توثيق الخروقات لليوم (541) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (238) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية – الموافق في الخميس 24/ 8 / 2017م

 

 

ملاحظة 2: أي نقص في البيانات أو المعلومات الواردة في جدول رصد وتوثيق الاعتداءات المبين أعلاه سببه مصدر المعلوم

 

 

أولا: المشهد العسكري

 

 

ريف دمشق

تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة من جهة وبين الجيش اللبناني وحزب الله الإرهابي وقوات الأسد من جهة أخرى في جبود القلمون الغربي، حيث أعلن الطرف الأخير عن تمكنه من السيطرة على مرتفعات وادي المغارة الكبيرة والصغيرة ومعبر رأس الشاحط.

في خرق متواصل للهدنة، استهدفت قوات الأسد أطراف بلدة عين ترما ومسرابا بالغوطة الشرقية ما أوقع أضرارا مادية فقط.

البادية السورية

شنت قوات الأسد هجوما عنيف على مناطق سيطرة الثوار في بادية السويداء تمكن فيها الثوار من صد الهجوم وتدمير دبابتين وقتل وجرح عدد المهاجمين، حيث دارت المعارك وسط قصف جوي ومدفعي عنيف.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في منطقة حميمة ببادية حمص تمكن فيها التنظيم من تدمير جرافة وقتل عدد من عناصر الأسد.

قصف الطيران الروسي لمواقع الجيش الحر في البادية السورية 24 08 2017

https://youtu.be/rmKO-EHidMY

حلب

اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد جبهة بلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي وأيضا على جبهة البحوث العلمية غربي حلب، حيث استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل الأسد والشبيحة في بلدة الزهراء ومطار النيرب العسكري، بينما استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية الثقيلة مدن عندان وحيان وحريتان بالريف الشمالي.

استكمالاً لحملة مكافحة الفساد .. حوار كلس تعلن عن تشكيل محكمة عسكرية عليا في مناطق درع الفرات مقرها الراعيا

 

حماة

هز انفجار عنيف مدينة السقيلبية بالريف الشمالي الغربي ناجم عن انفجار مستودع للذخيرة تابع لقوات الأسد في المدينة، حيث تبنت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة العملية.

شن تنظيم الدولة مساءً هجوما قويا وعنيفا بالعربات المفخخة والانتحاريين في ريف حماة الشرقي مستهدفا حواجز ومعاقل الأسد في المنطقة الفاصلة بين مناطق سيطرة التنظيم ومناطق سيطرة الثوار،

قصف مدفعي عنيف استهدف مدينة كفرزيتا وقرية الصياد بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين

وصول مهجّري عرسال إلى ريف حماة الشمالي.

https://scontent-frt3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/21032612_900807470066303_2650966268371195297_n.jpg?oh=ca9f6fbdbd895334127c298782538aba&oe=5A1414D6

القصف الذي استهدف مدينة اللطامنة وقرية لطيمن بريف حماه

https://youtu.be/YDlbXeGUG9M

ادلب

قصفت قوات النظام والميليشيات المساندة لها فجر اليوم، بلدة الناجية غرب إدلب بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ،

اللاذقية

قصف متقطع بالقذائف المدفعية يستهدف قرى عين عيس و الزيتونة من مرصدالبيضاء

وأكد مدير المكتب الإعلامي لحركة أحرار الشام في الساحل السوري «أحمد محمد» لوكالة «قاسيون» أن فوج المدفعية التابع للحركة: «قصف مواقع قوات النظام ببلدة كنسبا وقلعة شلف بريف اللاذقية»، مشيراً أن ذلك رداً على: «استهداف قرى المدنيين»، لافتاً إلى أنهم حققوا إصابات مباشرة.

وأضاف محمد أن: «قوات النظام قصف بشكل مستمر محاور بلدة الحدادة وتردين والخضر والتفاحية في ريف اللاذقية، وعليه تقوم كافة الفصائل العسكرية بالرد على مصادر النيران ومواقع قوات النظام الممتدة على جبال الساحل السوري».

جدير بالذكر أن ريف اللاذقية الشمالي دخل ضمن اتفاق تخفيف التوتر المُبرم في أستانة 4، إلا أن قوات النظام تستمر بخرقها للاتفاق.

حمص

في خرق للهدنة، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدات تلذهب وكفرلاها وتلدو بالريف الشمالي أدت لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت مدينة تلبيسة لقصف مدفعي

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على جبل الضاحك وخربة الطلاع بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة

https://youtu.be/PtqSocEQd54

درعا

قوات النظام تستهدف بقذائف الهاون أحياء درعا البلد بمدينة درعا

قصف مدفعي من قبل الثوار استهدف بلدة تسيل بالريف الغربي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، تسببت بسقوط 4 شهداء في صفوف المدنيين.

دير الزور

شن طيران حربي غارات جوية على مدينة الميادين بالريف الجنوبي الشرقي دون وقوع أي إصابات، كما تعرضت بلدة التبني وقرية البويطية بالريف الغربي لغارات جوية مماثلة، وفي محيط مدينة ديرالزور تعرضت كازية الإيمان والمجبل ومدرسة السواقة ومحيط البانوراما ومحيط تل البروك لغارات جوية من الطيران الروسي.

