توثيق الخروقات لليوم (674) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (371) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الخميس4/ 1 / 2018م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.
ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها:
جرت اشتباكات عنيفة جدا بين ثوار الغوطة الشرقية وقوات الأسد في محيط إدارة المركبات ومدينتي عربين وحرستا بالغوطة الشرقية، حيث يحاول الثوار فرض السيطرة على الإدارة، وفي ناحية أخرى أعلن جيش الإسلام عن تمكنه من قتل 15 عنصرا من قوات الأسد خلال معارك عنيفة اندلعت صباحا على جبهة الزريقية شرقيّ، وتمكنوا خلالها أيضا من استعادة عدة نقاط، بينما جرت اشتباكات بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات حي جوبر الدمشقي وبلدة عين ترما على إثر محاولات تسلل الأخير في المنطقة.

شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية عنيفة على مدن وبلدات الغوطة الشرقية ترافقت مع قصف صاروخي عنيف جدا، حيث تعرضت مدينة حرستا لقصف بأكثر من 23 صاروخ فيل وأكثر من 10 غارات جوية وأكثر من 250 قذيفة، وتعرضت مدينة عربين لقصف مماثل تقريبا، واستهدفت مدفعية الأسد أيضا مدن دوما وسقبا وحمورية وزملكا وبلدات عين ترما ومسرابا والنشابية وحزرما وأوتايا وحوش الصالحية وأيضا حي جوبر الدمشقي، وقد أدى القصف العشوائي لسقوط شهيد في حمورية، وجرحى في غالبية المناطق المستهدفة الأخرى.

حدثت انفجارات ضخمة واندلعت نيران في مرابض مدفعية نظام الأسد في جبل قاسيون، وذلك جراء انفجار الذخائر في المنطقة
.

فتحت قوات الأسد حاجز “ببيلا-سيدي مقداد” جنوب العاصمة دمشق بشكل مؤقت، وذلك بغية إدخال المدنيين العالقين في العاصمة دمشق، الذين خرجوا من بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم إلى العاصمة، ولم يتمكنوا من العودة إليها قبل إغلاق الحاجز يوم الاثنين الفائت.


حلب
تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد نحو حي الراشدين بالريف الغربي، وتم إجبارهم على التراجع بعد تكبيدهم خسائر في الأرواح والعتاد.

إدلب
تتوسع مساحة سيطرة قوات الأسد والميليشيات المساندة لها تباعاً في طريقها باتجاه مدينة سنجار بريف إدلب الشرقي، والتي باتت على بعد كيلومترات قليلة منها، بعد أن أحكمت سيطرتها خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية على قرى “الفحيل والدريبية، والمشيرفة ورسم العبد”، وصولاً إلى قرى أم رجيم والشيخ بركة أم صهريج ورسم العبد و اللوبيده و فحيل جلاس، لتغدوا على مشارف مدينة سنجار، بعد سيطرتها بالأمس على قرى “شمو الهوى والنيحة وأم الخلاخيل” شمالي أبو دالي دون أي مقاومة من الفصائل التي تسيطر على المنطقة، أبرزها هيئة تحرير الشام، والتي كانت تبسط سيطرتها بشكل كامل على المنطقة، والمعطيات على الأرض وحجم التفاعل مع الحدث من قبل الفصائل الغير جادة في التصدي بحسب مصادر ميدانية عدة، يرسم علائم خريطة عسكرية جديدة تتجهز للمنطقة تقضي بسيطرة قوات الأسد وإيران على كامل منطقة سكة الحديد بريف إدلب وحماة الشرقيين، والوصول لاحقاً إلى مطار أبو الظهور، وقد تبدأ في مرحلة لاحقة عملية عسكرية مقابلة من جهة ريف حلب الجنوبي للوصول للمطار العسكري وإحكام الطوق على المنطقة، وكانت الطائرات الحربية الروسية والأسدية قد شنت عشرات الغارات الجوية على مناطق الاشتباكات في قرى “أم الهلاهيل والتح والتمانعة”، وتعرضت بلدتي التح والتمانعة لقصف صاروخي.

تعرض محيط بلدة بداما ومدينة جسر الشغور بالريف الغربي لقصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات الأسد.

سمع صوت انفجار مجهول المصدر في مدينة الدانا بالريف الشمالي.

حماة
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

حمص
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد على جبهة جبورين بالريف الشمالي بالرشاشات الثقيلة وحققوا إصابات مباشرة، في حين تعرضت منطقة الحولة لقصف بقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد.

درعا
انفجرت عبوة ناسفة في سيارة تقل عناصر تابعين للجيش الحر على الطريق الواصل بين بلدتي رخم والمليحة الغربية بالريف الشرقي، أدت لسقوط عدد من الجرحى.

الرقة
سقط شهيد في بلدة هنيدة جراء قيام قناصو قوات سوريا الديمقراطية “قسد” باستهدافه برصاصة في الرأس أثناء عمله في أرضه الزراعية.

أصيب ثلاثة أطفال بجروح جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في حي هشام بن عبدالملك بمدينة الرقة”، في حين سمعت أصوات إطلاق نار في الجهة الغربية من مدينة الرقة.

الحسكة
شنت قوات حماية الشعب الكردية حملة اعتقالات بحق النازحين في مخيم المبروكة غربي رأس العين وذلك بتهمة التواصل مع جهات معادية حسب وصفهم.

تنظيم الدولة (Isis):
مكن الثوار من إفشال هجمات مباغتة لعناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة على عدة محاور في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، وقتلوا وجرحوا العديد من العناصر.

وذكرت فرقة أحرار نوى أن الثوار أفشلوا محاولات تسلل عناصر التنظيم على محور قرية الشيخ سعد، وقتلوا وجرحوا العشرات من العناصر بعد اشتباكات عنيفة.

وأكد ناشطون أن الثوار استعادوا السيطرة على الحاجز الرباعي وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف عناصر التنظيم، علما أن الحاجز يقع بين مساكن بلدة جلين وبلدة الشيخ سعد بريف درعا الغرب
تنظيم الدولة يضرب مجددا في ديرالزور

القوات الروسية:
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية عنيفة على مدن وبلدات الغوطة الشرقية ترافقت مع قصف صاروخي عنيف جدا، حيث تعرضت مدينة حرستا لقصف بأكثر من 23 صاروخ فيل وأكثر من 10 غارات جوية وأكثر من 250 قذيفة،
أطفال الغوطة جراء القصف العنيف من قبل الطيران الروسي والأسدي
https://scontent-otp1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/26231087_1755189897864910_1018902650226487462_n.jpg?oh=9497a22be1862341c02cdc6e6c905ad0&oe=5AECC56D

مجزرة ارتكبها الطيران الروسي في مدينة عربين بريف دمشق\

ثانيا: المشهد السياسي

الائتلاف الوطني يجدد نداءه للمجتمع الدولي لوقف القصف على بلدات الغوطة الشرقية
الائتلاف الوطني: جرائم وانتهاكات مستمرة بحق المدنيين في إدلب على يد النظام وداعميه
رصد ومتابعة:

رياض سيف: الاحتلال الإيراني للأراضي السورية لن يدوم طويلاً

والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top