توثيق الخروقات لليوم (385) من إعلان الهدنة الاممية ولليوم (82) من إعلان الهدنة بضمانة روسية تركية –الثلاثاء 21/ 3/ 2017م موقوفاً الساعة 22:00

أولا: المشهد العسكري

دمشق:

تدور معارك عنيفة جدا بمحيط منطقة الوسائل التعليمية في بساتين برزة في محاولة من قوات الأسد فصل البساتين عن حي برزة، حيث يتصدى الثوار لهم بكل قوة مكبدينهم خسائر في الأرواح والعتاد.

مع استمرار المعارك تقوم طائرات العدويين الروسي الأسدي بشن عشرات الغارات الجوية بالصواريخ الفراغية على نقاط الاشتباكات والنقاط المحررة في حيي القابون وجوبر وبساتين برزة تترافق مع قصف بصواريخ ارض ارض وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء الخطيب والكباس القصور وباب مصلى ومساكن برزة والشاغور وخلف مشفى العباسيين أدت لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، كما أن قوات الأسد تقطع أوصال العاصمة عبر نشر حواجز تفتيش في الطرقات والأحياء وشلل تام للحركة في شارع فارس الخوري وحيي التجارة والعدوي، كما أن أصوات سيارات الإسعاف التي تحمل القتلى والجرحى لا تكاد تتوقف متجهة إلى مشافي المواساة والمجتهد.

الدخان المتصاعد وأصوات القصف على أحياء القابون وجوبر شرق العاصمة

https://t.me/stepnews/39505

إحدى الغارات الجوية التي استهدفت حي جوبر شرق العاصمة 21 03 2017

https://t.me/stepnews/39544

دخان كثيف يغطي منطقة دمشق الشرقية نتيجة الاشتباكات الدائرة على أطراف حي جوبر في دمشق

https://youtu.be/mo4UJ7uXpcY

الطيران الحربي يقصف بلدة زملكا بعدة غارات في ريف دمشق 2017/3/21

https://t.me/baladinews/20947

ريف دمشق:

تمكن الثوار من السيطرة على مناطق واسعة من القلمون الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، حيث تشارك كلا من جيش الإسلام وأحرار الشام وفيلق الرحمن وقوات احمد العبدو واسود الشرقية وغيرها من الفصائل في المعارك التي تهدف لطرد تنظيم الدولة من القلمون الشرقي ضمن معركة أطلق عليه طرد البغاة، حيث أعلنت الفصائل المشاركة عن تمكنها من السيطرة على سلسلة جبال الأفاعي والسهل الذي يتمركز أمام الجبال وأيضا سيطروا على بئر زبيدة وخان المنقورة في سلسلة جبال البتراء وعلى جبل الضبعة، وتواصل تقدمها مع تراجع تنظيم الدولة أما الهجوم العنيف الذي شنته الفصائل.

مع تواصل معركة “يا رجال الله اثبتوا” تواصل الطائرات الأسدية والروسية شن غاراتها الجوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية تترافق مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف في مدن حمورية وزملكا وحرستا ودوما وعربين وبلدات عين ترما والمحمدية وسقبا وجسرين وحزة وكفربطنا، حيث سقط شهيدين أحدهما متطوع من أفراد الدفاع المدني جراء الغارات والقصف المدفعي.

قصف على الغوطة الشرقية بالطائرات الحربية

https://youtu.be/dDryy6f0nY0

الطيران الحربي يشن غارات جوية على مدينة عربين في الغوطة الشرقية

https://youtu.be/Adymdun0Hng

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء النهضة والقوس والحمصي بمدينة جرمانا وكذلك على ضاحية الأسد الخاضعتين لسيطرة قوات الأسد أدت لسقوط عدد من الإصابات،

تعرضت بلدة بقين لقصف بقذائف “بي 10” من قبل حزب الله الإرهابي أدت لوقوع أضرار مادية فقط.

حلب:

شن الطيران الحربي غارات جوية على أطراف بلدات الكماري وكفرعمة وكفرجوم بالريف الغربي خلفت شهداء وجرحى بين المدنيين كما تعرضت بلدة كفرناها لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الجنوبي أغارت الطائرات على قرية المنطار دون تسجيل أي إصابات.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهات مدينة مارع وأم حوش بالريف الشمالي في محاولة من الأخير التسلل،

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدات جفرة منصور وخرايج دهام جنوب مدينة ديرحافر بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.

حمص:

غارات جوية وقصف مدفعي عنيف على جبل المزار ومحمية التليلة وقرية آراك شمال وشرق مدينة تدمر بالريف الشرقي.

حماة:

شن الطيران الحربي الروسي بأكثر من 25 غارة بالصواريخ الفراغية والعنقودية على مدن وبلدات ريف حماة الشمالي توزعت على مدن كفرزيتا واللطامنة وطبية الإمام ومورك وقريتي لحايا ولطمين، وفي الريف الغربي الشمالي تعرضت قريتي قليدين وقسطون لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة عقرب لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط جرحى بينهم أطفال.

