توثيق الخروقات لليوم (572) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (269) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الأحد 24/ 9 / 2017م

 

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

                                                      أولا: المشهد العسكري

 

دمشق وريفها:

دارت اشتباكات بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما، حيث تمكن عناصر الفيلق من إسقاط طائرة استطلاع صغيرة في سماء الحي، في حين استهدفت قوات الأسد الحي والبلدة بعدد من صواريخ الـ “أرض – أرض” من طراز فيل وبقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط جرحى وخروج سيارتي إسعاف عن الخدمة، بينما تعرضت مدينتي دوما وحرستا وبلدات حوض الضواهرة ومسرابا ومديرا وكفربطنا لقصف مدفعي، ما أدى لسقوط شهيد طفل وجرحى، ورد الثوار بقصف ضاحية الأسد بعدة قذائف.
ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي، وذلك بالتزامن مع قصف مدفعي وبقذائف الهاون استهدف القرية ومنطقة الظهر الأسود..

  البادية:

اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وعصابات الأسد بمحوري محروثة ومحور ريف السويداء الشرقي بالتزامن مع قصف جوي للطيران الحربي   

حمص:

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى الصفوانية والمكرمية ورسم سويد ورجم الشارة بريف ناحية جب الجراح بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.

حلب:

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة كفرحمرة بالريف الشمالي وبلدة كفرحلب ومحيط الفوج 45 بالريف الغربي، ما أدى لسقوط شهيد.

استهدف فيلق الشام معاقل قوات الأسد في الأكاديمية العسكرية وكلية المدفعية ومساكن الضباط ومطار النيرب وتل حاصل بحلب وريفها بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية وقذائف محلية الصنع ردا على المجزرة التي ارتكبتها الطائرات الروسية بحق عناصره يوم أمس “تابع قسم إدلب”.

حماه:

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة اللطامنة ومحيط مدينة مورك وقرية عطشان بالريف الشمالي، ومدينة قلعة المضيق وأطراف بلدة السرمانية بالريف الغربي، وأطراف ناحية الحمرا وقريتي الحزم وعرفة وأطراف قرية حوايس ابن هديب بالريف الشرقي.
تعرضت مدينة اللطامنة ومحيط مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي وبلدة قسطون بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في معسكري جورين وشطحة بالريف الغربي بصواريخ الغراد.
إدلب:

سقط شهداء وجرحى في صفوف عناصر هيئة تحرير الشام جراء قصف جوي روسي استهدف مقرا لهم بمحيط بلدة خان السبل بالريف الجنوبي، كما أغارت الطائرات على محيط مدينتي خان شيخون وجسرالشغور وبلدات التمانعة وتلمرق وترعي والحمدانية وحلوز واشتبرق ومحيط بلدات التح وكيك وسرجة ومطار أبو الظهور العسكري، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، وتعرضت مدينة خان شيخون وبلدات التمانعة واللج وشاغوريت لقصف صاروخي

https://youtu.be/PzaMBHU09OI

https://youtu.be/A8wdkK8XwVQ

تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدات بداما والغسانية والطيبات غربها لقصف عنيف براجمات الصواريخ من قبل قوات الأسد.

 

درعا:

تعرضت بلدتي الغارية الغربية وصيدا بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات حي المنشية بدرعا البلد، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، وتعرضت أحياء درعا البلد المحررة لقصف بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط شهيد وجريح.

تنظيم الدولة (Isis):

دير الزور:  استهدف طيران التحالف الدولي مدينة الصور شمال ديرالزور بعدة غارات بالتزامن مع حركة نزوح للمدنيين من المنطقة

سقط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين جراء قصف جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قريتي حطلة وخشام

انعدمت الحركة على طريق “البصيرة _ الصالحية” بشكل كامل نتيجة المعارك الدائرة والقصف المستمر على المنطقة

الحسكة: انفجرت عبوة ناسفة في محيط قرية عناد بالريف الجنوبي، ما لمقتل عدد من مسلحي قوات سوريا الديمقراطية وجرح آخرين

الرقة:

جرت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في أحياء الأمين والحني ودوار النعيم والدلة بمدينة الرقة، وحققت “قسد” تقدما في حي النهض

 

القوات الروسية:

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة اللطامنة ومحيط مدينة مورك وقرية عطشان بالريف الشمالي، ومدينة قلعة المضيق وأطراف بلدة السرمانية بالريف الغربي، وأطراف ناحية الحمرا وقريتي الحزم وعرفة وأطراف قرية حوايس ابن هديب بالريف الشرقي.

 

ثانيا: المشهد السياسي

 

 

 

 

رصد ومتابعة:

تفويض البرلمان التركي للجيش يدخل حيز التنفيذ

مقتل جنرال روسي بقصف لتنظيم داعش في دير الزور

 

 

والله غالب على أمره

 

 

اترك تعليقاً

scroll to top