التوثيق رقم (1240-958) ليوم الثلاثاء 17-9-2019م موقوفاً الساعة 22:00بتوقيت سوريا

تقرير رصد يومي، يوثق الخروقات التي ترتكبها كلاً من قوات النظام وروسيا وميليشيا قسد وتنظيم الدولة داعش.

أولا: المشهد العسكري

حلب :

– قتل طفل وأصيب آخر بجروح إثر انفجار لغم من مخلفات قسد في مدينة عفرين وذلك في ريف حلب الشمالي ، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة جزرايا لقصف براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في تل علوش.

– سمع صوت انفجار ضخم مجهول السبب في صوامع خان طومان بالريف الجنوبي.

إدلب:                                                               

– استهدفت قوات النظام بالقذائف المدفعية و الصاروخية بلدة ترملا و بلدتي برنان و السمكة بريف إدلب الشرقي كما سقطت عشرات القذائف المدفعية على بلدة معرتحرمة و كفرنبل وحاس و حيش جنوبي إدلب من تمركزات النظام في بلدة الهبيط وتل عاس، ما أدى إلى تهدم العديد من المنازل السكنية وفي السياق ذاته استهدفت أيضا قوات النظام المتمركزة في جورين بلدة الفقيع بريف إدلب الغربي.

– قصف مدفعي لقوات الأسد يستهدف بلدة أم جلال وقرية الركايا بريف إدلب الجنوبي.

حماة :                              

انفجرت راجمة صواريخ لقوات النظام في قرية الجنابرة بريف حماة الشمالي ليلة أمس أثناء قصفها قرية بعربو بريف إدلب الجنوبي وأفادت أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام ،  في حين دخل رتل تركي مكون من 5 آليات إلى نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار بريف حماة الغربي ، فيما ميدانيا” قصفت قوات النظام بقذائف المدفعية والصواريخ قرى تل واسط والقاهرة في ريف حماة الغربي وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

الحسكة:

-شنت وحدات حماية الشعب حملة دهم واعتقال طالت عددا من الشبان في مدينتي الحسكة والقامشلي، بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري.

-اعتقلت “قسد” شقيقين بتهمة تهريب الشبان إلى تركيا عبر معبر العدوانية غرب مدينة رأس العين.

اللاذقية:
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على محور التفاحية بالريف الشمالي.

تنظيم الدولة (ISIS):             

– ا صابة ثلاثة مدنيين جراء إنفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش  في سيارة تقلهم على طريق بادية قرية أبو خشب في ريف ديرالزور الغربي.

– ميليشيا قسد الإرهابية  تعتقل (4) أشخاص من مدينة الرقة في منطقة الجامع القديم و(3) اشخاص من رقة السمرة شرقي الرقة بتهمة التواصل مع داعش

– قوة عسكرية تابعة للتحالف الدولي وميليشيا قسد الإرهابية  مدعومة بالطيران المروحي نفذت عملية دهم واعتقالات طالت عدة اشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم داعش  في بلدة السمرة شرق مركز مدينة الرقة.

– مقتل المدعو “شاهين بركات ” وهو عنصر في ميليشيا قسد الإرهابية  بهجوم بالقنابل اليدوية استهدف عربة عسكرية في منطقة الدشاقية بريف الرقة الشرقي.

– ميليشيا قسد الإرهابية  مدعومة بطيران التحالف الدولي تشن حملة  لملاحقة خلايا تنظيم داعش في منطقتي أعوج والمستريحة ببادية الجزيرة شمال شرق ديرالزور.

– مقتل شكور ألاحمد  جراء إنفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش  أثناء قيامه بتنظيف منزله ببلدة الباغوز.

 

ثانيا: المشهد السياسي

-” نصر الحريري” لن نحضر اجتماعات اللجنة الدستورية قبل توقف القصف على إدلب.

-وفد بريطاني يزور “قسد” بالحسكة والأخيرة تطالب بمحكمة دولية لعناصر داعش.

-أردوغان حول تشكيل لجنة لصياغة دستور سوريا: اللجنة ستبدأ أعمالها في جنيف على الفور ويمكنني القول إنه لم تبق عوائق أمام عملها.

لتنزيل الملف بصيغة PDF: اضغط هنا

scroll to top