توثيق الخروقات لليوم (694) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (421) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الجمعة 23/ 2 / 2018م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.
ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم
أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها:

الإجرام الروسي الإيراني الأسدي يواصل رمي حمم حقده على المدنيين في الغوطة الشرقية لليوم السادس على التوالي دون توقف ليلا ونهارا بشتى أنواع القصف الجوي والمدفعي والصاروخي، تسببت بوقوع مجزرة في مدينة دوما راح ضحيتها 8 شهداء والعديد من الجرحى تم نقلهم إلى المشافي الميدانية، وسقط شهيدين في كلا من بلدتي عين ترما والشيفونية وشهيد في كلا من زملكا وسقبا وحمورية وحزرما، كما سقط العديد من الجرحى بين المدنيين جراء القصف العنيف الذي يستهدف كل ما هو مدني وإنساني بكل وحشية وهمجية في زملكا وحرستا وحمورية وعربين وأوتايا وبيت سوى وكفربطنا وعين ترما وحزة وحوش الضواهرة وحي جوبر.
بقايا صواريخ الارض ارض توشكا التي استهدفت بها الاحياء السكنية للمدينة
https://t.me/syriantv/20227
طفلة من الغوطة تركوها جانباً، فلا وقت لدفنها من هول المذابح …
https://t.me/syriantv/20228
سقط صاروخ على حي ركن الدين بالعاصمة دمشق، أدى لمقتل أحد المدنيين وإصابة اكثر من 10 أشخاص بجراح متفاوتة، حيث أكد ناشطون أن طائرة أسدية استهدفت الحي أثناء قصفها مدن وبلدات الغوطة الشرقية، بينما كعادته اتهم نظام الأسد من وصفهم بـ مسلحي الغوطة بإستهداف الحي بصاروخ شديد التدمير وذلك عقب قيام جيش الإسلام يوم أمس بقصف مطار الضمير العسكري بصاروخ أرض ارض، كما سقطت قذائف صاروخية ومدفعية على أحياء عش الورور وبرزة البلد.
تمكن جيش الإسلام من التصدي لمحاولات قوات الأسد التقدم على محور القصر على جبهة بلدة حزرما، وقتل وجرح أكثر من 20 عنصرا بعد إيقاعهم بعدة كمائن، كما تمكنوا من تدمير عربة “بي أم بي” بلغم أرضي أثناء قيامها بنقل القتلى والجرحى.

حلب:
سقوط 3 قتلى وعدد من الجرحى جراء استهداف ملعب كرة القدم في مدينة مارع شمال حلب من قبل الوحدات الكردية المتمركزة على أطراف المدينة.
الطيران الحربي التركي يدمر رتل تابع لقوات النظام قرب قرية الزيارة كان متجهاً نحو عفرين شمال حلب
تمكن الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قرية بافلور وتلَّتها في ناحية جنديرس وقرية موسيكو “مسكة” في محور راجو، بعد اشتباكات ضد قوات حماية الشعب في منطقة عفرين.

حمص:
قصف مدفعي على مدينة تلبيسة وبلدة الغنطو بالريف الشمالي أوقعت أضرارا مادية دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.
حمص الريف الشمالي بلدة الغنطو خروج مظاهرة حاشدة نصرة لأهلنا في الغوطة الشرقية 23 2 2018

