توثيق الخروقات لليوم (594) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (291)للهدنة بضمانة روسية تركية – الأ ثنين 15 / 10 / 2017م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

                                                     أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

تصدى الثوارلمحاولة قوات الأسد التقدم على جبهات بلدة عين ترما وحي ، فيما شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدة حزة بالغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيدين سيدة وطفلة ، كما استشهدت سيدة في بلدة كفربطنا جراء القصف المدفعي على المدنيين، وسقط العديد من الجرحى في مدن وبلدات دوما وحمورية ومسرابا وحوش الضواهرة وحي جوبر جراء القصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة وعدد من الغارات الجوية.

بينما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف موقع لجيش النظام شرقي مدينة دمشق في الفوج 16 قرب مدينة الضمير، وذلك ردا على قيام النظام بإستهداف إحدى طائرات الجيش الإسرائيلي التي كانت في مهمة اعتيادية في الأجواء اللبنانية بصاروخ أرض-جو من طراز “اس أيه-5، كما اعترف نظام الأسد بالاستهداف وقال إنه أصاب الطائرة الاسرائيلية.

https://youtu.be/vNLz2iNkH4o

https://youtu.be/pmO3L1y0ACA

ادلب:

 استهدف الطيران الحربي بالرشاشات بلدة التمانعة بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات.

حماة:

قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرية الزيارة بسهل الغاب بالريف الغربي، دون أي إصابات، كما استهدفت قوات الأسد الأحياء السكنية بمدينة اللطامنة أسفر عن استشهاد مدنيين أحدهما طفل لم يتجاوز الثالثة من عمره.

https://youtu.be/wkvPkmYqsq0

حمص:

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مدينة تلبيسة بالريف الشمالي، وتعرضت بلدة الغنطو لقصف مدفعي، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين ،بينما حصل استعصاء قام به سجناء حمص المركزي، وقوات الأسد تقوم بقطع الماء والكهرباء وتحاول اقتحام السجن.

https://youtu.be/eE3elUsWHMk

https://youtu.be/xV4nQDVRLIs

https://youtu.be/QKAumAbUIhg

https://youtu.be/SKAbG252NAU

https://youtu.be/Exwmr_JOcRA

تنظيم الدولة (Isis):

دير الزور: اشتباكات متواصلة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد شمال مدينة ديرالزور حيث تمكن الأخير من السيطرة على بلدة الصالحية بعد انسحاب التنظيم منها، كما قالت شبكة فراب بوست أن قوات الأسد تمكنت من السيطرة على شارع بورسعيد وأحياء الرصافة والطحطوح والعمال بمدينة ديرالزور،كما شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة القورية بالريف الشرقي.

حمص: تتواصل الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة القريتين بالريف الشرقي، حيث يحاول الأخير استعادة السيطرة على المدينة، في حين تقبع المدينة تحت حصار كامل منذ 18 يوما من قبل قوات الأسد، كما تتواصل المعارك أيضا في محيط مدينة السخنة بين الطرفين، وتمكن قوات الأسد من استعادة بعض النقاط التي خسرتها.

الرقة: أعلنت مليشيات قسد عن تمكنها من السيطرة على أحياء الأندلس والمطار والمطحنة والبدو وسخاني ودوار النعيم بمدينة الرقة بعد تمشيطها، علما أن الأحياء المذكورة كانت تحت سيطرة عناصر تنظيم الدولة.

القوات الروسية:

الطيران الحربي الروسي يقصف بالرشاشات الثقيلة مدينة خان شيخون وناحية التمانعة بريف إدلب الجنوبي

ثانيا: المشهد السياسي

  الحكومة المؤقتة: نعمل على تشكيل مجالس محلية شرق سوريا تكون حقيقية وتمثل الثورة

انتخابات المجلس المحلي في مدينة دوما بريف دمشق

https://youtu.be/CmHD6VYET_Y

رصد ومتابعة:

وزير الدفاع الروسي: العملية العسكرية ضد الإرهابيين في سوريا تقترب من نهايتها

إسرائيل تدمر بطارية دفاع جوي للنظام السوري بالقرب من دمشق

                                                   والله غالب على أمره

 

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top