بالريف الشرقي

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة وبلدات لطمين وحصرايا والزكاة بالريف الشمالي

 

                                       

ثانيا: المشهد السياسي

 

“اليونسيف” يعلن عن دخول مساعدات ل180 ألف شخص في الغوطة بعد يومين

واشنطن تصف مساعي روسيا لفتح ممر انساني بالغوطة الشرقية بـ”المزحة”

جلسة طارئة لمجلس حقوق الانسان لبحث الاوضاع في الغوطة الشرقية

رصد ومتابعة:

أكثر من 1106 غارة 3760 قذيفة و930 شهيداً حصيلة قصف الأسد وروسيا للغوطة الشرقية في شباط

واشنطن تطالب مجلس الامن بتشكيل لجنة للتحقيق في استخدام الكيماوي في سوريا

روسيا تتهم المعارضة بقصف معبر الغوطة، و ديميستورا يطالب الطرفين بوقف النار

 

والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top