توثيق الخروقات لليوم (589) من الهدنة الاممية ولليوم (286) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الاربعاء 11/ 10 / 2017م موقوفاً 22:00بتوقيت سوريا

 

                                                      أولا: المشهد العسكري

 دمشق وريفها

اشتباكات عنيفة بين اتحاد قوات جبل الشيخ وقوات الأسد في محور الشيارات بمحيط بلدة مزرعة بيت جن بالريف الغربي، حيث قامت مروحيات الأسد بإلقاء براميل متفجرة على منازل المدنيين.

قصف مدفعي وصاروخي على بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي وعلى مدينة دوما تسببت بوقوع أضرار مادية فقط.

سماع صوت انفجارين قويين في شارع خالد ابن الوليد بالعاصمة دمشق قبل قليل، قالت مصادر تابعة للنظام أنه ناجم عن قيام شخصين بتفجير نفسيهما أثناء محاولتهما اقتحام مبنى قيادة الشرطة بمنطقة الفخامة، وقد تسبب الهجوم حسب مصادر موالية لسقوط قتيل وعدد من الجرحى.

حلب

قصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد على مدينتي حريتان وعندان وبلدة حيان بالريف الشمالي.

رفضت حركة نور الدين زنكي دخول الوفد العسكري التركي الى نقاط رباطه على جبهات وحدات حماية الشعب الكردية بريف حلب الغربي، وذلك بعد ادعاء هيئة تحرير الشام أن هذه النقاط خاضعة لسيطرتها، ما أثار حفيظة الحركة ورفضت السماح للوفد بالدخول، حيث كان الوفد يتألف من 4 سيارات تركية و4 أخرى تابعة للهيئة.

ادلب

غارات روسيّة على قرية ربيعة موسى بالريف الشرقي و مدينة خان شيخون و بلدتي التمانعة والتح بالريف الجنوبي فجراً .
طائرة مسيّرة مجهولة استهدفت مقراً لهيئة تحرير الشام على أطراف مدينة خان شيخون و أدت إلى مقتل خمسة عناصر و سبعة جرحى
استهدفت غارة للنظام قرية تل مرق بالريف الجنوبي الشرقي مما أدى لسقوط إصابات بين المدنيين، وغارة على قرية الحمدانية و أخرى على بلدة التمانعة

اثار الدمار الذي خلفه قصف الطيران الحربي الروسي على قرية التح جنوب إدلب

https://youtu.be/pEXhs1L9JMo

حماة

شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على قرية عطشان بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات.

حركة نزوح لعوائل المدنيين منذ الصباح تشهدها قرى المعكر و عنيق باجر و معصران و أبو كهف و طليحان بالريف الشرقي بالتزامن مع اشتباكات بين تنظيم الدولة وهيئة تحرير الشام في المنطقة

حمص

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد شرقي مدينة السخنة بالريف الشرقي حيث يحاول الأخير فتح الطريق الى ديرالزور بعد تمكن التنظيم من قطعه، كما تعرضت مدينة القريتين لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

استهدف الثوار معاقل الأسد في قرية الغاصبية بالريف الشمالي بقذائف الهاون محققين إصابات مباشرة، كما تمكنوا من قنص عنصر من قوات الأسد في جبهة زكبو، في حين تعرضت مدينة تلبيسة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

دير الزور

قال ناشطون في شبكة فرات برس أن قسد عثرت على 50 معتقل في مشفى ميداني ببناء المحلجة بالقرب من منطقة المعامل شرقي مدينة ديرالزور وهم بحالة صحية سيئة للغاية، وتم نقلهم إلى مناطق سيطرة قسد.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقسد في محيط حقل الجفرة إثر هجوم عنيف شنه التنظيم تمكن فيه من قتل وجرح عدد من عناصر قسد.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة الميادين، قال الأخير أنه تمكن من السيطرة على عدة نقاط في محيط بلدة الطيبة.

غارات جوية روسية عنيفة على مدن الميادين والبوكمال وبلدات المجاودة وغرانيج وأبو حمام.

الرقة

جرت اشتباكات عنيفة مساء في أحياء مدينة الرقة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية قام على إثرها التنظيم بتفجير عربة مفخخة في أطراف الملعب البلدي، ومن ثم ما لبثت أن هدأت وتوقفت الاشتباكات في الصباح.

التحالف يعلن عن محادثات لإخراج المدنيين من أحياء الرقة التي تخضع لتنظيم الدولة

الحسكة

مقتل عنصر وجرح آخرين من عناصر الوحدات الكردية جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم على طريق الهول الشدادي بالريف الجنوبي.

تنظيم الدولة (Isis):

دير الزور

تمكن تنظيم الدولة من استعادة مناطق عدة فجر اليوم، عقب اشتباكات مع قوات سوريا الديموقراطية بريف دير الزور الغربي.

وتقدم التنظيم مجدداً إلى قريتي (شقرة، سفيرة تحتاني، سفيرة فوقاني) بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي متبادل، إذ تعد القرى السابق آخر معاقل التنظيم في غرب دير الزور.

وباتت مناطق سيطرة التنظيم في غرب دير الزور متصلة بالأحياء التي يسيطر عليها داخل المدينة، وسط تقدم لقوات النظام من جهة قريتي حطلة والصالحية.

جدير بالذكر أن قوات سوريا الديموقراطية سيطرت على مساحات واسعة في شمال شرق دير الزور، وريفها الغربي، ضمن عملية عسكرية تحت مسمى عاصفة الجزيرة.

حمص

قوات النظام سيطرت على قرى تل شهاب  اللج   الوضيحي  سلام شرقي  أم توينة الشمالية شمال شرق جب الجراح بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولةمنها .
اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط مدينة السخنة و حقل الهيل و المحطة الثالثة بالريف الشرقي أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف النظام وتدمير آلية له

الرقة

قصف مدفعي مكثف ومستمر على الأحياء المحاصرة في مدينة الرقة مصدره قوات قسد في محيط المدين

القوات الروسية:

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أن موسكو سوف تستمر في التصدي لمحاولات اتهام النظام السوري باستخدام السلاح الكيماوي في قصفه لمناطق مأهولة بالسكان

روسيا تنشئ خطاً مباشراً للشحن البحري إلى سوريا دعماً للأسد

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت قرية حطلة في ريف دير الزو

اثار الدمار الذي خلفه قصف الطيران الحربي الروسي على قرية التح جنوب إدلب

https://youtu.be/pEXhs1L9JMo

ثانيا: المشهد السياسي

روسيا تتهم أمريكا بالسماح ل 600 عنصر من تنظيم الدولة بالمرور من التنف

وليد المعلم: الأكراد ينافسونا للسيطرة على مناطق النفط

رصد ومتابعة:

الائتلاف يرسل رسالة إلى غوتيريس يحثه فيها على الحفاظ على السجلات والصكوك العقارية في الرقة

جواد أبو حطب: استلام معبر باب السلامة بدعم تركي

المبعوث البريطاني الجديد يزور الائتلاف الوطني ويبحث معه آليات تفعيل العملية السياسية

 

                                               والله غالب على أمره

 

 

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top