توثيق الخروقات لليوم (586) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (283) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الاحد 8/ 10 / 2017م

ملاحظة: ما ورد في الجدول من اعتداءات تم رصده وتوثيقه من قبل حركة تحرير الوطن.

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

                                                      أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها

استمرار الاشتباكات بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف يستهدف منازل المدنيين من قبل الأخير.

آثار الدمار الحاصل في مركز أطفال الجنة للدعم النفسي في مدينة #دوما نتيجة الغارات الجوية التي استهدفت المركز صباح اليوم

https://youtu.be/x8nBqtbc8J

حلب

مع دخول الوفد العسكري التركي إلى مدينة دارة عزة بالريف الغربي قامت قوات سوريا الديمقراطية بإستهداف قلعة سمعان حيث كان يتواجد الوفد، دون وقوع أي إصابات.

تعرضت مدينة حريتان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد المتمركزة في حندرات.

 

ادلب

قوات النظام تستهدف محيط بلدة بداما في ريف جسر الشغور الغربي بالقذائف المدفعية

شن الطيران الاسدي غارات جوية استهدفت مدخل السوق قرب المركز الثقافي في مدينة معرة النعمان أدى لسقوط 8 بينهم طفلان وعدد من الجرحى بين المدنيين.، كما أغارت ذات الطائرات على بلدتي جرجناز وتلمنس ومحيط وادي الضيف، وألقت المروحيات براميل متفجرة على بلدة التمانعة.

https://www.facebook.com/ShaamNetwork.Arabic/videos/1670328893017678/

غارات جوية محملة بالنابلم الحارق على جبهة أبو دالي بريف ادلب الجنوبي الشرقي

https://youtu.be/gfx-OaREZkQ

دخل وفد عسكري تركي من معبر بلدة أطمة الإنساني برفقة رتل عسكري كبير تابع لهيئة تحرير الشام، وتوجه الوفد إلى مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، حيث دخلت 3 سيارات تحمل شخصيات تركية، ومن ثم غادر الوفد في عصر اليوم، وسبق هذا التحرك صباحا خلخلة في التفاهمات التركية مع الهيئة حيث تم رصد تحركات عسكرية كبيرة لتحرير الشام من الطرف السوري ودرع الفرات من الطرف التركي، قامت على إثرها الهيئة بتدمير جرافة تركية ورد الجيش التركي بقصف مخيمات دير حسان على الحدود السورية التركية شمالي محافظة إدلب، وسط حالة هلع وخوف انتاب المدنيين قاطني المخيمات.

https://www.facebook.com/ShaamNetwork.Arabic/videos/1670048686379032/

https://youtu.be/LaXfrCI8fFw

https://youtu.be/CiWm23A8tVc

حماة

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من السيطرة على قرية أبو دالي بالريف الشمالي وكافة حواجزها بشكل كامل من بينها تل المقطع جنوب القرية الذي قام أحد الاستشهاديين يركن عربته المفخخة بالقرب من التلة وعاد سالما ومن ثم فجرها عن بعد ما أدى لمقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، وتلا عملية السيطرة قيام الطيران الحربي بإستهداف القرية بعدة غارات جوية.

قصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات الأسد استهدف مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي،

https://youtu.be/wA90v6v5LYo

حمص

اشتباكات مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهات مدينة القريتين حيث ما يزال تنظيم الدولة يحاول التقدم، كما تدور أيضا معارك عنيفة في محيط مدينة السخنة، وقد تمكن التنظيم خلال المعارك في المدينتين من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد، كما شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة على نقاط الاشتباكات.

قصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد على الأحياء السكنية في قرية تيرمعلة بالريف الشمالي.

درعا

اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أطراف حي طريق السد بمدينة درعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي استهدف الحي، دون تسجيل أي إصابات.

تعرضت بلدة اليادودة غربي مدينة درعا لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.

ديرالزور

أكد ناشطون في شبكة فارت برس تمكن تنظيم الدولة من قتل أكثر من 70 عنصرا من عناصر قوات الأسد والمليشيات الشيعية المساندة لها في المعارك الدائرة في محيط مدينة الميادين وأيضا منطقة حميمة بالبادية، بينما أعلنت قوات الأسد أنها تمكنت من السيطرة على عدة نقاط في محيط مدينة الميادين، وأعلنت أنها سيطرت على بلدة مراط الفوقا، كما تدور معارك عنيفة بين الطرفين في محيط منطقة البوليل، وسط غارات جوية عنيفة جدا استخدمت فيها الطائرات الفسفور الأبيض والقنابل العنقودية على جميع النقاط المذكورة وأيضا على مدن وبلدات القورية والبوكمال والجلاء وأدت لسقوط العديد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قريتي الصعوّة والزغير بالريف الشمالي الغربي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة.