ادلب:

تعرضت بلدة كفرعويد بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف خلف 6 شهداء من عائلة واحدة، كما سقط شهيدين في مدينة جسر الشغور بالريف الغربي جراء غارات جوية روسية استهدفت المدنيين، كما واصلت الطائرات الروسي شن غاراتها الجوية على مدن وبلدات ادلب ودير شرقي والحامدية وكفرومة وبابيلا التمانعة وأطراف معرة النعمان وأطراف خان السبل ومعرشورين.

استهدف طيران استطلاع تابع للتحالف الدولي سيارة عسكرية تابعة لهيئة تحرير الشام في مدينة دركوش بريف جسر الشغور، خلفت شهيد قيادي في الهيئة لم تعرف هويته بعد.
انفجرت عبوة ناسفة جنوبي مدينة سراقب بسيارة نوع بيك آب كانت تقل مجموعة تابعة لأجناد الشام أدت لسقوط جرحى.

انتشال عناصر الدفاع المدني ضحايا القصف الجوي من بين الأنقاض في قرية كفرعويد بريف ادلب الجنوبي

https://youtu.be/7U6NFZOTUPs

درعا:

اشتباكات عنيفة على جبهات حي المنشية بدرعا البلد بين الثوار وقوات الأسد إثر محاولة الأخير التسلل، وتعرضت أحياء درعا البلد لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

الرقة:

‏تواصل طائرات التحالف الدولي شن غاراتها الجوية على محافظة الرقة مخلفة مزيدا من المجازر بحق المدنيين، حيث أغارت الطائرات على بلدة المنصورة واستهدفت مدرسة يسكنها أكثر من 50 عائلة نازحة أدت لسقوط العديد من الشهداء والجرحى في صفوفهم لم يعلم عددهم بعد، كما سقط 8 شهداء والعديد من الجرحى بينهم أطفال ونساء جراء غارات جوية استهدفت المنطقة القريبة من دوار الكنسية في مدينة الطبقة، كما تعرضت عدة مناطق في مدينة الطبقة لغارات جوية عنيفة، وأيضا أغارت طائرات التحالف على منطقة ” رقة سمرا ” وحيي المشلب والنزهة شرق مدينة الرقة، كما تعرضت بلدة السبخة الواقعة بالريف الشرقي جنوب بلدة الكرامة لغارات جوية عنيفة خلفت أكثر من 10 جرحى بين المدنيين.

تتواصل المعارك العنيفة في بلدة الكرامة ومحيطها بالريف الشرقي بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة وسط غارات جوية مكثفة وعنيفة على البلدة.

الوحدات الكردية:

ميليشيا “الوحدات الكردية” تسمح للروس ببناء قاعدة عسكرية روسية في عفرين شمال غرب حلب

تنظيم الدولة (Isis):

شن تنظيم الدولة هجوما على نقاط سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في أطراف قرية كشكش جبور جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي وأدت لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

تنظيم الدولة يصادر منازل وأرزاق المدنيين بريف حماة الشرقي

القوات الروسية:

الطيران الروسي يستهدف بعدة غارات جوّية بلدات كفرزيتا واللطامنة في ريف حماه الشمالي ولا أنباء عن اصابات.

شن الطيران الروسي غارتين جويتين فجرا استهدفتا بلدة التمانعة وأطراف مدينة معرة النعمان في ريف ادلب الجنوبي.

الطيران الروسي يستهدف أطراف بلدة خان السبل في ريف ادلب الشرقي دون وقوع إصابات.

الطيران الروسي يشن عدة غارات على قرية المزرعة الخامسة بالقرب من مدينة مسكنة في ريف حلب الشرقي.

القصف العنيف الذي يتعرض له حي جوبر الدمشقي من قبل قوات الأسد والطائرات الروسية

https://youtu.be/4uVlh33GS_c

غارات جوية بالطيران الحربي الروسي على مدينة ادلب وانباء عن اصابات مدنية.

التحالف الدولي:

طيران التحالف يستهدف سيارة في بلدة دركوش بالقرب من مشفى الرحمة مما أدى لمقتل من فيها.

التحالف يقتل قيادي لـ تحرير الشام والأسد يتفرغ لمدنيي ريف إدلب

مجزرة يرتكبها طيران التحالف الدولي باستهدافه للمدرسة الداخلية في بلدة المنصورة غربي الرقة والتي تحوي عوائل نازحين، موقعاً العشرات منهم بين قتيل وجريح.

طيران التحالف الدولي ينفذ غارة جوية على مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي.

ثانيا: المشهد السياسي

 لجنة دعم الثورة السورية تحيي في امستردام ذكرى بدء الثورة

https://t.me/orientn/16835

فعاليات ثقافية وسياسية في غازي عنتاب بالذكرى السادسة للثورة

امريكا _ روسيا:

روسيا تبرم اتفاقاً مع YPG لإنشاء قاعدة عسكرية في “عفرين”

رصد ومتابعة:

دي ميستورا يطلب من الأطراف السورية الاستعداد لمحادثات جنيف التي ستبدأ يوم الخميس ومن المتوقع أن تستمر حتى الأول من نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 4 مسؤولين عسكريين في نظام الأسد

الأسد: روسيا يمكن أن تلعب دورا لمنع إسرائيل من مهاجمة سوريا مرة أخرى في المستقبل

 

                                                                    والله غالب على أمره

اترك تعليقاً

scroll to top