قوات الأسد تستهدف الأحياء السكنية في قرية الفرحانية الغربية بقذائف المدفعية الثقيلة
استشهاد سيدة متأثرة بجراحها التي أصيبت بها قبل عدة أيام نتيجة قصف قوات النظام لمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي
حماه:
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف مدينتي كفرزيتا واللطامنة وتل الصخر بالريف الشمالي وأدت لسقوط شهيد في اللطامنة، وفي الريف الغربي تعرضت بلدات اللج والصحن وقلدين وقسطون لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.
قوات النظام تستهدف بالمدفعية الثقيلة قرى قليدين والحواش وقسطون في سهل الغاب بريف حماة الغربي.
قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة قرية باب الطاقة بريف حماة الغربي
ادلب:
قصف صاروخي عنيف من قبل قوات الأسد يستهدف مدينة جسرالشغور وبلدة بداما بالريف الغربي أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت مدينة سراقب بالريف الشرقي الجنوبي لغارات جوية من قبل الطيران الروسي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.
قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة قرية الرفة بريف إدلب الجنوبي
درعا:
قصف صاروخي من قبل قوات الأسد يستهدف المدنيين في أحياء مدينة درعا المحررة ومدينتي داعل والحراك وبلدة الكرك الشرقي، تسببت بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.
استهدف الثوار معاقل الأسد في مدينة إزرع براجمات الصواريخ وذلك في حملة أطلقت عليها اسم “الغضب للغوطة” لإستهداف مواقع الأسد في عموم محافظات سوريا.
تصدى الثوار لمحاولة قوات الأسد التسلل والتقدم من اللواء 34 إلى أطراف قرية العيات بمنطقة اللجاة بالريف الشمالي.
دير الزور:
قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من السيطرة على بلدة البحرة بالريف الشرقي عقب معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، وشن طيران التحالف الدولي غارات جوية على أطراف مدينة هجين استهدفت مواقع للتنظيم.
اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وتنظيم الدولة بالقرب من قرية صبيخان بالريف الشرقي.

تنظيم الدولة (Isis):
اندلعت اشتباكات بين تنظيم داعش وعصابات الأسد في محيط جبال القريتين وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين ، في حين شن الطيران الحربي الروسي غارتين جوية استهدفت محيط جبال المحسا في ريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر
سيطرت مليشيات قسد الانفصالية اليوم الجمعةعلى بلدة (البحرة) بريف دير الزور الشرقي، بعد معارك مع تنظيم داعش وأفادت مصادر إعلامية محلية أن عناصر مليشيات قسد بسطوا سيطرتهم اليوم على بلدة البحرة بتغطية من طائرات التحالف الدولي، وبعد اشتباكات عنيفة مع عناصر التنظيم وأضافت المصادر أن الاشتباكات لا تزال متواصلة بين الطرفين في منطقة (الحوامة) قرب بلدة البحرة الجدير بالذكر أن بلدة البحرة شهدت خلال الأسابيع الماضية معارك كر وفر عنيفة بين عناصر تنظيم داعش من جهة ومليشيات قسد من جهة ثانية، سقط فيها المئات من العناصر من كلا الطرفين بين قتيل وجريح ،بينما استهدف طائرات التحالف مواقع تابعة لتنظيم داعش في بلدة هجين بريف دير الزور الشرقي، ما أسفر عن مقتل أحد قياديي التنظيم وهو من جنسية جزائرية. كما قتل و جرح 29 من أهالي قرية الشعفة بغارات لطيران التحالف على إحدى المدارس، كما دارت اشتباكات عنيفة بين عصابات الأسد وتنظيم داعش بالقرب من قرية صبيخان بالريف الشرقي، من جانب آخر نعت عصابات الأسد مقتل العقيد المهندس المتقاعد بشار وظائفي من محافظة اللاذقية يعمل مترجم لدى جيش الاحتلال الروسي في دير الزور .

القوات الروسية:
قصف جوي روسي يستهدف بغارتين جويتين أطراف معرشورين والغدفة بريف إدلب الجنوبي.
غارات من الطائرات الحربية الروسية في محيط مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي
غارات روسية وقصف صاروخي يسفر عن وقوع ضحايا بمدينة اللطامنة شمال حماه
https://t.me/stepnews/60971
روسيا تتعمد قصف الملاجئ والنقاط الطبية ضمن حملة إبادة الغوطة الشرقية
شهيد مدني بغارات جوية روسية على حمورية بريف دمشق
روسيا تتفاخر بتجريب 200 نوع من السلاح على السوريين

ثانيا: المشهد السياسي

جلسة طارئة لـ مجلس الأمن لبحث هدنة في الغوطة
الائتلاف الوطني لايمكن لروسيا السماح لها باستخدام الفيتو باعتبارها طرف بالنزاع وندعو أصدقاءنا لتبني هذا الأمر
الخارجية الاميركية: روسيا طرف في الازمة السورية وندعوها للتوقف عن دعم النظام.
المندوب البريطاني في مجلس الأمن: ندعو لوقف فوري للأعمال العدائية وخاصة في الغوطة الشرقية

رصد ومتابعة:

مجلس الأمن يفض جلسته دون التوصل لاتفاق ينقذ الغوطة

والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top