توثيق الخروقات لليوم (591) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (288) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الجمعة 13/ 10 / 2017م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

                                                      أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها

مقتل عائلة مكوّنة من ستة أشخاص جرّاء 14 غارة جوّية لطيران النظام الحربي و تزامنت مع قصف مدفعي عنيف على حي الحجر الأسود جنوب دمشق

شنت طائرات الأسد الحربية غارات جوية عنيفة على منطقة الحجر الأسود جنوب دمشق والخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، والتي أدت لغاية اللحظة لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين العزل، وعلى ما يبدو أن قوات الأسد تستعد لشن هجوم على المنطقة في محاولة للسيطرة عليها.

ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على  بلدتي مغر المير وبيت جن بالريف الغربي، وسط استمرار الاشتباكات العنيفة في محيط بلدة مزرعة بيت جن.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي الشيفونية وحوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، وتعرضت بلدة الشيفونية لقصف مدفعي، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، كما تعرضت بلدات كفربطنا وبيت نايم وعين ترما لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات.

https://youtu.be/9ExHLMaM_fI

 

حلب

إصابة امرأتين نتيجة القصف المدفعي الذي استهدف قرية كوسينا بريف حلب الجنوبي من قوات النظام المتمركزة في ذاذين

القوات التركية تدخل قلعة سمعان بـ ريف حلب الغربي و تبدأ بتركيز قواتها  مع تحليق لطيران الاستطلاع.

بدأت القوات العسكرية التركية رسمياً أولى مراحل انتشارها في المناطق الشمالية المحررة، مع دخول أول رتل عسكري من نقطة كفرلوسين على الحدود السورية التركية شمالي إدلب يتضمن سيارات عسكرية ودبابات ومجنزرات ثقيلة، وجهتها نقاط التماس بين ريف حلب ومنطقة عفرين، سبق ذلك دخول وفود تركية استطلعت المنطقة برفقة عناصر من هيئة تحرير الشام.

أماكن انتشار القوات التركية في الشمال السوري

http://api.qasioun.net/public/images/tinymce/107b97ff6249308f74e36720957866fc.jpg

أثار القصف والدمار على مدينة عندان شمال حلب

https://youtu.be/Bl_LZKxgmTA

 

حماة

تتواصل الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة في الريف الشرقي، حيث أعلنت الهيئة عن تمكنها من قتل اثنين من عناصر التنظيم أثناء تمشيط مزارع البعير في قرية بيوض، واغتنمت سيارة وقاعدة إطلاق صواريخ “ميتس”.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

 

إدلب

شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة التمانعة بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين استهدفت قوات سوريا الديمقراطية محيط بلدة أطمة بعدة قذائف.

انفجرت دراجة مفخخة في بلدة أبو الظهور بالريف الشرقي استهدفت حاجزا تابعا لهيئة تحرير الشام خلف سقوط جريحين من العناصر.

قوات التركية تنتشر في إدلب

http://q-sy.net/3368vp1f

 

حمص

تعرضت بلدة السعن الأسود بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة السخنة بالريف الشرقي، وسط غارات جوية عنيفة من قبل الطيران الروسي الذي يحاول مساندة قوات الأسد لفك الحصار عن المدينة.

 

درعا

جرت اشتباكات عنيفة في منطقة اللجاة بالريف الشمالي الشرقي إثر تسلل وتقدم قوات الأسد في قريتي الوراد والملزومة ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، ومن ثم شن الثوار هجوما معاكسا تمكنوا خلاله من استعادة السيطرة على القريتين وقتلوا عنصرين وأسروا آخر، وعندما لاذ عناصر الأسد بالفرار من المنطقة سرقوا عددا من الأغنام التي تعود لأهالي المنطقة.

استهدفت قوات الأسد بقذائف الهاون مسجد المنصور بدرعا البلد أثناء تواجد المصلين داخل المسجد دون وقوع أي إصابات.

استهدف مجهولون سيارة قياديين في جيش الأبابيل على الطريق الواصل بين مدينة الحارة وتل الجابية بعبوة ناسفة دون أي إصابات تذكر.

 

دير الزور

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عن تمكنها من السيطرة على قرية هلالا شمال بلدة صور بالريف الشمالي، بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، كما اندلعت اشتباكات بين الطرفين جنوبي حقل الجفرة حيث شن التنظيم هجوما عنيفا على الحقل ومحيطه، قتل خلاله العديد من عناصر الطرفين.