انفجر مستودع للذخائر تابع لقوات الأسد قرابة ال6:30 صباحا في المدينة الرياضية على طريق “دير الزور-دمشق”، حيث هزت الإنفجارات مدينة ديرالزور بكاملها، واستمرت لمدة نصف ساعة، دون معرفة حجم الخسائر الناجمة عن ذلك.

الرقة

اشتباكات عنيفة مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في محيط المشفى الوطني وحي بريد الدرعية و الحديقة البيضاء في مدينة الرقة، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على باقي الأحياء الخاضعة لسيطرة التنظيم، والجدير ذكره أن قسد أعلنت أنها تسيطر على 85% من مساحة المدينة

http://api.qasioun.net/public/upload/articles/articles/1621257267-crop.jpg .

لا حسم عسكري ومزيد من المجازر بحق مدنييها

https://youtu.be/SQHuroXd67k

القنيطرة

قصفت قوات الأسد بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ قرية جباثا الخشب ما أدى لوقوع أضرار مادية فقط.

الحسكة

شنت وحدات حماية الشعب الكردية حملة دهم واعتقالات طالت عدد من شباب مدينة تل تمر وساقتهم إلى التجنيد الإجباري.

تنظيم الدولة (Isis):

 

دير الزور

حصارا على تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الميادين بريف دير الزور، بعد معارك بين الطرفين. أعلنت قوات النظام السوري، اليوم الأحد أنها فرضت

وأشارت في تقرير نقلته وكالة سانا الرسمية للنظام، إلى أنها سيطرت أيضا على قرية مراط (شرق نهر الفرات)، وتواصل تقدمها على عدة محاور في مدينة دير الزور، في حين ذكرت مواقع إعلامية موالية للنظام السوري أن قوات النظام وحلفاءها، بدعم جوي روسي، سيطرت بعد معارك مع تنظيم الدولة على قلعة الرحبة الأثرية وكتيبة المدفعية ومزارع الشبلي وسوق الهال وصوامع الحبوب جنوب غربي مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي.

الرقة

صرح قائد ميداني في قوات سوريا الديمقراطية، اليوم الأحد، إن الهجوم الأخير على آخر الخطوط الدفاعية لتنظيم الدولة في معقله السابق بالرقة سيبدأ مساء اليوم.

وأوضح القائد الميداني في منطقة بغرب المدينة لوكالة رويترز، أن الهجوم على المتشددين في وسط الرقة سيركز على المنطقة حول الاستاد وسيحاول تطويقها، وأضاف «تتجمع قوات داعش هناك لأن هذه هي المرحلة الأخيرة. ستقاوم أو تستسلم أو تموت والموت هو الملاذ الأخير».

وفي السياق، أكدت الناطقة الرسمية باسم حملة غضب الفرات «جيهان شيخ أحمد»، أن قوات سوريا الديموقراطية ستعلن خبر السيطرة على مدينة الرقة خلال أيام.

جاء ذلك في بيان رسمي لها، أشارت من خلاله أنهم يعملون على «تحرير ما تبقى من المدينة وتمشيطها وتنظيفها من الألغام»، لا سيما أنهم يسيطرون على أكثر من 85 % من المدينة.

حمص

اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط مدينة السخنة و حقل الهيل بالريف الشرقي.
اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط ناحية جب الجراح بالريف الشرقي وسط تقدم مستمر للأخير في المنطقة.
الطيران الحربي استهدف محيط مدينة القريتين بالريف الشرقي بغارة جوية

القوات الروسية:

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محيط قرية الطيبة ومدينة السخنة بريف حمص الشرقي

الطيران الروسي يستهدف مدينة القورية بدير الزور

 

 ثانيا: المشهد السياسي

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان: ننفذ قرارات اتفاق أستانا، وبدأنا بتطبيقها لإعلان إدلب منطقة خفض تصعيد،

أوغلو : هدفنا من دخول إدلب هو وقف الاشتباكات والبدء لمرحلة سياسية.. وسيتواجد مراقبين من روسيا وإيران

“البنتاغون” يعلن دعمه للتحركات التركية التي ستنتشر في ادلب

رصد ومتابعة:

السعودية تأمل تشكيل وفد معارضة سورية موحد قبل بدء محادثات جنيف

                                                   والله غالب على أمره

 

 

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top