توثيق الخروقات لليوم (575) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (272) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الأربعاء27/ 9 / 2017م

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

                                                      أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها:
أجبر فيلق الرحمن قوات الأسد على الانسحاب بعدما حاولت اقتحام بلدة عين ترما وحي جوبر شرق العاصمة دمشق، وتمكن عناصر الفيلق من تدمير دبابة من طراز “تي 72” وعطب دبابتين وعربة شيلكا وجرافة وقتل وجرح العديد من القوات المهاجمة، حيث وقع عناصر الأسد بعدة كمائن.

ترافقت المعارك مع قصف مدفعي عنيف وبصواريخ الفيل استهدفت بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي وأيضا مدينة حرستا وبلدتي جسرين وحزة، ما أدى لسقوط عددا من الجرحى بين المدنيين.

حلب:
تواصل طائرات العدوين الروسي والأسدي حملتها الإجرامية لليوم التاسع، حيث شنت غارات جوية على مدينة حريتان وبلدة حيان ومنطقة آسيا بالريف الشمالي ومدن الأتارب ودارة عزة وبلدات باتبو القاسمية بالريف الغربي، حيث تم تدمير مدرسة بشكل كامل في باتبو.

نجى قائد حركة نور الدين الزنكي “توفيق شهاب الدين”، حيث استهدفت غارات جوية روسية منزله في ريف حلب الغربي.

https://youtu.be/g4bRQjCcgIg

https://youtu.be/SA4rOqibPJw
إدلب:
لم تفارق طائرات العدوين الروسي والأسدي أجواء المحافظة منذ 9 أيام، ما أدى لسقوط أكثر من 150 شهيد، واليوم تواصل الطائرات الحربية والمروحية شن الغارات وقتل المدنيين، حيث سقط 4 شهداء “أم وأطفالها الثلاثة” بعد استهداف قرية الصنمة غربي مدينة معرة مصرين بالريف الشمالي ببراميل الأسد المتفجرة، وفي الريف الجنوبي أغارت الطائرات على الطريق الواصل بين بلدة العوجة وسنجار ما أدى لسقوط شهيدة، كما أغارت الطائرات على مدينة خان شيخون وبلدتي التمانعة والهبيط، ما أدى لسقوط جرحى، وفي الريف الشرقي أغارت الطائرات على مطار أبو ظهور، وفي الريف الغربي سقط شهيدين و 10 جرحى جراء قصف الطائرات على بلدتي اليعقوبية والزعينية، كما أغارت ذات الطائرات على مدينة جسرالشغور وبلدات بداما والشغور وكستن فوقاني وحلوز والعالية والزعينية والغسانية والبشيرية والقنية، ما أدى لخروج مركز البشيرية الصحي عن الخدمة، كما أدت الغارات في أغلب المناطق المذكورة لسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين.

https://youtu.be/kO60s7PRD5c
https://youtu.be/cWO6PvL-kac

حماة:
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محور الزلاقيات بالريف الشمالي، وكبدوا المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد.

لليوم التاسع لم تتوقف طائرات العدوين الروسي والأسدي عن قصف مدن كفرزيتا واللطامنة وبلدة لطمين بالريف الشمالي، وبلدة الرهجان بالريف الشرقي، وقرية المشيك بالريف الغربي، خلفت خسائر مادية في المنازل والممتلكات

https://youtu.be/Lr9_wtCKcRc

 

 

حمص:
قصفت قوات الأسد بقذائف الهاون مدينة كفرلاها بمنطقة الحولة في الريف الشمالي دون وقوع أي إصابات.

درعا:
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة حي “المنشية” بدرعا البلد ترافقت مع قصف بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

تنظيم الدولة (Isis):

حمص:
معارك مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في منطقة حميمة ببادية حمص بالريف الشرقي، حيث يحاول الأخير التقدم للسيطرة على المحطة الثانية وسط غارات جوية على المنطقة، في حين تمكن عناصر تنظيم الدولة من تدمير دبابة وقتل 9 من عناصر الأسد وأصابوا آخرين خلال مواجهات في محيط قرية أم الريش بناحية جب الجراح.

ديرالزور:
شنت طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي عدة غارات جوية على منطقة البلعوم بمدينة الميادين بالريف الجنوبي الشرقي، دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات.

تعرض حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور لقصف بقذائف الهاون من قبل تنظيم الدولة، دون وقوع أي إصابات.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية داخل بلدة الصور بالريف الشمالي الشرقي، ما أدى لسقوط قتلى من التنظيم، واستولت “قسد” على أسلحة وذخائر، في حين قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على بلدتي سعد والطاهات وشركة المياه والحبوب والأعلاف بالقرب من ناحية الصور، وذلك بعد شن عشرات الغارات الجوية على المنطقة.

الرقة:
تستمر المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، حيث تمكنت “قسد” خلال المعارك من السيطرة على مسجد الإمام النووي، وأسرت اثنين من عناصر التنظيم.

القوات الروسية:

15 غارة جوية روسية خلال ساعة ونصف على مدينة جسر الشغور في ريف ادلب

غارات جوية روسية على مدينة خان شيخون بالقنابل العنقودية

التحالف الدولي:

استشهاد عدد من المدنيين وأصيب اخرون في غارات للتحالف الدولي الذي استهدف مدينة الميادين في ريف دير الزور شرقي سوريا

 

ثانيا: المشهد السياسي

 

 

 

 

رصد ومتابعة:

بوتين في انقرة غدا لزيارة تركيا

بغداد تطلب من شركات الطيران وقف رحلاتها إلى إقليم كردستان العراق

والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top