شنت طائرات التحالف غارة جوية استهدفت سيارة تابعة لتنظيم الدولة في بلدة حسرات بالريف الشرقي جنوب مدينة البوكمال تسببت بمقتل من كان بداخلها، كما تعرضت مدينتي البوكمال والميادين لغارات جوية من طائرات التحالف وأخرى تابعة للعدو الروسي.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة الشبه كاملة على بلدات مظلوم ومراط وحطلة بالريف الشرقي، وبذلك تكون قد أطبقت الحصار الكامل على الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور.

اعتقلت قوات الأسد عدد من المدنيين في أطراف بلدة الصالحية وذلك بعد سيطرتها على مدخل البلدة ودوار الحلبية الواقعة شمال مدينة ديرالزور.

 

 تنظيم الدولة (Isis):

دير الزور

. شنّت قوات النظام والميليشيات المساندة لها، هجوماً واسعاً على مواقع تنظيم الدولة في محيط مدينة الميادين شرق دير الزور.

وأحكمت قوات النظام سيطرتها في الأيام الأخيرة، على نقاط عدة جنوب، وجنوب شرق المدينة، (الشيخ شبللي، الحرامي، فاطسة) عقب معارك عنيفة مع التنظيم.

وتشنّ المقاتلات الروسية عشرات الغارات الجوية يومياً على المدينة، ما يسفر عن سقوط عدد من المدنيين بين قتيل وجريح، دون إحرازها أي تقدم داخل المدنية من الشرقية والجنوبية حتى الآن.

ووصلت قوات النظام إلى مشارف بلدة محكان شرق الميادين في محاولة فرض حصار على الأخيرة، إلا أن تنظيم الدولة كبّدها خسائر فادحة في الأرواح زادت عن سبعين قتيلاً، فضلاً عن تدمير آليات واغتنام ذخائر، وفقاً لما أعلن عنه التنظيم.

جدير بالذكر أن قوات النظام تسعى في هذه العملية للسيطرة على مدينة الميادين، والوصول إلى حقل العمر النفطي، الذي يبعد عنها ما يقارب الـ 13 كم.

حمص

شنّت قوات النظام والميليشيات المساندة لها فجر اليوم، هجوماً واسعاً على مواقع تنظيم الدولة في محيط مدينة القريتين شرق حمص.

وتمكنت قوات النظام من السيطرة على مواقع عسكرية عدة جنوب المدينة (وادي محسّة، وادي مزيبلة، غريبات)، عقب معارك مع التنظيم بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي مكثّف.

يأتي هذا عقب الأنباء التي تتحدث عن فشل المفاوضات بين الطرفين، والتي كانت تقضي بخروج التنظيم نحو دير الزور دون اشتباك، إلا أن الأخير رفض ذلك.

جدير بالذكر أن التنظيم تمكن من السيطرة على كامل المدينة في أواخر الشهر الماضي، عقب عملية عسكرية مباغتة، أسفرت عن مقتل العشرات من قوات النظام، وفقاً لمصادر إعلامية مقربة من التنظيم.

 

القوات الروسية:

شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة التمانعة بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين

تعرضت مدينتي البوكمال والميادين لغارات جوية من طائرات التحالف وأخرى تابعة للعدو الروسي.

 

ثانيا: المشهد السياسي

 

 

“الكونغرس” يصادق على مسودة قانون فرض العقوبات على ايران والأخيرة تهدد

أردوغان : نقوم بالعمليات في إدلب لأننا نريد أن نحمي حدودنا

تركيا تطلق سراح طيار تابع لنظام الأسد اخترق حدودها وارتكب جرائم حرب في سوريا

 

 

رصد ومتابعة:

 

بعد تهجير أهالي المدينة …. الشيعة يقيمون مجالس عزاء في “مقام سكينة” المزعوم في داريا

. http://www.shaam.org/media/k2/items/cache/8cd5c6c38478d9df2dad65325e186a69_L.jpg

أحمد رمضان يدعو لإعلان الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية

تركيا تعلن عن نشر قوات مراقبة في محافظة ادلب

الجربا يؤكد وقوفه إلى جانب روسيا لحل القضية السورية

 

 

 

                                               والله غالب على أمره

 

 

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top