توثيق الخروقات لليوم (574) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (271) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الثلاثاء 26/ 9 / 2017م

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

                                                      أولا: المشهد العسكري

دمشق وريفها:
في خرقها للهدنة، تواصل قوات الأسد محاولة التقدم على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي تمكن فيها فيلق الرحمن من عطب دبابة للفرقة الرابعة، كما استهدفت قوات الأسد مواقع جيش الإسلام في أوتوستراد دمشق-حمص الدولي بالمدافع الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.

تعرضت مدن وبلدات الغوطة الشرقية لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا وبصواريخ الفيل المدمرة استهدفت دوما وكفربطنا وحرستا وعين ترما وسقبا ومديرا وأدت لسقوط شهيد طفل في مديرا وعشرات الجرحى في باقي النقاط المستهدفة، والجدير ذكره أن الطيران الحربي أغار لأول مرة منذ توقيع اتفاق خفض التصعيد.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدتي “مزرعة بيت جن” و”مغر المير” بالريف الغربي دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، “راجع قسم القنيطرة

https://youtu.be/cvUlgWUwVTA
حلب:
تواصل الطائرات الروسية والأسدية حملتها على المدنيين وتستهدف مدن وبلدات بلدة كفركرمين بالريف الغربي ترافقت مع سقوط صاروخي ارض ارض أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى، كما تسببت الغارات بسقوط شهيدين في منطقة ريف المهندسين، وأغارت الطائرات أيضا على مدن الأتارب واورم الكبرى وكفرناها وبلدات القاسمية وخان العسل تسببت بوقوع أضرار مادية فقط، وفي الريف الجنوبي أغارت الطائرات على بلدة حوير العيس تسببت بسقوط 5 شهداء والعديد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت أيضا قرى وبلدات القناطر والحاجب وتل الضمان والزربة

https://youtu.be/9RTXxFnF-Xg .

ادلب:
تواصل الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية لليوم الثامن على التوالي شن عشرات الغارات الجوية، حيث استهدفت إحدى الغارات مشفى شام المركزي على أطراف مدينة كفرنبل بالريف الجنوبي متسبباً بدمار كبير في المشفى وخروجه عن الخدمة وذلك جراء صاروخ اخترق طوابق المشفى كله متسبباً بدمار كبير في المعدات الطبية وسيارات الإسعاف.

كما أغارت الطائرات على بلدات ترمانين والدانا بالريف الشمالي وترافقت الغارات بقصف صاروخين بالستيين على بلدة ترمانين، وأغارت الطائرات على مدينة جسر الشغور وبلدات بداما والناجية والغسانية والجانودية وعين السودة وكنيسة نخلة ومشمشان وقيقون بالريف الغربي، وعلى بلدة سنجار بالريف الشرقي، وبلدتي جوباس ومعرطبعي بالريف الجنوبي، ، وقد أدت الغارات والقصف لسقوط شهداء والعديد من الجرحى بين المدنيين

https://youtu.be/-YixVjENxHo .

حماة:
تواصل الطائرات الروسية والأسدية لليوم الثامن على التوالي قصفها للمدنيين في مدن كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي تترافق مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، وفي الريف الشرقي تعرضت بلدات وقرى الرهجان وسروج وطوال دباغين والمويلح الشمالي وقصر ابن وردان لغارات جوية عنيف.

استهدفت قوات الأسد قافلة للمدنيين المحاصرين في منطقة وادي العذيب بريف حماة الشرقي، خلال محاولتهم العبور باتجاه محافظة إدلب عبر طريق أثريا، خلفت مجزرة مروعة جدا راح ضحيتها أكثر من 80 شهيداً وعشرات الجرحى من المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال، حيث تحاول مئات العائلات فجر اليوم الخروج من منطقة وادي العذيب في منطقة عقيربات، للوصول للمناطق المحررة شمالاً

https://youtu.be/VsqAL8qTGRA .

درعا:
استشهاد 6 عناصر من لواء الأبابيل التابع للجيش الحر جراء إنفجار عبوة ناسفة بسيارة تقلهم على الطريق الواصل بين مدينة الحارة وبلدة زمرين بالريف الشمالي.

 

القنيطرة:
قامت طائرة تابعة لقوات الأسد أثناء قصفها بلدتي “مزرعة بيت جن” و”مغر المير” بريف دمشق الغربي باستهداف اللواء 90 الخاضع لسيطرة قوات الأسد عن طريق الخطأ، دون ورود معلومات عن سقوط أي إصابات في صفوف العناصر، بينما قالت وسائل إعلامية تابعة للنظام أنها ربما تكون غارة إسرائيلية، دون وضوح الصورة بشكل كامل.

 

تنظيم الدولة (Isis):

حمص:
تمكن تنظيم الدولة من صد هجوم قوات الأسد على المحطة الثانية “تي 2” شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، وأوقع العديد من القتلى والجرحى.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى أم الصوص والخرافيش ورسم الأرنب والغزيلة والرك وأم حويش وصفية الواقعات شمال شرق جب الجراح بالريف الشرقي.

 

ديرالزور:

شن طيران حربي غارات جوية استهدفت وسط مدينة الميادين بالريف الشرقي الجنوبي أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

أكد ناشطون قيام قوات الأسد باعتقال أكثر من 30 امرأة و20 رجل في بلدة الظريف بالريف الغربي الشمالي

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية بالفسفور الأبيض على أطراف بلدة الصور شمال ديرالزور، قال ناشطون أنها تسببت بسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، حيث نزح غالبية المدنيين من القرى الواقعة غربي نهر الخابور شمال ديرالزور جراء اقتراب المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية.

 

الرقة:
شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في حيي المشلب والصناعة بمدينة الرقة وقرية السمرا شرقها، بـ الانغماسيين والانتحاريين أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر قسد، ومن ثم قامت طائرات التحالف الدولي بقصف الرقة السمرا ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين.

 

 

 

.

القوات الروسية:

القوات الروسية تواصل شنها الغارات الجوية على بلدات حلب وحماة وادلب في الشمال السوري لأكثر من 6 أيام على التوالي مما تسبب في دمار كبير للمشافي والمرافق الخدمية ووقوع عدد من الشهداء والجرحى

 

ثانيا: المشهد السياسي

 

 

 

 

رصد ومتابعة :

العراق يمهل إقليم كردستان 72 ساعة لتسليم المطارات والحدود الى الحكومة الاتحادية وبعكسه سيتم اغلاق المجال الجوي للإقليم والحدود.

والله غالب على أمره

 

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top