الرقة

معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بالريف الشرقي، وذلك بعد قيام التنظيم بشن هجوم عنيف بالمفخخات والانغماسين وتمكنوا من استعادة السيطرة على بلدات العطشانة والحويجة و”الغانم علي” و”زور شمر” والبوحمد والمغلة و”سالم الحمد” وقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد

شن طيران التحالف الدولي أكثر من 77 غارة جوية على مدينة الرقة خلال ال48 ساعة الماضية، تسببت بسقوط العديد من الشهداء والجرحى بين المدنيين

القوات الكردية

الحسكة

داهمت وحدات حماية الشعب الكردية حي غويران بمدينة الحسكة واعتقلت عددا من مدراء المدارس في الحي، وذلك بعد مشاركتهم في الاعتصام الرافض لفرض المناهج الكردية.

شن عناصر تابعون للوحدات الكردية هجوما على مقر حزب يكيتي الكردي في مدينة القامشلي وقاموا بتكسير محتويات المقر.

اشتباكات عنيفة تدور بين تنظيم الدولة وقوات قسد قرب مبنى المحافظة بمدينة الرقة

التحالف الدولي

شن طيران التحالف الدولي أكثر من 77 غارة جوية على مدينة الرقة خلال ال48 ساعة الماضية، تسببت بسقوط العديد من الشهداء والجرحى بين المدنيين

عدة غارات جوية من طيران_التحالف استهدفت مشفى الطب الحديث

قصف طيران التحالف الدولي فجر اليوم المصرف الزراعي بمدينة البصيرة في ريف دير الزور الشرقي ما أدى لتدميره دون وقوع إصابات بين المدنيين

تنظيم الدولة (Isis):

 ريف دمشق

تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة من جهة وبين الجيش اللبناني وحزب الله الإرهابي وقوات الأسد من جهة أخرى في جبود القلمون الغربي، حيث أعلن الطرف الأخير عن تمكنه من السيطرة على مرتفعات وادي المغارة الكبيرة والصغيرة ومعبر رأس الشاحوط.

حماة

شن تنظيم الدولة مساءً هجوما قويا وعنيفا بالعربات المفخخة والانتحاريين في ريف حماة الشرقي مستهدفا حواجز ومعاقل الأسد في المنطقة الفاصلة بين مناطق سيطرة التنظيم ومناطق سيطرة الثوار، وتمكنوا في بادئ الأمر من السيطرة على حاجز التغطية بالإضافة الى اربع نقاط حماية له، وحاجز التناهج بالإضافة الى نقطتين حماية له، وأيضا حاجز التنمية بالإضافة لنقطتين حماية له، وقد سقط العديد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الأسد والمليشيات الشيعية خلال الهجوم وتدمير عدد من الآليات والعتاد، وتعتبر هذه الحواجز التي تمكن التنظيم من السيطرة عليها نقطة الوصل بين مناطق سيطرته ومناطق سيطرة الثوار في ريف حماة الشرقي، حيث تمكن التنظيم من فتح ثغرة بين منطقة عقيربات الخاضعة لسيطرته وبين شمال منطقة السعن الخاضعة لسيطرة الثوار، وتقع هذه الحواجز على طريق “خناصر-أثريا-سلمية “،كما أكد ناشطون أن المدنيين المحاصرين لم يتمكنوا من الخروج بسبب شدة القصف العنيف جدا من قبل الطيران الروسي والمدفعية الثقيلة والألغام المنتشرة في المنطقة، حيث ما يزال أكثر من 15 ألف إنسان محاصر، وقد حاول بعض المدنيين الهروب ولكن غارة جوية اصابت السيارة التي كانوا فيها من أدى لإستشهاد 2 وإصابة آخرين، وفي الصباح تعرضت المنطقة التي سيطر عليها تنظيم الدولة لقصف مكثف جدا من الطائرات الحربية وقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ ما أجبرهم على التراجع منها إلى مناطقهم السابقة، كما تواصل قوات الأسد التقدم حيث أعلنت عن تمكنها من السيطرة على بلدة جنى العلباوي والتلال المحيطة.

http://www.shaam.org/media/k2/items/cache/794d8e26e1adaf03a8c332fda440226c_L.jpg .

حمص

اشتباكات بين تنظيم_الدولة و قوات النظام في محيط قصر_الحير الشرقي بريف حمص الشرقي بالتزامن مع قصف مدفعي وسط تقدم لقوات النظام بريف حمص الشرقي

دير الزور

اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة جنوب مدينة دير الزور

الرقة

. معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بالريف الشرقي، وذلك بعد قيام التنظيم بشن هجوم عنيف بالمفخخات والانغماسين وتمكنوا من استعادة السيطرة على بلدات العطشانة والحويجة و”الغانم علي” و”زور شمر” والبوحمد والمغلة و”سالم الحمد” وقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد.

لبنان

الطيران اللبناني يستهدف بالصواريخ الموجهة مواقع وتحركات تنظيم_الدولة في جرود رأس_بعلبك وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف يستهدف المنطقة على السلسة الشرقية اللبنانية.

القوات الروسية:

دير الزور تعرضت كازية الإيمان والمجبل ومدرسة السواقة ومحيط البانوراما ومحيط تل البروك لغارات جوية من الطيران الروسي

قصف الطيران الروسي لمواقع الجيش الحر في البادية السورية 24 08 2017

https://youtu.be/rmKO-EHidMY

ثانيا: المشهد السياسي

 

أر دوغان : المفاوضات بشأن إدلب مستمرة.. والخطط تسير بالشكل المطلوب

العفو الدولية: مدنيو الرقة ضحية النار والحصار

رصد ومتابعة:

الأمم المتحدة تدعو الى هدنة تسمح بإخراج 20 ألف مدني محاصرين في مدينة الرقة

مركز عمّان يبدأ مهامه لمراقبة وقف إطلاق النار جنوبي سوريا

والله غالب على أمره

 

اترك تعليقاً

scroll to top