انتهاكات الميليشيات الكردية “قسد”في محافظة الحسكة 

إعداد المكتب الكردي

لاتزال قوات الحماية الشعبية ypG التابعة لحزب العمال الكردستاني تسير على ذات النهج الذي تبناه الحزب منذ بداية تأسيسه تحت شعار العنف الثوري بحق المدنيين في القرى والبلدات التي ينتشر فيها ويفرض سيطرته عليها .

إن الجرائم التي ارتكبتها تلك القوات في محافظة الحسكة بدأت قبل ظهور داعش، واستمرت بعد ذلك وابتدأت الانتهاكات في أول الأمر بحق المكون الكردي، وشملت اعتقالات مدنيين قتل جماعي مجزرة عامودا؛ مثالا اغتيالات و مداهمة مراكز أحزاب أخرى، ونفي ناشطين واعتداءات على صحفين، و منع الحراك الثوري السلمي، وخطف وتجنيد الأطفال ……أما الجرائم المرتكبة بحق المكون العربي والتركماني فقد ابتدأت فعليا في نيسان 2013م، وتمثلت باقتحام قرى تل تمر وتدميرها. ورغم أن هناك حوادث متفرقة قد حصلت قبلها في ريف الرمليان، لكن المعارك ضد العرب في تل تمر بداية الانتهاك الواسع والممنهج ضد المدنيين، ووصفها صالح مسلم زعيم الحزب أنها معارك ضد البعثيين المدعومين من النصرة لتبريرها آنذاك حيث لم يكن داعش قد ظهر بعد لاستخدامه شماعة تعلق عليها كل الانتهاكات.

يمكن تصنيف انتهاكات الحماية الكردية على النحو التالي:

  • مجازر قتل جماعي . حدثت بالقرى والمناطق التالية : قرية الأغبيش التابعة لتل تمر ، مجزرة تل براك،مجزرة تل خليل، مجزرة الحاجية 2، مجزرة غويران.

  • حوادث قتل . تمت في القامشلي ورأس العين والجوادية والرميلان وقرى تل براك 3 وقرى جنوب الرد وقرى تل حميس والحسكة وتل تمر وريف رأس العين وريف القحطانية.

  • حوادث احتلال منازل والاستيلاء على الأملاك الخاصة والعامة . يذكر منها فندق هدايا القامشلي، ومنازل ومقرات عامه في رأس العين ومباني عامة في عامودا والمالكية.

  • حوادث تدمير وتجريف القرى بشكل كلي أو جزئي . وتشمل قرى جنوب الرد التابعة لناحية جزعه، قرى تابعة لناحية القحطانية، قرى تابعة لناحية تل حميس، قرى تابعة لناحية رأس العين. قرى تابعة لناحية تل تمر ، قرى تابعة للقامشلي . وقرى تابعة لناحية تل براك .

  • التجنيد الإجباري والاعتقال شملت كل القرى والنواحي من كافة المكونات وخلال فترات مختلفة.

  • التهجير القسري 6 . تم تهجير كل العوائل من كل القرى التي تم تهجيرها وهدمها ويقدر عدد العوائل المهجرة بأكثر من 4500 عائلة. تم توثيق العوائل المهجرة من قبل المنظمات المعنية بشكل كامل ومفصل .

  • السرقة والتعفيش . سجلت حوادث سرقة وتعفيش قامت بها قوات الحماية الكردية في قرى ريف القامشلي [تل خليل، الحاجية . المتينة , الرحية , أبو خزف ] كما سجلت هذه الحوادث في ريف تل براك وريف جزعة وريف القحطانية وريف تل تمر وريف راس العين .

اترك تعليقاً

scroll to top